إعلان

حماية المستهلك: وقف إعلانات جديدة لجهينة ولبنيتا وتعديل أخرى للبنك الأهلي

01:10 م الأحد 03 يوليو 2016

عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أن مجلس إدارة الجهاز أصدر عدة قرارات بشأن الإعلانات التليفزيونية الأخيرة لشركات "جهينة" و"لبنيتا" و"دايس"، وكذلك الحملة الإعلانية التليفزيونية للبنك الأهلي.

وأشار يعقوب خلال بيان للجهاز اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن قرارات مجلس الإدارة جاءت في ضوء توصيات ومقترحات اللجنة الفنية للإعلان المنبثقة من الجهاز، والتي كانت قد عقدت اجتماعها الأول - يوم الاثنين الماضي- بحضور رئيس اللجنة الدكتور حسن عماد مكاوي العميد السابق لكلية الإعلام جامعة القاهرة، وعضوية عدد من خبراء الإعلام والقانون.

وأوضح أن مجلس إدارة الجهاز كان قد أحال إلى اللجنة الفنية للإعلان عددًا من شكاوي الإعلانات التليفزيونية الواردة إليه من الجهات المختلفة لبحث مدى مطابقتها من الناحية القانونية، ومدى التزامها بأخلاقيات وضوابط العمل الإعلامي، تمهيدًا لاتخاذ قرارات بشأنها في ضوء توصيات اللجنة ومقترحاتها.

ولفت يعقوب إلى أن مجلس إدارة الجهاز قد اتخذ قرارًا في ضوء توصيات "لجنة الإعلان" بوقف الإعلان التليفزيوني لشركة "لبنيتا" لتضمينه مجموعة من اللقطات والعبارات اللفظية التي تمتهن كرامة الصيادلة وتحط من قدرهم من خلال وصفهم ضمنيًا بالجهل والاستهتار وعدم المبالاة، فضلاً عن ترويجها لقيم ومعاني غير أخلاقية من خلال حث المستهلك على الاستسهال وتجاهل وظيفة الطبيب في تشخيص الأمراض واستبدالها بمهنة الصيدلة.

كما أكد يعقوب، أنه بناءً على توصيات "لجنة الإعلان" قرر الجهاز وقف الإعلان التليفزيوني لشركة "جهينة" لتضمينه ألفاظاً ومشاهد تسيء للغة العربية وتنتهك براءة الأطفال بالمخالفة لنص المادتين (89،96) من قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008.

ولفت إلى أن الشركة بذات تاريخ عقد اللجنة، أرسلت خطاباً إلى الجهاز يفيد أنها أوقفت بث الإعلان طواعيةً منها، وتأكيداً على احترامها للعادات المصرية وحرصها على مراعاة قيم المجتمع وأخلاقه السامية.

وقال يعقوب، غن مجلس إدارة الجهاز أصدر قراراً بوقف إعلانات شركة "دايس" التي تتهكم فيه من منتجات شركة منافسة، مشيرًا إلى أن اللجنة الفنية للإعلان وصّفت هذه الإعلانات بالإسفاف لتضمينها ألفاظ مبتذلة ليس لها علاقة بالمنتج المعلن عنه، كما تحث على معاني التهكم والسخرية.

وفي ذات السياق، أشار يعقوب إلى موافقة مجلس إدارة الجهاز على توصيات "لجنة الإعلان" بتعديل الإعلانات التليفزيونية للبنك الأهلي بحذف المشهد الذي تظهر فيه طبيبة تقوم باستخراج "مسامير" من جسد مريض بغرفة العمليات نظرًا لامتهان المشهد من مهنة الطب وإهدارها لكرامة الطبيب .

ونوه إلى أن الجهاز وافق على حذف مشهد آخر في نفس الحملة الإعلانية للبنك، وهو مشهد سخرية الابن واستهزائه من سقوط أبيه، لما يجسده هذا المشهد من امتهان واضح لمعنى الأبوة، وتعدٍ صارخ على أخلاقيات المجتمع وقيمه النبيلة.

ومن جانبه، أكد رئيس جهاز حماية المستهلك، على دور اللجنة الفنية للإعلان المنبثقة من "الجهاز" في إعادة الانضباط إلى سوق الإعلان المصري من خلال تمثيل أعضائها لكافة الآراء الفنية.

وشدد على التقدير الكامل للجنة لمفهوم حرية الإبداع والابتكار في كافة المجالات والقطاعات لاسيّما مجالات الإعلام والإعلان، بما يتسق مع اللوائح والتشريعات القانونية وأخلاقيات العمل الإعلامي القائمة على أسس الحياد والموضوعية والنزاهة، واحترام القيم والأعراف الاجتماعية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان