إعلان

اقتصاد الأسبوع: ارتفاع أسعار السجائر واللحوم والدواجن والمواطن مديون للدولة

07:07 م الجمعة 13 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:
يرصد مصراوي في إطار الخدمة الأسبوعية التي يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، نفي مصلحة الجمارك تعطيل الإفراج عن أي شحنات أدوية بمطار القاهرة، وطرح مصر لمزايدة عالمية للبحث عن الذهب في سيناء والصحراء الشرقية، وارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 24.3 %، والإعلان عن شروط منح الأراضي الصناعية بالصعيد بدون مقابل.

الجمارك وشحنات الأدوية
أكد مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، أنه لا صحة على الإطلاق لما نشر ببعض وسائل الإعلام والمواقع الاخبارية بأن جمارك مطار القاهرة تعطل أو ترفض الإفراج عن أدوية هامة لمرضى الكبد أو أي أدوية أخرى.

وأشار عبد العزيز خلال بيان للمالية نشرته على موقعها الإلكتروني، إلى توجيهات عمرو الجارحي وزير المالية، التي تشدد على ضرورة الإسراع في إنهاء إجراءات الإفراج الجمركي عن جميع شحنات السلع الاستراتيجية والأساسية وعلى رأسها الدواء والمواد الغذائية المختلفة وألبان الاطفال وغيرها.

للاطلاع على التفاصيل.. اضغط هنا

مزايدة للبحث عن الذهب بسيناء
أعلنت الهيئة العامة للثروة المعدنية، التابعة لوزارة البترول، طرح المزايدة العالمية رقم 1 لعام 2017 للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلالها في مصر.

وقالت الهيئة خلال إعلان المزايدة الذي نشرته على موقعها الإلكتروني، إن المزايدة تضم 5 قطاعات بحث بمناطق الصحراء الشرقية وسيناء، وتشمل جنوب غرب مدينة دهب بسيناء، ومناطق بكاري وأم سمرة وأم الروس وأو عود وحنجلية بالصحراء الشرقية.

للاطلاع على التفاصيل.. اضغط هنا

ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 24.3%:
أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ (218.1) لشهر ديسمبر 2016 مسجلاً ارتفاعاً قدره (3.4 بالمئة) عن شهر نوفمبر 2016.

وأشار الجهاز إلى أن معدل التضخم السنوي سجل 24.3 بالمئة لشهر ديسمبر 2016 مقارنة بشهر ديسمبر 2015، مرتفعًا من 20.2 بالمئة في نوفمبر 2016، وقال أبو بكر الجندي رئيس الجهاز لمصراوي، إنه سجل بذلك أعلى مستوى منذ أغسطس 2008، حيث تخطى وقتها 25 بالمئة.

للاطلاع على التفاصيل.. اضغط هنا

أراضِ صناعية بالصعيد دون مقابل
علن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن رئيس مجلس الوزراء أصدر قراراً بتحديد الشروط الفنية والمالية الواجب توافرها في المستثمرين الذين يجوز التصرف لهم في الأراضي الصناعية المرفقة بمحافظات الصعيد بدون مقابل، لافتًا إلى أنه سيبدأ العمل بهذا القرار فور نشره بالوقائع المصرية.

وقال الوزير إن هذا القرار يأتي تنفيذاً لقرارات المجلس الأعلى للاستثمار وما تقدمت به وزارة التجارة والصناعة بهدف تشجيع المستثمرين على الاستثمار في محافظات الصعيد.

للاطلاع على التفاصيل.. اضغط هنا

قانون جديد لضريبة الدخل
قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن الوزارة تعمل حاليًا على إعداد قانون جديد لضريبة الدخل يتماشى مع المعايير العالمية.

وأضاف أنه تم إجراء عدد من التعديلات على قانون ضريبة الدخل لسنة 2005، وبالتالي من الصعب إجراءات تعديلات جديدة، ومن الأفضل أن يتم إصدار قانون جديد.

للاطلاع على التفاصيل.. اضغط هنا

ارتفاع أسعار السجائر المحلية
أعلنت الشركة الشرقية للدخان، رفع أسعار بيع بعض أصناف السجائر للمستهلك لعدد من الأصناف اعتبارًا من أمس الخميس.

وقالت الشركة إن هذه الأصناف تشمل سجائر كليوباترا كوين (ورقية) سعة 20 سيجارة حيث ارتفع سعرها من 10.5 جنيه إلى 12 جنيهًا، كما تشمل أيضًا سجائر كليوباترا سوبر سعة 20 سيجارة والتي ارتفعت من 12.5 إلى 12.75 جنيه.

للاطلاع على التفاصيل.. اضغط هنا

ارتفاع أسعار اللحوم
أكد عدد من الجزارين ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء عقب تعويم الجنيه، وذلك بسبب ارتفاع اسعار العلف، وارتفاع التكلفة على المُربين، كما اشتكى مستهلكون من زيادة أسعار اللحوم منبهين إلى تراجع استهلاكهم منها بعد تعويم الجنيه، وقال أحدهم "مع الوضع دا ولا كل شهر مرة".

للاطلاع على التفاصيل.. اضغط هنا

توقعات بزيادة أسعار الدواجن
شهدت أسعار الدواجن خلال الفترة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا، رغم إعلان الحكومة منذ نحو شهر مع إلغاء قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الرسوم الجمركية، الاتفاق مع منتجي الدواجن إتاحة المجال لهم لضمان توفير السلعة بشكل منتظم وأسعار مناسبة باعتبارها سلعة أساسية.

ووصل سعر الكيلو إلى نحو 23.5 جنيه بالمزارع وإلى 27 جنيهًا الحي بالأسواق و33 جنيهًا مذبوحة ومغلفة مقابل 16.5 جنيه للمزارع، و20 جنيهًا للحي بالمحلات، و25 جنيهًا مغلفة ومكيسة في نهاية نوفمبر الماضي.

للاطلاع على التفاصيل.. اضغط هنا

السيسي يوافق على قرض البنك الدولي
نشرت الجريدة الرسمية في عدد اليوم القرار الجمهوري للرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 505 لسنة 2015، بالموافقة على اتفاقية قرض "تمويل برنامج سياسات التنمية الأول للدعم المالي والطاقة المستدامة والقدرة التنافسية بين الحكومة المصرية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ مليار دولار أمريكي والموقع في القاهرة في 19 ديسمبر 2015، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

للاطلاع على التفاصيل.. اضغط هنا

توقعات بعودة الاستثمارات إلى مصر في 2017

توقعت مؤسسة "فرانكلين تمبلتون" العالمية للاستثمار، عودة التدفقات الاستثمارية الأجنبية إلى السوق المصرية في 2017 مدعومة بقرار البنك المركزي المصري الذي اتخذه في نوفمبر الماضي بتحرير سعر الصرف وفي ضوء تجربة رائعة للاقتصاد المصري في 2003 عقب التعويم الجزئي للجنيه والذي نتج عنه تحقيق نمو على مدار خمس سنوات متتالية بنسبة 5.5 بالمئة.

للاطلاع على التفاصيل.. اضغط هنا

1800 جنيه زياد في نصيب المواطن في ديون مصر خلال 3 شهور

أعلن البنك المركزي المصري، مؤخرًا، آخر البيانات المتعلقة بالدين المحلي والخارجي لمصر بنهاية سبتمبر 2016، ووفقًا لتحليل قام به مصراوي لبيانات البنك، ارتفع حجم إجمالي ديون مصر بنحو 175 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام (2016-2017) بنسبة زيادة 5.6 بالمئة، وذلك مقارنة بنهاية يونيو 2016.

للاطلاع على التفاصيل.. اضغط هنا

طباعة 200 مليون ورقة من فئة الجنيه و50 قرش
أعلن البنك المركزي المصري، أنه قام بطبع 150 مليون جنيه ورقية من فئتي 1 جنيه، وخمسين قرشًا.

للاطلاع على التفاصيل.. اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان