إعلان

الإحصاء: 1.5 مليار جنيه تكلفة سنوية على المرأة بسبب تعرضها لعنف الزوج

01:59 م الأربعاء 01 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء، نتائج مسح التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي في مصر خلال 2015 والذي أجري فى معظم محافظات الجمهورية.

وقال بيان للجهاز اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، إن هذا المسح يعتبر أول مسح وطني شامل يتضمن أنواع وأشكال العنف المختلفة الذي تتعرض له النساء والفتيات في الفئة العمرية (18-64 سنة)، وتقدير التكلفة الاقتصادية الناجمة عنه.

وأضاف أن من أهم النتائج التي أبرزها البحث أن تسعة من كل عشرة نساء تعرضن لعملية الختان، وأجبرت 11 بالمئة من النساء على الزواج الحالي أو الزواج الأخير، كما تزوجت ما يزيد عن ربع النساء قبل بلوغهن 18 سنة.

العنف من قبل الزوج و الخطيب
وأشارت النتائج إلى أن حوالي 46 بالمئة من النساء السابق لهن الزواج تعرضن لأي من أشكال العنف من قبل الزوج، 43 بالمئة منهن تعرضن لعنف نفسي، و32 بالمئة تعرضن لعنف بدني، و12 بالمئة تعرضن لعنف جنسي.

وعانت 10 بالمئة من النساء السابق لهن الزواج من العنف البدني والنفسي والجنسي من قبل الزوج، كما تعرضت حوالي 17 بالمئة من النساء لأي من أشكال العنف من قبل الخطيب الحالي أو السابق.

وأفادت نفس النسبة (17 بالمئة) بتعرضهن لعنف نفسي، كما أن 4 بالمئة تعرضن لعنف بدني، و1 بالمئة تعرضن لعنف جنسي، وأفاد 43 بالمئة من النساء اللاتي تعرضن للعنف من قبل الزوج خلال العام السابق للمسح بحدوث إصابات لهن نتيجة عنف الزوج.

عنف أفراد العائلة والبيئة المحيطة
ولفتت النتائج إلى أن حوالي 18 بالمئة من النساء تعرضن لعنف بدني أو جنسي منذ بلوغهن سن 18 سنة من قبل أفراد العائلة أو البيئة المحيطة، 17 بالمئة ذكرن أنهن تعرضن للعنف البدني، و2 بالمئة تعرضن للعنف الجنسي.

ويعد الأب هو المرتكب الرئيسي للعنف البدني ضد المرأة سواء منذ بلوغها سن 18 سنة (50 بالمئة) أو خلال الإثنى عشر شهراً السابقة على تنفيذ المسح (43 بالمئة).

كما أن الذكور الغرباء هم مرتكبي 87 بالمئة من أحداث العنف الجنسي ضد المرأة منذ بلوغها 18 عاماً، 75 بالمئة تعرضن لعنف جنسي خلال السنة السابقة على تنفيذ المسح، وارتكب الأب حوالي 3 بالمئة من حالات العنف الجنسي ضد المرأة، وارتكب الأخ 1 بالمئة من هذه الحالات.

وتعرض 39 بالمئة من النساء للعنف البدني أو الجنسي من أفراد العائلة أو البيئة المحيطة خلال السنة السابقة على تنفيذ المسح.

العنف ضد المرأة في الأماكن العامة
وتعرضت 13 بالمئة من النساء خلال العام السابق للمسح لأي شكل من أشكال العنف أو التحرش في الأماكن العامة سواء في مكان العمل أو المؤسسات التعليمية أو في المواصلات العامة أو في الشارع.
            
وتعرضت حوالي 10 بالمئة من النساء للتحرش في الشارع، والأسواق، والميادين خلال العام السابق للمسح.

وتعرضت نحو 7 بالمئة من النساء للتحرش في المواصلات العامة خلال السنة السابقة على المسح، وحدثت غالبية حالات التحرش في الميكروباص 60 بالمئة، ومن شخص غريب (96 بالمئة).

وذكرت نحو 1 بالمئة من الفتيات اللاتي يدرسن حالياً أو اللاتي درسن العام الماضي بتعرضهن للتحرش الجنسي في المؤسسات التعليمية خلال العام السابق على المسح.
            
التكاليف الاقتصادية الناتجة عن العنف
وتتكلف المرأة والأسرة 1.49 مليار جنيه في العام من جراء عنف الزوج فقط (831.236 مليون جنيه تكلفة مباشرة، و661.565 مليون جنيه تكلفة غير مباشرة).

وتقدر تكلفة العنف ضد المرأة في الأماكن العامة بمبلغ 571 مليون جنيه سنويًا.

ويتكلف ضحايا العنف وأسرهن نحو 548 مليون جنيه سنويًا للوقت الإضافي الذي يقضونه في تغيير الطريق أو وسيلة المواصلات أو الاستعانة برفيق لتجنب التحرش في الأماكن العامة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان