إعلان

سحر نصر تبحث التعاون المشترك مع اليابان وسويسرا وألمانيا في لندن

12:47 م الخميس 12 مايو 2016

جانب من اللقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عقدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، عدة اجتماعات على هامش رئاسة وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالعاصمة البريطانية "لندن"، مع رؤساء وفود اليابان وسويسرا وألمانيا، بحضور كلٍ من الدكتور شهاب مرزبان مساعد الوزيرة، ونهال حلمي مستشارة الوزيرة.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، التقت الوزيرة، بالوفد الياباني في اجتماعات البنك، برئاسة ناوكي أوكادا وزير الدولة الياباني لشؤون المالية، حيث أعربت عن شكرها لنجاح الزيارة الأخيرة لعبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، إلى طوكيو، وما أسفرت عنه من توقيع عدد من الاتفاقيات الهامة بين البلدين.

وأكد الوزير الياباني، أن مصر هي محور الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، واليابان حريصة جدًا على تطوير علاقتها مع مصر، لأنها بلد استراتيجي في المنطقة.

وشددت الوزيرة، على أهمية تضافر الجهود في مجال الطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية، والتي تضعها الحكومة في أولوياتها باعتبارها من مبادرات تغير المناخ، وذكرت أن وزارة التعاون الدولي، تعمل يوميًا مع وزارة الكهرباء للمساهمة في إنشاء أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية في المنطقة، وفي هذا الإطار، أكد الوزير الياباني استعداد بلاده لدعم مصر في مجال الطاقة.

وأوضحت الوزيرة أنه بالإضافة إلى قطاع الطاقة، فمصر مهتمة جدًا بالاستفادة من التجربة اليابانية في مجال التعليم وبناء القدرات وتنمية المهارات، منبهة إلى أن التعليم يمثل العمود الفقري للتنمية، ويعد من أولويات الحكومة ومجلس النواب الحالية، والرئيس أكد في زيارته الأخيرة إلى طوكيو ضرورة الاستفادة من التجربة اليابانية في التعليم لما حققته من نجاح كبير.

وأشار الوزير اليابانى إلى أن مصر هي أقدم الحضارات ولديها ثقافة تاريخية كبيرة، واليابان ترغب في التعاون مع مصر في المجال الثقافي، وهذا سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري، والمساهمة في خلق فرص عمل، ورفع مستوى المعيشة للشعب المصري.

وفي هذا الإطار، أعربت الوزيرة، عن تقديرها لدعم اليابان لمصر في العديد من القطاعات الحيوية، مشيرة إلى أن هناك تعاونًا كبيرًا بين البلدين في عدد من المشاريع الضخمة ومنها طريق الحرير.

وعقب ذلك، التقت الدكتورة سحر نصر، مع الوفد السويسري المشارك في اجتماعات البنك، برئاسة ماري جابرييل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، حيث ناقش الجانبان التعاون الثنائي بين البلدين.

وأعربت نصر عن تقديرها للشراكة الكبيرة بين مصر وسويسرا خلال السنوات الماضية، في ظل استراتيجية التعاون والتنمية الاقتصادية مع مصر في الفترة من 2009 إلى 2012، والتي ركزت على المياه والصرف الصحي والطاقة المتجددة وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وإصلاح القطاع المصرفي، مشددة على ضرورة أن تتماشى الاستراتيجية الحالية حتى العام الجاري، مع برنامج الحكومة وأولويات الشعب المصري.

والتقت الوزيرة، مع الوفد الألماني برئاسة الدكتور توماس ستيفان وزير الدولة الألماني لشؤون المالية، حيث تمت مناقشة التعاون المشترك بين مصر وألمانيا، والإعداد للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين والتي ستعقد في شهر يونيو المقبل في العاصمة الألمانية "برلين".

وأعرب الوزير الألماني عن تقديره للعلاقات التاريخية بين البلدين، والتي يجب العمل على توسيعها خلال الفترة المقبلة، وفي هذا الإطار، أكدت الوزيرة، على تقديرها لدعم ألمانيا لمصر خاصة في مجالات التعليم والطاقة والتدريب المهني.

وناقش الجانبان، التعاون المستقبلي في مجال دعم الطاقة المتجددة، والعمل على جذب المستثمرين الألمان للتعاون مع القطاع الخاص المصري، في إقامة مشروعات في هذا المجال.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان