إعلان

رئيس الرقابة المالية يفتتح مؤتمر الاتحاد الأفرو آسيوي للتأمين بالقاهرة

02:27 م الإثنين 04 أبريل 2016

شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

افتتح شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، اليوم الاثنين فعاليات مؤتمر الاتحاد الأفرو آسيوي للتأمين الذي تستضيفه القاهرة، ويتناول "المتغيرات المعاصرة وانعكاسها على تأمينات الحياة".

ووفقًا لبيان للرقابة المالية اليوم نشرته على موقعها الإلكتروني، أكد سامي في كلمته سعي الهيئة لتطوير تشريعات التأمين بما يساعد على وصول التغطية التأمينية والادخارية لشريحة أكبر من الشعب المصري من خلال منظومة التأمين متناهي الصغر، وتنظيم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في مجال توزيع وثائق التأمين النمطية سواء من خلال الانترنت أو تطبيقات الهاتف المحمول.

وكشف عن أن الهيئة أصدرت اليوم الكتاب الإحصائي السنوي عن نشاط التأمين عن العام المالي الأخير (2014 - 2015) والذي يظهر ارتفاع إجمالي الأقساط خلال السنة إلى 16.2 مليار جنيه مقارنة بـ 14.4 مليار جنيه في العام السابق بنسبة زيادة قدرها 12.9 بالمئة، إلا أنه يتبين أن النمو في تأمينات الأشخاص جاء بـ 16.8 بالمئة، بينما الزيادة في إجمالي أقساط تأمينات الممتلكات والمسئوليات نسبتها 9 بالمئة.

وأوضح سامي أن عدد شركات التأمين بالسوق المصري بلغ 35 شركة منها 14 شركة في مجال تأمينات الأشخاص (الحياة)، وعدد 21 شركة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات، ومن منها 9 شركات تأمين تكافلي، وبلغ إجمالي حقوق المساهمين بهذه الشركات نحو 10.4 مليار جنيه بنسبة انخفاض طفيفة بلغت 0.7 بالمئة عن العام السابق عليه.

ولفت إلى أن الهيئة عملت خلال العام المالي (2014 - 2015) على تعزيز القاعدة التشريعية لتنظيم قطاع التأمين المصري من خلال إصدار بعض القرارات المنظمة للسوق تمثلت في نظام عمل لجنة نظر التظلمات وفض المنازعات فيما يتعلق بنشاط الوساطة في التأمين، مع تعديل بعض الأحكام التي تتعلق بضوابط ممارسة نشاط الوساطة في التأمين، وكذا القواعد المنظمة لتعامل شركات التأمين وإعادة التأمين مع وسطاء التأمين الأجانب غير المقيمين.

ونبه سامي إلى أن الهيئة أولت أيضًا اهتمامًا بالتعاون والتنسيق الدائم مع البنك المركزي وهيئة البريد وبصفة خاصة فيما يتعلق بنشاط تسويق المنتجات التأمينية عبر البنوك (Bancassurance) كقناة تلبي احتياجات العملاء المتعاملين مع المؤسسات المصرفية، بالإضافة إلى إصدار قواعد التأمين البريدي.

وقال إنه يتلاحظ ارتفاع إجمالي الاستثمارات في العام المشار إليه إلى 52.4 مليار جنيه مقارنة بـ 48.6 مليار جنيه في العام السابق عليه بنسبة قدرها 8 بالمئة، وارتفع صافي الدخل من الاستثمارات إلى 4.8 مليار جنيه مقارنة بـ 4.7 مليار جنيه في العام السابق بنسبة 2.1 بالمئة.

ومن جانب آخر، ارتفع إجمالي حقوق حملة الوثائق بنهاية عام (2014 - 2015) إلى 42 مليار جنيه مقارنة بـ 38 مليار جنيه في العام السابق عليه بنسبة 10.1 بالمئة.

ويضم سوق التأمين في مصر أربعة مجمعات تأمينية هي مجمعة تأمين نقل البضائع العامة بالسكة الحديد ونقل الأقطان، والمجمعة المصرية لتأمين المنشآت النووية، ومجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، بالإضافة إلى المجمعة المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء.

ويناقش مؤتمر الاتحاد الأفرو آسيوي للتأمين على مدى يومين وبمشاركة وفود من عدد من الدول الأفريقية والآسيوية والعربية والأوروبية، عدة قضايا خاصة بتأمينات الحياة في مقدمتها الحلول التكنولوجية والمبتكرة في تأمينات الحياة والتأمين المصرفي وفرص تطوير منتجات تأمينات الحياة وتسويقها.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان