إعلان

المركزي يمد مبادرة دعم العاملين بالسياحة حتى نهاية 2016

05:33 م الإثنين 16 مايو 2016

البنك-المركزي-المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن البنك المركزي المصري، موافقة مجلس إدارته على مد فترة العمل بمبادرة قروض التجزئة للعاملين بقطاع السياحة حتى نهاية ديسمبر 2016.

وقال البنك في خطاب أرسله للبنوك أمس الأحد - نشره على موقعه الإلكتروني اليوم الاثنين - إنه سيتم خلالها السماح للبنوك بإمكانية ترحيل استحقاقات عملاء القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي لمدة 6 أشهر من تاريخ استحقاقها وذلك للعملاء - المنتظمين فقط وفقًا لمركز 30 سبتمبر 2015 - من العاملين بقطاع السياحة مع عدم احتساب فوائد تأخير عن تلك الفترة.

كما قرر البنك استمرار سريان باقي بنود المبادرة.

وكان البنك المركزي أصدر مبادرة في السابع من ديسمبر الماضي للبنوك العاملة في السوق المصرية بضرورة النظر في تأجيل المتأخرات التي قد تظهر على العملاء المنتظمين من العاملين بقطاع السياحة ممن تم منحهم قروض لأغراض استهلاكية.

وأرجع البنك ذلك خلال كتاب دوري أرسله للبنوك إلى استمرار تأثر قطاع السياحة بالظروف الحالية التي تمر بها مصر، منوهًا إلى اعتبار التأخر في السداد خلال الفترة الحالية جاء نتيجة ظروف طارئة خارجة عن إرادة العملاء بما لا يستلزم تكوين المخصصات التي نصت عليها أسس تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء، وتكوين المخصصات الصادرة بقرار مجلس إدارة البنك المركزي بجلسته بتاريخ 24 مايو 2005.

وأشار البنك المركزي إلى أن مبادرته لدعم العاملين بقطاع السياحة صدرت من خلال قرار مجلس إدارته بجلسته المنعقدة في 3 ديسمبر 2015، والذي ينص على أن الإطار العام للمبادرة يتمثل في محددات استرشادية تقوم البنوك من خلالها بدراسة كل حالة على حدة، واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

ولفت إلى في الخطاب السابق أن هذه المحددات تتضمن السماح للبنوك بإمكانية ترحيل استحقاقات عملاء القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي (المنتظمين فقط) - وفقًا لمركز 30 سبتمبر 2015 - من العاملين بقطاع السياحة لمدة 6 أشهر من تاريخ استحقاقها تبدأ من أول أكتوبر 2015، مع عدم احتساب فوائد تأخير عن تلك الفترة.

كما تشمل هذه المحددات ألا يترتب على هذا الترحيل اعتبار تلك التسهيلات غير منتظمة، على اعتبار أن عدم السداد خلال هذه الفترة جاء نتيجة لأحداث طارئة أثرت على قدرة العملاء على السداد، على أن تراعي البنوك ما سبق عند إبلاغ الشركة المصرية للاستعلام الائتماني "أي سكور"، ولدى الإقرار بنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي المصري.

المحدد الثالث من هذه المحددات هو التزام البنوك بتحديث بيانات "اعرف عميلك" والتحقق من صحة البيانات المقدمة من العملاء فيما يخص الوظيفة الحالية والتي يتعين على أن تكون ضمن الأنشطة السياحية التالية: (فنادق الإقامة والمشروعات السياحية - خدمات وكالات السفر والحجز والرحلات السياحية - النقل السياحي البري - المطاعم والمشروبات والأنشطة الترفيهية في المناطق السياحية - نشاط النقل الجوي للركاب).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان