إعلان

حماية المستهلك: هذه مواصفات الرنجة والفسيخ السليم.. واحذروا هذه الأسماك

01:29 م الأحد 01 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أصدر جهاز حماية المستهلك نشرة إرشادية بأهم التوصيات والتحذيرات الخاصة بأهم السلع المتداولة في شم النسيم وأعياد الربيع، مثل البيض والبصل والأسماك المملحة والمدخنة والتي تشمل الفسيخ والملوحة والرنجة.

وأوضح الجهاز خلال النشرة - تلقى مصراوي نسخة منها اليوم الخميس - أنه بالنسبة للبيض يجب عند شراءه فحص البيض ظاهريًا، والتأكد من أن تكون القشرة سميكة وصافية اللون وذات ثقل ولا يوجد بها أي شروخ ويفضل أن تكون خشنة.

كما شملت الإرشادات أن يحفظ البيض في الثلاجة في المكان المخصص له، وتوضع البيضة على طرفها المدبب حتى لا يختلط الصفار بالبياض، كما يجب غسل البيض جيدًا قبل استعماله، ويراعى سلق البيض جيدًا للقضاء على الميكروبات مع مراعاة إضافة قليل من الخل أو الملح لماء السلق لضمان سلامة قشرة البيض من الشرخ أثناء عملية السلق.

وقال الجهاز إنه عند تلوين البيض يراعى استعمال الألوان الطبيعية مثل (الكركرديه - البنجر - قشر البصل - البقدونس وغيرها).

وبالنسبة لشراء وتناول البصل الأخضر يجب مراعاة عدة إرشادات ومنها شراء البصل الأخضر الطازج الذي لا تظهر عليه أي نموات فطرية، وإذا كنت تفضل تناول البصل المكتمل النمو، تجنب شراء البصل الذي يظهر عليه ألوان سوداء اللون أو خضراء أو بيضاء مثل الدقيق.

الأسماك المملحة "الفسيخ"
عند شراء الأسماك المملحة تأكد من أن اللون طبيعي وبراق ولامع، وأن القوام عبارة عن أن تكون أنسجة اللحم متماسكة والجلد سليم، والرائحة طبيعية ومقبولة، ويجب أن يكون المنتج خاليًا من الطفيليات وأطوارها سواء حية أو ميتة، وخاليًا من النموات البكتيرية.

كما يجب أن يكون الشراء من الأماكن النظيفة الموثوق بها وضرورة الابتعاد عن الباعة الجائلين، وأن يكون مدون على العبوات بيانات المنتج وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية.

ولفتت النشرة إلى أن مظاهر الفساد في الأسماك المملحة تتمثل في تغير لون الجلد إلى البني وعكارة شديدة بعدسة العين والجلد متجعد ولون العضلات الداخلية أحمر أو أحمر مزرق ولها رائحة تزنخ والقوام لزج سهل التفكك.

الأسماك المدخنة "الرنجة"
تأكد من سلامة الأسماك المدخنة (الرنجة) عند الشراء عن طريق الفحص الظاهري من حيث القوام بأن يكون الجلد متماسكًا، ولا يوجد به تسلخات وخالي من الثنايا وبراق ورائحته طيبة، ومن حيث اللون بأن يكون طبيعيًا ويختبر بعدم التصاق أية ألوان على الأيدي عند الملامسة، ومن حيث تاريخ الصلاحية، فيجب التأكد من أنها في فترة الصلاحية من التاريخ المدون على العبوة.

الأسماك الطازجة
أشارت النشرة إلى أن الأسماك الطازجة هي خير بديل للأسماك المملحة والمدخنة، نظرًا لارتفاع القيمة الغذائية لها، فهي تحتوي على كمية جيدة من البروتين والدهون المفيدة للجسم والأملاح المعدنية خاصة الكالسيوم والفسفور والحديد، وبعض الفيتامينات.

ولفتت إلى أن هناك بعض الاشتراطات الواجب توافرها في الأسماك الطازجة مثل أن يكون القوام متماسكًا والعيون براقة، وأن يكون اللحم مقبول الرائحة وغير لين، وأن تكون القشور ثابتة بالجسم ويصعب انتزاعها، وأن تكون الخياشيم حمراء اللون ورائحتها مقبولة.

كما أن هناك عدة مظاهر للفساد في الأسماك الطازجة منها أن تكون قرنية العين غائمة وصفراء اللون، والرائحة غير مقبولة، وتسلخ الجلد وظهور ألوان غريبة غير اللون المميز للصنف، وعند الضغط بالأصبع على سطح السمكة يحدث انخفاضًا ويستمر حتى بعد رفع الإصبع، وتكون الخياشيم قاتمة اللون، والقشور غير ثابتة ويسهل انتزاعها.

الأسماك السامة
وحذر جهاز حماية المستهلك من شراء الفسيخ غير المضمون أو الفاسد أو غير معلوم المصدر لأنه قد يحمل أنواعًا من البكتريا التي تسبب التسمم الغذائي شديد الخطورة، كما حذر من شراء سمك القراض أو الأرنب، وهو سمك لونه رمادي غامق، يوجد به نقط سوداء اللون والبطن أبيض رخو قابل للانتفاخ، والفك العلوي في الأسنان به سنة واحدة والفك السفلي به سنتان والفم يشبه فم الأرنب.

ولفت إلى أن هذه الأسماك تقوم بتخزين السموم في كبدها والأعضاء التناسلية، وهي شديدة السمية لأن حدوث جرح للكبد أو الأجزاء التناسلية أثناء عملية التنظيف يخرج هذه السموم وتنتشر في الأنسجة (اللحم) وتصبح غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وحذر الجهاز أيضًا من شراء الأسماك السامة الأخرى مثل سمك العقرب وسمك البلامة، وشراء الأسماك التي تم صيدها بالديناميت أو بالمبيدات وتكون لها رائحة واضحة مميزة.

نصائح مهمة
وأصدر الجهاز عدة إرشادات قبل أن تتم عملية تناول الأسماك وملحقاتها، وهي غسل الأسماك المملحة جيدًا بالماء الجاري، وغسل الفسيخ والسردين بالخل المخفف مع عصير الليمون لتقليل نسبة الملح به، ووضع الأسماك المملحة في الفريزر لمدة 48 ساعة قبل تناولها، فالتجميد يقتل كثير من الطفيليات، والتخلص من رأس السمكة والأحشاء.

وشملت نصائح الجهاز تناول كميات قليلة من الأسماك المملحة والمدخنة، ونصح الأسرة بذلك، ومنع الأطفال أقل من 3 سنوات من تناول أي قدر من هذه الأسماك، وتناول كميات كبيرة من الخضروات مثل الخس والبصل الأخضر والجرجير والترمس والكرفس، وغسل الخضروات جيدًا بماء جارٍ ونقعها في ماء بخل وليمون لمدة ربع ساعة على الأقل.

وتضمنت النصائح تفضيل شوي الرنجة جيدًا قبل تناولها، وتناول مشروبات مثل الشاء والقرفة والقرنفل والينسون والكركديه، وتناول كميات كبيرة من الماء وتجنب تناول المياه الغازية بكثرة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان