إعلان

اقتصاد الأسبوع: تفاصيل زيادة المعاشات وحقيقة إلغاء "نقاط الخبز" والعثور على الذهب في مصر

04:34 م السبت 11 يونيو 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، قفزة في ديون مصر، وتقديم موعد صرف المرتبات، وارتفاع كبير في التضخم، واستمرار تراجع الدولار في السوق السوداء، وتفاصيل قرار زيادة المعاشات، وكشف غاز مهم لمصر.

تقديم موعد صرف رواتب الموظفين

أعلنت وزارة المالية، أنه سيتم تقديم صرف المرتبات والأجور للعاملين بالدولة بما فيها المحول منها على البنوك الخاصة، وكذلك النفقات عن شهري يونيو ويوليو 2016.

وأرجعت المالية -عبر الكتاب الدوري رقم 48 لسنة 2016 -اطلع مصراوي عليه- أنه سيتم تقديم صرف المرتبات بمناسبة قرب انتهاء السنة المالية للعام المالي الحالي (2015-2016) -والذي سينتهي يوم 30 يونيو المقبل-، وكذلك تيسيرًا للعاملين في الدولة.

وأوضحت المالية أنه سيتم تقديم صروف المرتبات والأجور وفقًا للجدول الآتي.. للاطلاع اضغط هنا: المالية تعلن تقديم صروف المرتبات والأجور

زيادة المعاشات التأمينية

وضحت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي أن موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على مقترح الوزارة بخصوص زيادة المعاشات التأمينية 10 % إنما هو مقترح للعلاوة الدورية السنوية والتي تصرف بدءا من شهر يوليو من كل عام، ويستفيد منها حوالي 9 ملايين مواطن .

وقالت الوزيرة "إن الرئيس وجه بأن تكون هذه الزيادة بحد أدنى 75 جنيهاً، إلى جانب زيادة الحد الأدنى لجميع المعاشات التأمينية لتصبح 500 جنيه، ليستفيد من رفع الحد الأدنى

للمعاش والحد الأدنى للعلاوة حوالي 2 مليون و624 ألف مواطن، حيث ستتحمل الخزانة العامة للدولة تكلفة هذه الزيادة، والتي تبلغ حوالي 15 مليار جنيه.

الدين الخارجي لمصر يقفز

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع رصيد الدين الخارجي لمصر بنحو 5.6 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام المالي (2015 - 2016) ليسجل مستوى قياسيًا جديدًا ويصل إلى 53.4 مليار دولار بنهاية الربع مقابل 47.8 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من العام.

وأظهرت بيانات التقرير الشهري للبنك المركزي عن مايو 2016، أن الدين الخارجي لمصر ارتفع خلال أول 9 أشهر من العام المالي الحالي (يوليو - مارس) من (2015 - 2016) بنحو 5.4 مليار دولار حيث بلغ رصيد الدين الخارجي 48.1 مليار دولار بنهاية عام (2014 - 2015).

للاطلاع على أسباب ارتفاع الدين الخارجي.. اضغط هنا  أسباب ارتفاع الدين الخارجي

زيادة بالدين المحلي لمصر في 9 أشهر

أعلن البنك المركزي المصري زيادة الدين العام المحلي خلال الربع الثالث من العام المالي (2015 - 2016) بقيمة 128.2 مليار جنيه بنسبة 5.4 بالمئة.

وأوضح البنك خلال تقرير شهر مايو الصادر، أن الدين العام المحلي بلغ بنهاية مارس الماضي 2496.5 مليار جنيه مقابل 2368.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2015.

حقيقة إلغاء سلع نقاط الخبز

نفى الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، ما يتردد عن إلغاء سلع نقاط الخبز -وهي السلع التي يتم صرفها للمواطنين بداية من كل شهر ولمدة 20 يومًا مقابل توفيرهم في إستهلاك الخبز- وتقدر بنحو 6 مليار سنويًا.

وأكد الدكتور خالد حنفي، استمرار صرف سلع النقاط شهريًا للمواطنين رغم الدعوات التي تطالب بإلغائها.

كشف غاز جديد

أعلنت شركة "بي بي مصر" عن "كشف مهم جديد للغاز الطبيعي" في منطقة تنمية جنوب بلطيم شرق دلتا النيل.

وقالت الشركة، إنه تم حفر البئر "بلطيم إس. دبليو-1 " في مياه بلغ عمقها 25 مترًا ووصل عمق الحفر الإجمالي إلى 3750 مترًا حيث تم اختراق طبقة صخور رملية عالية الجودة حاملة للغاز سمكها 62 مترًا في عصر الميسينيان.

للاطلاع على تفاصيل حول الكشف الجديد اضغط هنا كشف غاز جديد

ارتفاع كبير في التضخم

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي العام لإجمالي الجمهورية لأسعار المستهلكين لشهر مايو 2016، بلغ (188.4) مسجلاً ارتفاعاً قدره (3.2 بالمئة) عن شهر أبريل 2016 وهو أعلى معدل شهري محقق منذ يوليو 2014 والذي شهد وقتها رفع أسعار الوقود.

وأوضح الجهاز، أن معدل التضخم السنوي ارتفع في مايو 2016 إلى (12.9 بالمئة) مقارنة بشهر مايو 2015 وهو أعلى مستوى للتضخم السنوي منذ مايو 2015 أي في عام، بينما كان مسجلاً (10.9 بالمئة) في شهر أبريل 2016.

كما أعلن البنك المركزي المصري، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع إلى 12.31 بالمئة في مايو الماضي مقابل 9.51 بالمئة في أبريل الماضي، وهو معدل لم يتم تسجيله منذ سنوات تصل إلى ما قبل ثورة يناير 2011 بحسب تحليل مصراوي لبيانات البنك.

للاطلاع على أسباب ارتفاع التضخم.. -بحسب الإحصاء- اضغط هنا أسباب ارتفاع التضخم

ضريبة القيمة المضافة أمام البرلمان

أكد عمرو الجارحي وزير المالية، أن مجلس الدولة انتهى من مراجعة مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة وأرسله إلى مجلس الوزراء تمهيدًا لإحالته خلال أيام إلى البرلمان وهي المحطة الأخيرة لمناقشته وإقراره.

وقال الجارحي، إن الفترة القادمة سوف تشهد عقد لقاءات مع نواب البرلمان ومنظمات الأعمال والمجتمع الضريبي للرد على الاستفسارات وشرح القانون والذي يهدف إلى توسيع القاعدة الضريبية من خلال ضم الخدمات للمنظومة الضريبية وشمولية المجتمع الضريبي ومنع ومكافحة التهرب الضريبي وضبط السوق بالتعامل بالفواتير.

للاطلاع على مزايا الضريبة المضافة -بحسب مانشرته المالية- اضغط هنا  مزايا الضريبة المضافة

حقيقة صرف معاش يصل لـ 7 آلاف جنيه لكل أرملة

نفى بنك مصر ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي من أن البنك يصرف معاشًا شهريًا يتراوح ما بين 4000 و7000 جنيه لأي أرملة لديها أطفال عمرهم أقل من 10 سنوات.

وأكدت الصفحة الرسمية للبنك على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن هذا الخبر الذي يتم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي "عاري تمامًا من الصحة".

موقف العلاوات بقانون الخدمة المدنية

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن العلاوة الدورية في قانون الخدمة المدنية والتي تقدر بنحو 5 بالمئة من الأجر الوظيفي تعادل أعلى كقيمة من العلاوة الدورية في قانون العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لسنة 78 -الذي تم إلغاء العمل به-.

وأضاف أن الأجر الوظيفي في قانون الخدمة المدنية يعادل 3 أمثال الأجر الأساسي في القانون القديم، ''الأمر الذي يعني أن علاوة 5 بالمئة من الأجر الوظيفي في القانون الجديد كأنها تعادل 15 بالمئة من الأجر الأساسي في القانون القديم''.

للاطلاع على التفاصيل اضغط هنا  موقف العلاوات بقانون الخدمة المدنية

طرح الكميات الجديدة من الجنيه الورقي

بدأ البنك المركزي المصري، الاثنين الماضي، في طرح الكمية الجديدة من الجنيه الورقي المطبوع للتداول في الأسواق المصرية حاملة توقيع المحافظ الحالي طارق حسن عامر، وذلك بعد سنوات من امتناع المواطنين عن التعامل به رغم عدم صدور قرار رسمي بذلك.

وكان محافظ المركزي قال في تصريحات لمصراوي، إنه تم طباعة 500 مليون جنيه ورقي جديدة، لافتًا إلى أنه سيتم طرح هذه الكمية للتداول في أول شهر رمضان المبارك.

العثور على الذهب في مصر

قال مارك تشامبل الرئيس التنفيذي لشركة "الكسندر نوبيا" للتنقيب عن الذهب، إنه تمكن من العثور على الذهب خلال عمليات التنقيب في مصر.

جاء ذلك في مقابلة لتشامبل مع قناة "CNN" الأمريكية، حيث قال: "صناعة التنقيب عن الذهب في مصر موجودة منذ 5 إلى 6 آلاف عام، وتمكنوا من إنتاج الكثير من الذهب على مر السنين عودة إلى زمن الفراعنة".

وأضاف "لا ينظر إلى مصر على أنها مقصد للحفر والمناجم منذ الخمسينيات على الأقل، ومن وجهة نظري فإن الفرص بمصر هائلة وأحد أهم الأمور الجاذبة هنا في مصر هو سهولة سير الأمور إلى جانب قاعدة البنى التحتية القوية مقارنة بدول أخرى نقوم بالحفر فيها في أفريقيا."

وردًا على سؤال إن كان عثر على الذهب، قال تشامبل: "نعم، عثرنا على ذهب، والمسألة لا تتعلق فقط بالعثور على الذهب بل الموضوع يتعلق بالكمية التي يمكن استخدامها على الصعيد التجاري، حيث أن إقامة منجم يكلف ما بين 500 مليون إلى مليار دولار."

أكبر نسبة تراجع لعدد السياح القادمين لمصر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد السائحين الوافدين من كافة دول العالم بلغ 425 ألف سائح خلال شهر أبريل 2016 مقابل 923.9 ألف سائح خلال شهر أبريل 2015 بنسبة انخفاض قدرها 54 بالمئة، وهي أكبر نسبة تراجع شهرية منذ سقوط طائرة الركاب الروسية بسيناء في 31 أكتوبر الماضي.

وأرجع الجهاز -خلال النشرة الشهرية لإحصاءات السياحة لشهر أبريل- هذا الانخفاض، لتراجع أعداد السائحين الوافدين من روسيا الاتحادية.

للاطلاع على تفاصيل بشأن عدد السياح وأكثر الدول ايفادًا للسياح إلى مصراضغط

هنا: أكبر نسبة تراجع لعدد السياح القادمين لمصر

خدمة الدين الحكومي تتخطى إيرادات مصر في 9 أشهر

كشف تقرير حديث لوزارة المالية، ارتفاع إجمالي خدمة الدين الحكومي بنسبة 16.1 بالمئة خلال أول 9 أشهر من العام المالي الحالي (2015-2016)، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضحت المالية عبر تقرير لها منشور على موقعها الإلكتروني، أن إجمالي خدمة الدين الحكومي والتي تشمل الفوائد المسددة خلال الفترة بالإضافة إلى الأقساط المسددة من أصل الدين بلغت نحو 317.1 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية مارس 2016.

وفي المقابل، سجلت إيرادات مصر خلال أول 9 أشهر من العام المالي الحالي (2014 - 2015) نحو 291.1 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى مارس الماضي، مقارنة بنحو 282.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا ارتفاع خدمة الدين الحكومي

الدولار يواصل تراجعه بالسوق السوداء

واصل الدولار الأمريكي تسجيل تراجعه بالسوق السوداء أمام الجنيه للأسبوع الثاني على التوالي.

فقد هبط الدولار بنحو 5 قروش بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي بالسوق السوداء -والذي شهد بداية شهر رمضان المبارك-، مقارنة بأسعار نهاية الأسبوع قبل الماضي.

ووفقًا لمتعاملون، سجل الدولار الأمريكي خلال تعاملات الأسبوع بالسوق السوداء مابين 10.85 و 10.88 جنيهًا للشراء، و10.94 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل نحو 10.95 جنيهًا للشراء، و 11 جنيهًا للبيع للأفراد بنهاية تعاملات الأسبوع قبل الماضي.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا  الدولار يواصل تراجعه بالسوق السوداء

فشل صفقة ''سي آي كابيتال القابضة''

أعلن البنك التجاري الدولي مصر، عدم تجديد مدة سريان عقد البيع الموقع بينه وبين شركة بلتون المالية القابضة في 28 فبراير الماضي بشأن الاستحواذ على حصة البنك في شركة "سي آي كابيتال القابضة"، ورد الدفعة المقدمة للشركة.

وأرجع البنك سبب القرار إلى طول الفترة الزمنية لحصول شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا - التي تتبعها بلتون - على عدم الممانعة على الصفقة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

ومن جانبها، أعلنت بلتون عن فشل الصفقة، مؤكدة ترحيبها بإعادة فتح ملف الصفقة فور إزالة كافة المعوقات التي تحول حاليًا دون إتمامها، وذلك إيمانًا منها بقوة الكيان الذي سينتج عن عملية الاستحواذ.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان