إعلان

8 مشروعات تسعى الحكومة إلى تنفيذها بجنوب سيناء..أبرزها تجمعات ''الملك سلمان''

03:22 م السبت 28 مايو 2016

خلال مؤتمر الحكومة بجنوب سيناء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قامت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم السبت، وبمرافقة المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، و داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، و سها سليمان أمين عام الصندوق الاجتماعي للتنمية، بزيارة إلى محافظة جنوب سيناء، لبحث المشاريع التنموية والاستثمارية مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وعدد من المستثمرين بالمحافظة.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي، -تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت- أكد اللواء خالد فودة -خلال اللقاء الذي عقد بقاعة المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ- على أهمية الزيارة في بحث المشروعات التنموية والاستثمارية بالمحافظة، في إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

وقام المحافظ بعرض الفرص المتاحة للتنمية في جنوب سيناء، وأبرز التحديات واحتياجات جنوب سيناء، من أجل تحسين فرص التنمية والاستثمار بها.

وعرض -خلال اللقاء-، مشروعات التنمية في جنوب سيناء، وأبرزها مشروع تجمعات الملك سلمان بن عبد العزيز يشمل عدد 7 تجمع تنموي بقيمة تقديرية حوالي 65.05 مليون دولار.

ويشمل إنشاء عدد (6) تجمع بدوي بمحافظة جنوب سيناء هم تجمع برقة/ وادي وتير، تجمع الطيبة-وادي أبو جعدة/ رأس سدر، وتجمع الشيخ عطية بئر 52/ وادي وتير، وتجمع النهايات / رأس سدر، وتجمع أسلا وعريق/ الطور، وتجمع وادي سعال/ سانت كاترين.

ويتراوح حجم التجمعات ما بين 16 إلى 210 منزل بدوي وتضم مدرسة، ووحدة صحية، وطرق داخل التجمع، وساحة رياضية، بالإضافة لعدد من العناصر المكملة للتجمع مثل مسجد ومجمع تجاري، وتشمل إيصال جميع المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحي لكافة التجمعات.

كما يوجد مشروع إنشاء جامعة بمدينة الطور والتأثيث تبلغ قيمته 300 مليون دولار على مساحة 300 فدان، ومشروع تطوير طريق عيون موسى/ شرم الشيخ بطول 350 كم بقيمة حوالي 282.124 مليون دولار، و مشروع تطوير طريق النفق/طابا بطول 250 كم بقيمة حوالي 358 مليون دولار، و مشروع إنشاء 5 محطات تحليه في محافظة جنوب سيناء بقيمة 96 مليون دولار.

''ومشروعات توصيل مصادر شبكة الكهرباء لعدد (7) تجمع بدوى بقيمة 5,31 مليون دولار، ومشروع تطوير ميناء الصيد البحري بالطور بقيمة 15 مليون دولار، ومشروع إنشاء عدد (7) تجمع زراعي بمحافظة جنوب سيناء بقيمة 83 مليون دولار''.

ومن جانبها، قامت الدكتورة سحر نصر، بعرض آخر المستجدات في الترتيبات الجارية مع صناديق التمويل العربية لتنفيذ برنامج تنمية سيناء ومنهم الصندوق السعودي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، مشيرة إلى أن اجمالي قيمة المشروعات في جنوب سيناء تبلغ 1,290 مليار دولار.

وأكدت الوزيرة، أن المشروعات التنموية أساس تحقيق الاستقرار السياسي، موضحة أنه سيتم توفير تمويل لمشروعات البنية التحتية مثل الطرق والتي ستسهل الانتقال لأهالي سيناء، ''وسيكون لها أثر كبير على زيادة الحركة السياحية''.

وأشارت الدكتورة الوزيرة، إلى حرص الحكومة على دعم انشاء مدارس وجامعة ومراكز طبية في سيناء، ومحطات المياه والكهرباء، وذلك تلبية لمطالب اهالى سيناء في توفير الاحتياجات الاساسية لهم.

بينما ألمح المهندس طارق قابيل، عن دور وزارة الصناعة في دعم الصناعة بالمحافظة وتوفير كافة الاحتياجات لها، موضحًا أن وزارته تجري حاليًا مراجعة الاستراتيجية التي أعدتها حول تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال وضعها كمشروع تنفيذي، حيث تصل تكلفته التقديرية إلى نحو 400 مليون جنيه.

 وأكد على تأثير ريادة الأعمال في توظيف وتشغيل كل فئات المجتمع خاصة الفئات المهمشة، وذوي الاحتياجات الخاصة والسيدات وغيرهم وتحويلهم إلى قوة اجتماعية منتجة.

وفي هذا الإطار، أشارت الدكتورة سحر نصر، إلى أن منحة المملكة العربية السعودية بقيمة ٢٠٠ مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، تستهدف بشكل أساسي تمويل المشروعات التنموية في شبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى فئة الشباب والمزارعين، وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمساندة الشباب من خلال تبني حزمة من السياسات لتشغيل للشباب.

ونوهت إلى إمكانية محافظة جنوب سيناء، التنسيق لتحديد الجمعيات التي يمكنها الاستفادة من المنحة لموافاة الوزارة بطلبات الجمعيات الأهلية المؤهلة لتنفيذ المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، موضحة أنه سيتم اقراض بشكل مباشر من الصندوق الاجتماعي للتنمية إلى العملاء من المنحة السعودية.

وفي نفس السياق، التقى الوزراء، مع كل من مستثمري جنوب سيناء بقطاع السياحة ومستثمري المنطقة الصناعية، حيث عرض خلال اللقاء أهم معوقات الاستثمار السياحي في المحافظة، وتفاصيل عن المصانع القائمة في المنطقة الصناعية بأبو زنيمة.

وأكدت داليا خورشيد، على أن زيارتها للوقوف على طبيعة التحديات التي يوجهها مستثمري شرم الشيخ، للعمل على حلها، في اطار خطتها في العمل على إزالة أي معوقات تواجه المستثمرين حاليًا، بما يضمن توفير بيئة جاذبة للاستثمار خاصة في جنوب سيناء.

وناقش المهندس طارق قابيل، مشاكل المرافق للمنطقة الصناعية مثل المياه والكهرباء، مشددًا على أهمية وجود المدارس الفنية اللازمة لتكون بجانب المناطق الصناعية.

وفي هذا الإطار، أكدت الدكتورة سحر نصر، على أهمية إضافة انشاء المدارس الفنية إلى مشروع تنمية سيناء.

وفى نهاية الزيارة، قامت وزيرة التعاون الدولي، بتوزيع 600 كارتونة رمضان وملابس، مقدمة بالتنسيق بين وزارة التعاون الدولي، وبنك الطعام وبنك الكساء، لأهالي مدينة طور سيناء، ضمن المنحة المقدمة من بنك التنمية الافريقي البالغ قيمتها مليون دولار، لمساعدة الأسر المهمشة والمتضررة من السيول في 5 محافظات هي الإسكندرية ومطروح والبحيرة وشمال وجنوب سيناء.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان