إعلان

وزير البترول: نجحنا في ترجمة خطط زيادة إنتاج الغاز الطبيعي لواقع ملموس

12:14 م الأربعاء 21 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، نجاح قطاع البترول في ترجمة خطط زيادة إنتاج الغاز الطبيعي إلى واقع ملموس، وأن ذلك بدا واضحاً فيما تحقق من اكتشافات جديدة وما تم توقيعه من عقود تنمية والإنتاج الذي فاق التوقعات وخاصة من اكتشافات الغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير خلال رئاسته لأعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لاعتماد نتائج أعمال العام المالي (2015-2016)، إلى أن ذلك يعطى أملاً في المستقبل ودفعات قوية لنمو مصر اقتصادياً في ظل برنامج العمل الحالي لزيادة الإنتاج وسرعة تنمية وربط الآبار الجديدة المكتشفة على الإنتاج.

كما شدد على أهمية استمرار التعاون الكامل مع جهات الدولة المختلفة وتضافر الجهود في إطار الصالح العام للاقتصاد الوطني، موضحاً أهمية إقامة وتدعيم المشروعات الصناعية وخاصة مشروعات تعظيم القيمة المضافة التي تهدف لتحقيق عوائد اقتصادية متميزة للخزانة العامة ودعم جهود الدولة فى تحسين المستوى المعيشي وتوفير فرص العمل.

ولفت الوزير إلى أن التزام مصر وجديتها في تنفيذ برامج المشروعات التنموية إلى جانب ما تقوم به من إصلاحات اقتصادية وتطوير للمناخ والقدرات الاستثمارية ساهم في استمرار أنشطة الشركات العالمية العاملة في مصر وتنفيذ خططها الاستثمارية، بما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد المصري.

ونبه إلى نجاح قطاع البترول في العودة لطرح المزايدات العالمية وتوقيع الاتفاقيات البترولية الجديدة والحفاظ على جاذبيته للاستثمارات الأجنبية بالرغم من انخفاض الأسعار العالمية للزيت الخام واتجاه الشركات العالمية لتقليص نفقاتها فى العديد من دول العالم والتركيز على الاستثمار في المناطق الأكثر جاذبية والتي تتمتع باحتمالات بترولية مبشرة.

واستعرض المهندس محمد المصري رئيس الشركة، أهم نتائج الأعمال التي تحققت خلال العام المالي الماضي، حيث تم تحقيق 14 كشفاً جديداً وبلغ إجمالي المخزون حوالي 31.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وحوالي 38 مليون برميل متكثفات، وأنه تم توقيع 4 عقود تنمية بالبحر المتوسط مع الشركاء الأجانب لتنمية حقول "ظهر" و"آتول" و"هارمتان" و"ميريت" لإنتاج 3 مليار قدم مكعب غاز يومياً باستثمارات بلغت 19.5 مليار دولار.

ونوه إلى أنه تم تنفيذ 8 مشروعات تنمية جديدة بحفر 14 بئراً استكشافية، بالإضافة إلى 26 بئراً تنموية على الإنتاج بمعدلات أولية حوالي 780 مليون قدم مكعب غاز و11.4 ألف برميل متكثفات يومياً، وبلغت استثماراتها حوالي 2.1 مليار دولار مما ساهم في زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حالياً إلى حوالي 4360 مليون قدم مكعب يومياً.

وأشار المصري إلى أنه جاري الإعداد لطرح مزايدة عالمية جديدة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، كما استعرض الإجراءات التي تمت بشأن استيراد الغاز المسال لسد الفجوة الحالية بين الإنتاج والاستهلاك، حيث تم استقبال 89 شحنة غاز مسال خلال العام المالي (2015-2016) بتكلفة حوالي 2.2 مليار دولار.

وأوضح أنه تم توفير الغاز للقطاعات الاقتصادية المختلفة حيث بلغ استهلاك الكهرباء نسبة 62 بالمئة من الإنتاج المحلي للغاز، فيما بلغ استهلاك القطاع الصناعي نسبة 23 بالمئة، والمنازل وتموين السيارات نسبة 5 بالمئة، والبترول والمشتقات 10 بالمئة.

ولفت المصري إلى أنه تم الانتهاء من 4 مشروعات جديدة لخطوط الغاز وتدفيعه لمحطات الكهرباء لتدعيم الشبكة القومية للغازات الطبيعية ليصل إجمالي أطوالها إلى حوالي 44 ألف كيلو متر، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لخطوط الغاز المغذية لمحطات كهرباء "سيمنز" في سبتمبر الماضي، وجاري الانتهاء من المرحلة الثانية، ويبلغ إجمالي تكلفة المرحلتين حوالي 3 مليار جنيه.

وبالنسبة لأعمال توصيل الغاز الطبيعي، أوضح أن العام المالي (2015-2016) شهد تحقيق رقم قياسي لتوصيل الغاز، حيث بلغ معدل التوصيل 715 ألف وحدة سكنية ليصل الإجمالي حتى نهاية يونيو 2016 إلى حوالي 7.6 مليون وحدة سكنية، كما أن هذا العام شهد توصيل الغاز الطبيعي لأول مرة في 34 مدينة وقرية جديدة بالصعيد والدلتا.

وحضر الجمعية العامة لشركة "إيجاس" المهندس محمد طاهر والمهندس محمد مؤنس وكيلا أول الوزارة، والدكتور شريف سوسة رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، والمهندس طارق الحديدي الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، والمحاسب محمود حنفي وكيل الجهاز المركزي للمحاسبات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان