إعلان

شركات "الأوف شور" كلمة السر في "تسريبات بنما".. فماذا تعرف عنها؟

06:13 م الثلاثاء 05 أبريل 2016

تسريبات بنما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

ظهر مصطلح "الأوف شور" بقوة في التغطيات الإعلامية الأخيرة بشأن تسريبات ما يعرف بـ "وثائق بنما" والتي كشفت عن أسرار جديدة حول التعاملات الاقتصادية لعدد من المسؤولين السابقين والحاليين والمشاهير في عدد من دول العالم ومنهم مسؤولون سابقون وحاليون في المنطقة العربية.

وأشارت هذه الوثائق إلى أن عدد كبير من هؤلاء يستخدمون الشركات من نوع "الأوف شور" لإدارة استثماراتهم في نطاق من السرية، وبعيدًا عن أعين المؤسسات في دولهم أو غيرها، وتهربًا من دفع الضرائب ومنهم - بحسب الوثائق - علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الذي أسس شركة "بان وورلد" للاستثمار وأدارها بنك "كريدي سويس" السويسري واتخذت من جزر العزراء البريطانية مقرًا لها.

فما هو مصطلح "الأوف شور" ونشاط شركاته؟

شركات "الأوف شور" (Off-shore) هي الشركات عابرة الحدود وهي نوع من الشركات الحديثة التي عرفتها الأنظمة الدولية التجارية الحديثة، وهي تعني الشركات التي تؤسس في إقليم دولة ما، ويكون نشاطها خارج حدود هذا الإقليم، فهي الشركات المحصور نشاطها خارج حدود الدولة التي تأسست بها.

ويتم تأسيس مثل هذا النوع من الشركات عبر شبكة الإنترنت، أو من خلال بنوك "الأوف شور"، وفي دول محددة تسمح تشريعاتها بهذا النوع من الشركات.

ويطلق هذا التعبير على بعض الجزر مثل جزر الكايمان وجرسي والبهاما وغيرها، والتي كانت جزءًا من مستعمرات سابقة، ورغم أنها تتمتع في غالبيتها باستقلال ظاهري عن البلد الأم إلا أنها مرتبطة عن كثب بالعواصم المالية والسياسية الكبرى.

وتعتبر هذه الأماكن ملاذات آمنة لإيداع أموال الكبار وأموال الجريمة والأموال المنهوبة، حيث تضمن سرية المودعين ولا تخضع أموالهم لضرائب تذكر.

وقال الكاتب البريطاني نيكولاس شاكسون في كتابه "مافيا إخفاء الأموال المنهوبة"، إن مثل هذه الملاذات ليست مقصورة على الجزر، بل موجودة في قلب العواصم الكبرى.

ولفت إلى أن أكثر من نصف التجارة العالمية، على الأوراق على الأقل، يمر من خلال الملاذات الآمنة، وأكثر من نصف الأصول المصرفية بالعالم وثلث الاستثمارات الأجنبية للشركات متعددة الجنسية تمر عبر "الأوف شور".

وقدر صندوق النقد الدولي في عام 2010 أن الميزانيات العمومية لجزر المراكز المالية الصغيرة وحدها يبلغ مجموعها 18 تريليون دولار أي ثلث الناتج المحلي الإجمالي وقتها.

وذكر مكتب المساءلة الحكومي للولايات المتحدة في تقرير له عام 2008 أن 83 من أكبر 100 شركة أمريكية لها أفرع في الملاذات الآمنة، بالإضافة إلى أن 99 من أكبر 100 شركة أوروبية كانت تستخدم أفرعًا "أوف شور" بحسب بحث في عام 2009 لـ "شبكة عدالة الضرائب".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان