إعلان

وزير التجارة يوضح.. هل قامت أمريكا فعلًا بحظر منتجات غذائية مصرية؟

10:47 ص الإثنين 19 سبتمبر 2016

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة تتابع وبصفة دورية المشكلات التي تواجه الشركات المصرية المصدرة إلى مختلف الأسواق الخارجية وذلك من خلال المكاتب التجارية المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، في إشارة إلى ما أثير مؤخراً حول وجود حظر على صادرات بعض الشركات الغذائية المصرية للسوق الأمريكية.

وقال الوزير خلال بيان لوزارة التجارة اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، إن أحدث تقرير للمكتب التجاري بواشنطن أفاد أنه لا يوجد حظر تم فرضه من قبل السلطات الأمريكية على منتجات شركات مصرية، وذلك وفقاً لبيانات هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

وأضاف أن هناك منظومة إجراءات تتخذها الهيئة قبل صدور قرار بحظر استيراد أي منتجات ومنها إصدار إنذارات بوقف شحنات واحتجازها من شركات محددة (وليس من كافة الشركات الموردة من هذه الدولة) بسبب عدم التزامها باشتراطات الهيئة وذلك كإجراء احتزاري بهدف حماية المستهلك الأمريكي.

ولفت الوزير إلى أن الهيئة الأمريكية تقوم بوضع الشركات المصدرة المخالفة لاشتراطات (FDA) سواء فيما يخص نسب معينة أو مكونات في المنتج أو اشتراطات في الإنتاج فيما يعرف بالقائمة الحمراء (Red List)، ويترتب على ذلك وقف واحتجاز الشحنات المصدرة من تلك الشركة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ونوه إلى أنه لكي تقوم الشركة المصدرة بالخروج من القائمة الحمراء يتعين عليها أن تقوم بتصدير خمس شحنات متتالية خالية من السبب الذي تم وقف الشحنة من أجله، وذلك من خلال إجراء تحاليل في معامل فحص معترف بها من قبل (FDA) وعلى نفقة المستورد، على أن تكون النتيجة سلبية.

ونبه الوزير إلى أنه في هذه الحالة تدخل الشركة في القائمة الخضراء (Green List) ويتم استبعادها من إيقاف شحناتها، وتقوم (FDA) بإجراء فحص عشوائي على شحنات الشركات المصدرة.

وأشار إلى أن هذه الإنذارات تخص آلاف الشركات من عشرات الدول ولا تقتصر على المنتجات المصرية بعينها إلا أن الإنذار يجب أن يتضمن كافة الشركات الواقعة تحت هذا الإنذار منذ سنوات ولم تتم إزالتها من القائمة الحمراء بسبب عدم استيفاء شرط الـ 5 شحنات متتالية الخالية من السبب الذي تم إيقاف الشحنة من أجله.

وأوضح الوزير أن كافة الإنذارات الموجهة لشركات مصرية صدرت في أعوام سابقة خلال الفترة من 2009 إلى 2015، وإنذار واحد فقط خلال عام 2016 خاص بإحدى الشركات المنتجة لجيلي الفراولة والمانجو لاحتوائها على ألوان غير مصرح باستخدامها.

ويشير التقرير إلى أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أصدرت خلال الفترة من 2011 وحتى 2016 من 250 إلى 300 إنذار منها 10 إنذارات فقط تضمنت شركات مصرية.

وأكد الوزير إلى أن التقرير الصادر عن المكتب التجاري بواشنطن خلص إلى أن الإنذارات الصادرة عن الهيئة الأمريكية ليست لحظر المنتجات وإنما فقط إيقاف دخولها لحين معالجة السبب المؤدي لإيقافها، وأن تلك الإنذارات تشمل مختلف الدول المصدرة للسوق الأمريكية وتتضمن آلاف الشركات.

وشدد على أن عدد الشركات المصرية يعتبر محدودًا بالنسبة للشركات من دول أخرى، وأنه يمكن للشركات المصرية الالتزام بالمواصفات والاشتراطات المطلوبة واستئناف التصدير إلى السوق الأمريكية لاحقاً، فضلاً عن أن هذا الإجراء متعارف عليه في التجارة الدولية وتتبعه كافة الدول تجاه وارداتها من الدول المختلفة، وأنه إذا ما رغبت أي شركة مصرية في إعادة تصدير منتجاتها للولايات المتحدة يجب عليها اتباع إرشادات الـ (FDA) في هذا الشأن.

ولفت التقرير إلى أن دولة واحدة مثل الصين أو الهند أو كندا أو المكسيك لديها عدد شركات في إنذار واحد يفوق عدد الشركات المصرية مجتمعة في العشر إنذارات.

ومن ناحية أخرى، أشار وزير التجارة والصناعة، إلى أن صدور بيان رسمي من الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بخلو منتجات الفراولة المجمدة المصرية من أي فيروسات هو تأكيد على جودة المنتجات المصدرة المصرية وشهادة لدخص الافتراءات والشائعات التي تسعى بعض الجهات لإلصاقها بالمنتجات المصرية، مشيداً بموقف الهيئة السعودية والتي تتبع أعلى معايير للجودة سواء في المختبرات أو التفتيش.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان