إعلان

البترول: بصدد الانتهاء من أحد أهم مشروعات تنمية حقول الغاز بالبحر المتوسط

10:30 ص الإثنين 29 أغسطس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وجه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بعقد ورشة عمل تضم شركات الإنتاج البترولي المشتركة والشركات الأجنبية العاملة في مصر حول تطبيقات الأمان الصناعي وحماية البيئة، واستعراض النماذج الناجحة في هذا المجال والدروس المستفادة.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، وجه الوزير أيضًا خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لشركة بترول بلاعيم "بتروبل " لاعتماد نتائج أعمال العام المالي (2015 - 2016) تخصيص يوم سنوي لانعقاد ورشة العمل كجزء من استراتيجية العمل البترولي في إطار الاهتمام الذي توليه الوزارة لهذا المجال في ظل تنامي الأنشطة والمشروعات البترولية في مصر.

وأشار إلى أن قطاع البترول بصدد الانتهاء من واحد من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز بالبحر المتوسط وهو مشروع تنمية حقلي "نيدوكو" و"جنوب غرب بلطيم" بهدف رفع معدلات الإنتاج الحالية عن طريق عملية تنمية تكاملية تشمل حفر وإكمال 7 آبار.

ونوه الوزير إلى المرحلة الأولى من تنمية المشروع تهدف إلى الوصول بمعدلات الإنتاج من حقل "نيدوكو" إلى 700 مليون قدم غاز مكعب من المخطط أن تصل إلى مليار قدم مكعب غاز بعد تنفيذ عمليات التطوير ومد الخطوط المطلوبة، منبهًا إلى أنه سيتم تنفيذ خطة مشابهة في تنمية حقل "جنوب غرب بلطيم"، وذلك وبعد النجاح الذي تحقق فى البئر "جنوب غرب بلطيم-1".

ونبه إلى أن حفر البئر التقييمي "جنوب غرب بلطيم-2" أظهر وجود مخزون من الغاز يصل إلى حوالي تريليون قدم مكعب، ويعد نجاحاً للجهود المستمرة لسد الفجوة الموجودة حالياً بين إنتاج واستهلاك الغاز الطبيعي.

من جانبه، أوضح المهندس عاطف حسن رئيس الشركة، أنها تسعى بشكل مستمر لزيادة الاحتياطيات والإنتاج من الزيت والغاز، وأن مؤشرات الأداء ونتائج الأعمال التي تحققت خلال العام المالي (2015 - 2016) جيدة وإيجابية، مستعرضاً ما تم من أعمال في تنمية حقلي "نيدوكو" و"جنوب غرب بلطيم".

وقال إن إجمالي الإنتاج الحالي من الزيت والغاز الطبيعي والمتكثفات على مستوى جميع حقول "بتروبل" وصل إلى حوالي 293 ألف برميل زيت مكافئ يومياً تشمل  86.5 ألف برميل زيت خام، وأكثر من مليار قدم مكعب غاز، و11.7 ألف برميل متكثفات، و324 طن بوتاجاز وهو ما يمثل إنجازاً يحسب للكوادر البترولية المدربة.

وأضاف حسن أنه تم ضخ استثمارات ضخمة في مجال الاستكشاف والتنمية والتشغيل لحقول الغاز والزيت خلال العام المالي الماضي بلغت حوالي 948 مليون دولار منها حوالي 426 مليون دولار لأعمال تنمية الحقول، وأن جهود ترشيد الإنفاق نجحت في تخفيض التكلفة المستهدفة لإنتاج البرميل المكافئ من الزيت بنحو 3.5 بالمئة عن القيمة المخططة.

ولفت إلى أن تحقيق الشركة لهذا المستوى من الإنتاج  يرجع إلى سرعة تنمية حقول الزيت البرية والبحرية بحقول "بتروبل" بخليج السويس، ووضع آبار جديدة على الإنتاج، والخطط الطموحة لتنمية الطبقات غير التقليدية، بالإضافة إلى تقليل فترة توقف الآبار عن الإنتاج لعمل الصيانة.

وأشار حسن إلى أنه في مجال الحفر وصيانة الآبار تم حفر 27 بئراً خلال العام المالي بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 159 مليون دولار، بالإضافة إلى إجراء حوالي 251 عملية صيانة للآبار بتكلفة إجمالية بلغت 123 مليون دولار، ونتيجة لهذا النشاط الهائل نجحت "بتروبل" في إنتاج حوالي 7.7 مليون برميل خلال العام الماضي.

كما نبه إلى أن خطط الاستكشاف والتنمية أدت لزيادة الاحتياطيات القابلة للإنتاج بحوالي 5.8 مليون برميل زيت خام، و835 مليار قدم مكعب غاز، وحوالي 6.5 مليون برميل من المتكثفات، بالإضافة إلى أكثر من مليون طن بوتاجاز.

وحضر الاجتماع المهندس محمد طاهر والمهندس محمد مؤنس وكيلا أول وزارة البترول، والمهندس طارق الحديدي الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس محمد المصري رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان