إعلان

التعاون الدولي: مصر حصلت على 354 مليون دولار منحًا من الصين في 20 عامًا

05:09 م الأربعاء 27 أبريل 2016

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

القاهرة - (أ ش أ):

استعرضت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، اتفاقية للتعاون الاقتصادي بين مصر والصين.

وأشار علي مصيلحي رئيس اللجنة - خلال اجتماع اللجنة الذي عقد اليوم الأربعاء - إلى أن هذه الاتفاقية معروضة أيضًا على لجنة الشؤون الدستورية والقانونية.

من جانبها، استعرضت منى أحمد رئيس قطاع التعاون الآسيوي بوزارة التعاون الدولي، الاتفاقية، وهي اتفاقية إطارية للتعاون الفني مع الصين، مشيرة إلى أن ملف التعاون مع الصين كبير ولا يقتصر على المنح فقط، وإنما يتطرق إلى العديد من المجالات التنموية.

ونوهت إلى أن مصر حصلت خلال العشرين عامًا الماضية على منح لا ترد من الصين بقيمة 354 مليون دولار تُستخدم دون أي التزام على مصر في العديد من المشروعات التنموية والاقتصادية، منها 111 مليون دولار في قطاعات تنموية مهمة، مثل التعليم والصحة وغيرها من المجالات.

وقالت إن الاتفاقية الأولى تم توقيعها في نهاية عام 2014، ويتم تخصيصها لمشروعين لتمويل وتنفيذ مشروع الفضاء المصري، وتجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية، ودراسة وتنفيذ المركز البيئي والبحثي لمكافحة التصحر بقيمة توازي 31 مليون دولار.

وأضافت منى أحمد، أنه تتم متابعة الجانب المالي من خلال بنك التنمية الصيني، والبنك المركزي المصري، وتم توقيع عقد تنفيذي مع هيئة الاستشعار عن بعد، وهيئة الفضاء الصينية في إطار هذه الاتفاقية.

وتابعت أنه يتم حاليًا التمهيد لتوقيع اتفاقية أخرى مع الصين ستخصص للقمر الصناعي المصري، وسيتم تجهيز مركز التحكم أولًا من خلال المنح الصينية، موضحة أن مساهمة الجانب المصري ستصل إلى 60 بالمئة من مكونات المشروع، فيما ستكون مساهمة الجانب الصيني 40 بالمئة.

 

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان