إعلان

اقتصاد الأسبوع: نظام جديد لتوزيع الخبز والجنيه يصعد وساويرس ''منزعج''

05:35 م السبت 07 مايو 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها مصراوي لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، ارتفاع احتياطي مصر، وصعود الجنيه، وأسعار الأسمنت، ونظام جديد لتوزيع الخبز، وقائمة الأكثر دفعًا للضرائب، ورد وديعة قطر في موعدها ومفاوضات مع الإمارات.

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنحو 450 مليون دولار خلال شهر أبريل الماضي مقارنة بشهر مارس، وهو أكبر ارتفاع منذ يونيو الماضي حيث بلغت الزيادة فيه 522 مليون دولار.

وأوضح البنك المركزي، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 17.011 مليار دولار بنهاية شهر أبريل، مقابل نحو 16.561 مليار دولار بنهاية شهر مارس الماضي.

عجز الموازنة

أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول 8 أشهر من العام المالي الحالي (2015 - 2016) بنسبة 19.8 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي (2014 - 2015).

وأوضح التقرير الشهري للمالية، أن عجز الموازنة سجل نحو 223 مليار جنيه خلال أول 8 أشهر من العام المالي الحالي (الفترة من يوليو حتى فبراير الماضي)، مقارنة بعجز يقدر بـ186 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2014 - 2015).

كما ارتفع عجز الموازنة بشكل نسبي كنسبة إلى الناتج المحلي ليسجل 7.9 بالمئة من الناتج المحلي خلال (يوليو - فبراير)، مقارنة بعجز 7.7 بالمئة من الناتج المحلي خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

نظام إلكتروني جديد لتوزيع الخبز

قال الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن الغرفة تشارك خلال الأيام المقبلة، في تحديث نظام إلكتروني مع إحدى شركات البرمجيات، وبالتعاون مع وزارة التموين؛ لتقنين حصص الخبز الموزع للمواطنين يوميًا، ليمنع حصول المواطن على أكثر من الحصة المستحقة له من الخبز في اليوم.

وأضاف عز أن الغرفة تشارك في مبادرات لدعم تخفيض الأسعار، أبرزها مبادرة أسواق اليوم الواحد، التي ستنظم في عدد من المراكز والقرى بالمحافظات، بالتزامن مع انتشار السلاسل التجارية، ما يتيح التنافسية وخفض الأسعار المطروحة للمواطنين.

وكشف أمين عام الغرف التجارية، عن مبادرة باسم "ابدأ"، التي تتيح إنشاء شركة خلال 22 دقيقة، من خلال مراكز التميز المختلفة، بتوفير قروض ميسرة للشركات الصغيرة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي، بجانب مبادرة أخرى، بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة؛ لإلغاء التشريعات المعوقة لأداء الأعمال.

الأكثر دفعًا للضرائب

أعلن أسامة توكل رئيس مركز كبار الممولين بمصلحة الضرائب المصرية، قائمة أكبر 22 ممول خلال الموسم الضريبي للعام المالي الحالي (2015-2016).

وقال أسامة توكل، -عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه-، إن القائمة الـ22 ضمت 14 بنكًا، وشركتين اتصالات، و5 شركات لقطاع البترول و البتروكيماويات.

للاطلاع على القائمة اضغط هنا


استلام 753 ألف طن قمح من المزارعين

أعلن ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، أن كميات القمح المحلي التي تم استلامها من المزارعين منذ فتح موسم التوريد الذي بدأ يوم 15 أبريل الجاري وحتى صباح اليوم الخميس بلغت حوالي 752.6 ألف طن قمح محلي وذلك في كافة الصوامع والشون المتطورة الحديثة والشون الأسفلتية المجهزة.

وأوضح ممدوح عبد الفتاح، أن كميات القمح التي تم رفض استلامها من المزارعين بلغت 31.566 ألف جوال قمح، مرجعًا أسباب الرفض إلى وجود حشرات ورمل وحصى بالقمح المورد بالإضافة إلى قمح قديم.

الجنيه يصعد

استطاع الجنيه أن يرتفع قليلًا أمام الدولار في السوق السوداء بنهاية تعاملات الأسبوع الحالي، بعد أن تخطت العملة الأمريكية حاجز الـ11 جنيهات.

وكان واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه أمام الجنيه بالسوق السوداء منذ بداية تعاملات الأسبوع الحالي، ليتخطى حاجز الـ11 جنيهات مرة أخرى، ولكنه بدء في التراجع بنهاية تعاملات أمس الخميس.

ووفقًا لمتعاملون، سجل الدولار الأمريكي خلال تعاملات يوم الجمعة بالسوق السوداء مابين 10.70 و 10.80 جنيهًا للشراء، وما بين 10.93 و 10.97 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل 11.09 يوم الأربعاء الماضي.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

أسعار الأسمنت

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قيام شركات ومصانع الأسمنت بتثبيت الحد الأقصى لأسعارها خلال، باستثناء انخفاض في شركة واحدة وهي ميدكو أسوان، حيث خفضت 120 جنيهًا في سعر الطن وبلغ 680 جنيهًا بدلًا من 800 جنيها الشهر السابق.

ويستعرض مصراوي عبر جدول له أسعار الأسمنت، -وفقًا لما أعلنته التموين-.. للاطلاع اضغط هنا

متأخرات ضرائب الدخل

كشف عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب، عن موافقة وزير المالية على التوسع في تشكيل اللجان الداخلية لسرعة حل أية خلافات مع ممولي الضرائب ليصل العدد إلى 23 ألف لجنة على مستوى الجمهورية بخلاف 17 لجنة للتصالح، و5 لجان عليا لإعادة النظر في قرارات تلك اللجان بناءً على طلب الممولين، كما توجد لجان أخرى لفض المنازعات.

ونوه مطر، إلى أن هذا الإجراء ساهم في ارتفاع نسبة تحصيل المتأخرات المتراكمة من الأعوام السابقة بضرائب الدخل إلى نحو 56 بالمئة من أصل 80 مليار جنيه إجمالي تلك المتأخرات، مبينًا إن المتأخرات بضرائب المبيعات وصلت إلى نحو 15.4 مليار جنيه تم سداد 5 مليارات منها، والجزء الآخر متنازع عليه مع المسجلين.

حقيقة خلافات التموين مع الزراعة

أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك تنسيقًا وتعاونًا وتواصلًا مستمرًا مع الدكتور عصام فايد وزير الزراعة بتقديم كافة التيسيرات والتسهيلات للمزارعين خلال عمليات التوريد، وحل أي عقبات تواجههم لنجاح موسم استلام القمح المحلي، واستلام أكبر قدر من الأقماح المحلية وذلك عكس ما يتردد في بعض وسائل الإعلام من وجود خلافات بين الوزارتين.

وقال الوزير، إن هناك لجنة مشكلة من مسؤولي الوزارتين لمتابعة عمليات التوريد، وإن كل لجنة من لجان استلام القمح المحلي على مستوى الجمهورية برئاسة مندوب من الرقابة العامة على الصادرات والواردات بوزارة الصناعة والتجارة.

لم نتفاوض مع قطر

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إنه لم يتفاوض سواء بشخصه أو من جانب البنك المركزي مع الجانب القطري لتأجيل سداد الوديعة القطرية البالغ قيمتها مليار دولار والتي ينتظر سدادها في يوليو المقبل.

وأضاف عامر "مستعدون لدفع الالتزامات المالية في موعدنا لأية جهة سواء قطر أو نادي باريس".

وكان عامر صرح الشهر الماضي بأن البنك المركزي سيسدد نحو 1.8 مليار دولار في يوليو المقبل التزامات خارجية منها مليار دولار لقطر، و800 مليون دولار لصالح نادي باريس.

مفاوضات لاستلام وديعة الإمارات

صرح طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، بأن المفاوضات تجري مع الجانب الإماراتي لاستلام وديعة الـ 2 مليار دولار التي أعلنت عنها دولة الإمارات نهاية شهر مايو الجاري.

وقال عامر "ليس هناك تأخير في استلام الوديعة.. ولكن هناك إجراءات وتفاصيل جاري الاتفاق عليها"، معربًا عن أمله أن يتم الانتهاء منها قريبًا وتلقي الوديعة قبل نهاية الشهر الجاري.

عجز الميزان التجاري

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن العجز في الميزان التجاري وصل لـ 45 مليار دولار، ويجب التركيز على دفع الصناعة بأقصى قدر ممكن.

وأوضح الجارحي، أنه يجب الاعتماد على قطاعات أخرى لتعويض غياب موارد السياحة، مؤكدًا أن أرقام الموازنة هي نتيجة سياسات وتأثيرات وعوامل أخرى من فترات سابقة.

ساويرس منزعج من رئيس الوزراء

أبدى رجل الأعمال نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، انزعاجه من تصريح المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء يوم الأربعاء الماضي بشأن الخصخصة خلال لقائه بمناسبة عيد العمال مع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورؤساء النقابات العامة بحضور وزير القوي العاملة، ورئيس الاتحاد.

وقال ساويرس: "هل من صالح العمال وصالح الدولة الاستمرار في مهاجمة الخصخصة واعتبارها مصدر كل الشرور وإبقاء الوضع على ما هو عليه واستمرار مسلسل النهب والرشاوي والخسائر التي يذخر بها القطاع العام".

وأضاف أن القطاع العام ينوء بحمله من العمالة الزائدة "التي لا يعنيها إلا التزويغ والالتفاف على اللوائح والقوانين وقبض المرتبات والحوافز والعمل بالتوازي في وظائف أخرى".

وتحدى ساويرس أن يكون حجم خسائر القطاع العام الذي ذكره رئيس الوزراء خلال تصريحاته في هذه المناسبة صحيحًا.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

تطبيق التوقيت الصيفي

أعلن المهندس عبد الحميد عامر عضو الشعبة العامة للمصدرين، وعضو مجلس إدارة المجلس الأعلى للشحن الجوي، أنه سيتقدم بدعوى قضائية مستعجلة، بعد غدٍ الثلاثاء، أمام مجلس الدولة يطالب فيها بإلغاء قرار مجلس الوزراء بتأجيل بدء تطبيق التوقيت الصيفي إلى 7 يوليو وحتى نهاية أكتوبر المقبل بعد أن كان مقرراً له 29 أبريل الماضي.

وقال عامر، إن قرار الحكومة يتسبب في تخفيض الإنتاج، وزيادة استهلاك الطاقة مما يعرض الاقتصاد المصري لخسائر كبيرة، مطالبًا بأن يتم تطبيق التوقيت الصيفي كما كان مقررًا في موعده، مع عدم تأخير مواعيد حضور العاملين مما يمكن معه زيادة الإنتاج واستغلال ساعات النهار بشكل أكبر لتوفير الطاقة.

للاطلاع على تفاصيل حول أسباب الاعتراض اضغط هنا


الضريبة على الأرباح الرأسمالية

قال عمرو المنيّر نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن استقرار السياسات الضريبية واحترام القوانين أحد أهم أهداف الوزارة في المرحلة الحالية، ''لأن استقرار هذه السياسات يعد من عوامل جذب الاستثمار وتحفيز النشاط الاقتصادي و وبالتالي زيادة فرص التشغيل''.

وأشار نائب وزير المالية، إلى استمرار تأجيل الضريبة على الأرباح الرأسمالية للشركات المسجلة في البورصة، حتى تاريخ انتهاء العمل بالقانون في ١٧ مايو ٢٠١٧، مؤكدًا أن ''وزارة المالية لا علاقة لها بأية شائعات في هذا الشأن يتعمد البعض اختلاقها وتداولها من حين لآخر لتحقيق مكاسب شخصية وقتية على حساب المصلحة العامة''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان