إعلان

اقتصاد مصر x أسبوع: ارتفاع أسعار السجائر ورقم قياسي للتضخم وتكدس الجنيه بصرافة مكة

07:23 م السبت 10 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، مصر تتسلم الدفعة الأولى من قرض البنك الدولي، ارتفاع احتياطي مصر من النقد، أسعار لحوم الأضاحي، ارتفاع أسعار السجائر، بدء تطبيق قانون الضريبة المضافة، رقم قياسي للتضخم.

ارتفاع احتياطي مصر من النقد

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنحو 1.028 مليار دولار خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو، ليسجل أكبر ارتفاع في عام و4 أشهر حيث سجل في أبريل 2015 ارتفاعًا بلغ 5.234 مليار دولار.

وأوضح البنك المركزي، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 16.564 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس (بصفة مبدئية)، مقابل نحو 15.536 مليار دولار بنهاية شهر يوليو الماضي.

مصر تتسلم مليار دولار من البنك الدولي

أعلنت وزارة التعاون الدولي، قيام البنك الدولي، صباح أمس الجمعة، بتحويل الشريحة الأولي البالغ قيمتها مليار دولار من تمويله المخصص لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي التنموي، والبالغ قيمته 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

رقم قياسي للتضخم

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي العام لإجمالي الجمهورية لأسعار المستهلكين لشهر أغسطس 2016 بلغ (194.9) مسجلاً ارتفاعاً قدره (2 بالمئة) عن شهر يوليو 2016.

وأوضح الجهاز، أن معدل التضخم السنوي ارتفع في أغسطس 2016 إلى (16.4 بالمئة) مقارنة بشهر أغسطس 2015، بينما كان مسجلاً 14.8 بالمئة في يوليو 2016، ليسجل المعدل السنوي في أغسطس رقمًا قياسيًا جديدًا في سنوات تصل إلى قبل ثورة يناير على الأقل.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

ارتفاع أسعار السجائر

أعلنت وزارة المالية، أسعار بيع السجائر الجديدة، وفقًا لحساب الضريبة العامة على المبيعات والقيم الواردة في كل صنف.

وقررت الوزارة - وفق ما نشر في الجريدة الرسمية - أن يكون أسعار السجائر كالآتي.. اضغط هنا

أسعار لحوم الأضاحي

قال محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن الإقبال على شراء أضحية عيد الأضحى لهذا العام انخفض بنسبة 30 بالمئة عن العام الماضي وذلك بسبب ارتفاع الأسعار وسوء الأحوال الاقتصادية للمواطنين.

وأضاف شرف، خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن سعر كيلو اللحم البقري للأضحية ارتفع هذا العام بحوالي 5 جنيهات للحم الحي من 37 جنيهًا إلى 41 جنيهًا، أي أن البقرة زنة 400 كيلو جرام التي كان سعرها العام الماضي 10 آلاف جنيه وصل سعرها هذا العام إلى 12.5 ألف جنيه.

وارتفع سعر كيلو الضأن الحي بالخروف من 34 جنيهًا إلى ما بين 38 ـ 39 جنيهًا، ووصل سعر الخروف إلى 3500 جنيه فأكثر.

ولفت إلى أن أسعار اللحوم وصل سعرها إلى ما بين 81 و140 - 150 جنيه لكيلو البتلو، وبين 91 إلى 101 جنيه سعر كيلو الكاندوز، وبين 91 إلى 96 جنيهًا لكيلو الضاني، وما بين 100 إلى 140 جنيهًا كيلو لحم "كباب حلة".

إيرادات قناة السويس

حققت قناة السويس خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي إيرادات بلغت مليارين و919 مليونًا و100 ألف دولار أمريكي، بما يعادل 25 مليارًا و921 مليونًا و608 آلاف جنيه مصري.

وأكدت الإحصائيات الملاحية الصادرة عن هيئة قناة السويس، عبور 9 آلاف و745 سفينة للمجري الملاحي للقناة خلال تلك الفترة، بحمولات بلغت 561 مليونًا و500 ألف طن.

أسعار الغذاء الأساسية تشتعل عالميًا

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية عالميًا لأعلى مستوى لها في 15 شهرًا خلال أغسطس الماضي، وذلك بالرغم من انخفاض أسعار الحبوب وتحسن التوقعات الخاصة بإنتاج الحبوب العالمي.

ووفقًا لبيان لـ ''الفاو'' تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء لشهر أغسطس 165.6 نقطة، بارتفاع بلغ 1.9 بالمئة مقارنة بشهر يوليو، و7 بالمئة مقارنة بالعام السابق.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

تكدس الجنيه بصرافة مكة

قال أحد العاملين بشركات الصرافة في مكة، إن الحجاج المصريين يقومون بتبديل الجنيه المصري بالدولار ويحتفظون به ويحولون الدولار إلى ريال تدريجيًا.

ووفقًا لتصريحات نقلتها صحيفة (الاقتصادية) السعودية، عن الصراف عبدالله الصيرفي ''إن الحجاج المصريين يبدلون الجنيه المصري بالدولار ويحتفظون به ويحولون الدولار إلى ريال تدريجيًا، ويأخذون الدولار معهم بدل عملات بلادهم''.

وأكد ''أن الجنيه المصري بدأ بالتكدس في محال الصرافة من جديد بسبب ذلك، بعد تراجع سعر صرف العملة الذي يستمر يوميًا بعد تنفيذ قرار إغلاق بعض محال الصرافة في مصر للحفاظ على سعر الصرف''.

بدء تطبيق ''القيمة المضافة''

أعلنت وزارة المالية، عن بدء تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة منذ أمس الجمعة، بعد أن تم نشر قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي للقانون رقم 67 لسنة 2016 بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة في الجريدة الرسمية يوم 7 سبتمبر الجاري.

قال عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن قانون الضريبة على القيمة المضافة ليس بجديد على الواقع المصري، مبينًا أن القانون مطبق منذ عام 1991، فيما يعرف بقانون الضريبة العامة على المبيعات.

وأوضح عبد المنعم مطر، أن الأثر التضخمي المتوقع من تطبيق ضريبة القيمة المضافة لن يزيد عن 2.5 بالمئة ولمرة واحدة، وأقل من 1 بالمئة زيادة في الأسعار على محدودي الدخل.

وكان أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون رقم ٦٧ لسنة ٢٠١٦ بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة، ويلغي القانون الجديد المنشور في الجريدة الرسمية قانون الضريبة العامة على المبيعات الصادر بقانون رقم ١١ لسنة ١٩٩١.

موعد افتتاح مول مصر

أعلنت شركة ماجد الفطيم، العاملة في تطوير وإدارة مراكز التسوق ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن وضع اللمسات الأخيرة استعدادًا لافتتاح مول مصر، الذي يُعد واحدًا من أكبر مراكز التسوق الإقليمية في المنطقة، حيث من المقرر افتتاحه في الثاني من مارس 2017.

وكان من المقرر افتتاح مول مصر خلال شهر سبتمبر الجاري -بحسب ما أعلنته ماجد الفطيم أبريل الماضي-، ولكن تم تأجيل الافتتاح إلى مارس المقبل، وتبلغ الاستثمارات الاجمالية لمول مصر 6 مليارات جنيه.

تونس تخفض رواتب الوزراء

قالت الحكومة التونسية اليوم الجمعة، إن رئيس الوزراء يوسف الشاهد قرر خفض رواتب كل وزرائه بنسبة 30 بالمئة، في خطوة رمزية تهدف إلى تقليص الإنفاق العام في وقت تمر فيه البلاد بأزمة اقتصادية خانقة.

وقال بيان لرئاسة الحكومة إنه تم خفض رواتب 40 وزيرا وكاتب دولة بحوالي 500 دولار شهريا.

وقال مسؤول حكومي لرويترز إن الخطوة المقبلة قد تكون خفضا في منح كبار المسؤولين الحكوميين في إطار خطط رامية لإرساء حوكمة رشيدة بهدف إعطاء رسائل إيجابية للشعب التونسي.

أول شركة حكومية في البورصة

بدأت البورصة المصرية، يوم الأربعاء الماضي، التداول على أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"، كأول شركة حكومية يتم قيدها وتداولها بالسوق منذ أكثر من 10 سنوات.

ويبلغ رأسمال الشركة نحو 2.291 مليار جنيه مقسم على ما يزيد على 229 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم، وتبلغ نسبة التداول الحر نحو 17 بالمئة من أسهم الشركة، وبدأ التداول على أسهم الشركة بالقيمة الاسمية للسهم.

وارتفع سهم موبكو في أول ساعتين إلا ربع بأول يوم تداول عليه بنسبة 318.10 بالمئة حيث وصل إلى 41.81 جنيهًا، مقارنة بسعر بداية التداول والذي كان 10 جنيهات، - وهو القيمة الاسمية للسهم .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان