إعلان

رئيس اتحاد الصناعات: استعرضنا مع الحكومة إجراءات عاجلة لمساندة الصناعة

03:27 م الأربعاء 06 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إن الاجتماع الذي عقده المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء مع صناع النسيج بحضور المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، قدم الاتحاد خلاله مذكرة تتضمن حزمة من الاقتراحات لمساندة قطاع الصناعة.

وأضاف السويدي في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه في مقدمة هذه الاقتراحات تنفيذ قرار تسعير الغاز للمصانع بأثر رجعي من عام 2011 للقيمة الفعلية، لافتًا إلى أن الحكومة لديها خطة واضحة لتحفيز قطاع الصناعات النسيجية.

وكان إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق أصدر قرارًا بمحاسبة الشركات الصناعية على أساس الاستهلاك الفعلي للغاز الطبيعي وليس على أساس الكميات المنصوص عليها بالتعاقد المبرم بينها وبين الشركة القابضة للغازات الطبيعية بأثر رجعي اعتبارًا من يناير 2011.

وأشار السويدي إلى أن رئيس الوزراء قام باتخاذ إجراء فوري بالاتصال بوزير البترول للتأكيد على هذا الأمر، منوهًا إلى أن اتحاد الصناعات دعا الحكومة خلال اللقاء إلى زيادة دعم الصادرات الصناعية إلى 10 مليارات دولار.

وأوضح أنه تم أيضًا خلال اللقاء عرض عدد من الإجراءات العاجلة لمساندة قطاع الصناعة، منها الاستمرار في النظام الحالي لبرنامج المساندة التصديرية الذي يتم تنفيذه لمدة ثلاث سنوات على الأقل، ووضع النظام الأمثل من أجل زيادة القيمة المضافة وتعميق التصنيع المحلي.

وبين السويدي أن الإجراءات تضمنت مراجعة مدى ملائمة التعريفة الجمركية الحالية مع الأخذ في الاعتبار الالتزامات الدولية، بالإضافة إلى دراسة حد الإعفاء من التسجيل بما يساعد على محاربة التهرب وضبط الأسواق وضم القطاع غير الرسمي لمنظومة الضرائب.

ولفت إلى أن الاتحاد طالب بوقف استيراد أية ملابس مستعملة تحت مسمى "تبرعات"، موضحًا أن حقيقة هذا الأمر أنه يعتبر أسلوب تهريب إلى السوق، معربًا عن أمله في أن يكون التبرع بالملابس المصرية لضمان تشغيل العمالة وتشغيل الصناعات الصغيرة الخاصة بالملابس الجاهزة والنسيج، وضبط الأسواق والتدقيق على المنفذ لضمان عبر تهريب الملابس.

ونوه إلى أنه تم خلال اللقاء طرح بعض المشاكل حول الضرائب والتأمينات الاجتماعية، وتم الاتفاق بشأنها على تشكيل لجنة فورًا لحل المشاكل خلال الأسبوع المقبل، مشدًدا على أن الدولة تولي أهمية كبيرة للنهوض بقطاع الصناعة من خلال التشجيع على جذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع لدعم الاقتصاد القومي.

وأكد السويدي أن الحكومة لديها خطة واضحة لتحفيز قطاع الصناعات النسيجية، والعمل على مضاعفة الإنتاج وزيادة حجم الصادرات، بما يسهم في استعادة مصر لدورها الرائد في هذا القطاع، مشيرًا إلى أن هناك لجنة مكونة بالفعل من وزارة الصناعة والتجارة تضم كافة الجهات ذات الصلة بقطاع الصناعات النسيجية تعمل على زيادة قاعدة المصدرين وتيسير الإجراءات والعمل على تنمية الصادرات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان