إعلان

الحكومة تدرس توقيع اتفاق تجارة تفضيلية للمنتجات المتبادلة مع البوسنة

03:02 م الأربعاء 20 أبريل 2016

الحكومة تدرس توقيع اتفاق تجارة تفضيلية للمنتجات ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه يجري حالياً تشكيل مجموعة عمل مصرية بوسنية لدراسة توقيع اتفاق تجارة تفضيلية بين البلدين يتم بموجبه منح مزايا تفضيلية لعدد من المنتجات وبصفة خاصة المنتجات المتبادلة بين الجانبين وهو ما يسهم في انسياب وتدفق التجارة ما بين مصر ودولة البوسنة والهرسك خلال المرحلة المقبلة.

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها مع ميركو ساروفيتش نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة الخارجية بجمهورية البوسنة والهرسك، إن مصر حريصة على تنمية وتعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع دولة البوسنة، ووضع أسس شراكة جادة وتعاون بناء يدعم العلاقات الوطيدة بين البلدين والتي بدأت منذ استقلال البوسنة حيث كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت بها في عام 1992.

وأكد ضرورة الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين والتي مازالت أقل من المستوى المأمول حيث بلغ حجم التبادل التجاري 38.2 مليون دولار فقط خلال عام 2014.

وأضاف الوزير أن اللقاء تناول بحث تنمية العلاقات التجارية والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، كما تم أيضاً بحث إنشاء مجلس أعمال مصري بوسني مشترك بهدف وضع رؤى وأفكار جديدة لإقامة شراكات بين القطاع الخاص في البلدين.

وترتكز هذه الرؤى على تنمية المصالح المشتركة لكلا الجانبين، وأهمية تفعيل اتفاق التجارة الموقع بين البلدين في عام 2009، وعقد الدورة الثانية من اللجنة المشتركة المصرية - البوسنية والتي عقدت دورتها الأولى في نوفمبر من عام 2009 بالقاهرة، مرحباً في هذا الصدد بتلبية دعوة الجانب البوسني لزيارة البوسنة على رأس وفد من رجال الأعمال وعقد فعاليات اللجنة خلال هذه الزيارة.

وأشار الوزير إلى الجهود التي تبذلها الحكومة حالياً خاصة بعد الانتهاء من تنفيذ خارطة الطريق السياسية بتشكيل مجلس النواب حيث يتم تنفيذ خطة إصلاح اقتصادي شامل تستهدف الارتقاء بمعدلات النمو في الإنتاج والتصدير وزيادة فرص التشغيل.

ومن جانبه، أكد ميركو ساروفيتش نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة الخارجية لجمهورية البوسنة والهرسك، حرص بلاده على تعزيز علاقاتها التجارية مع مصر خاصة وأن العلاقات التجارية الحالية لا ترقى لمستوى العلاقات السياسية والصداقة التي تربط الشعبين المصري والبوسني.

ولفت إلى أن زيارته للقاهرة تعد الأولى لوزير من الحكومة البوسنية بعد مضي أكثر من 5 سنوات على آخر زيارة وهو الأمر الذي يؤكد أهمية التواصل بين مسئولين في البلدين لدفع العلاقات المشتركة إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة.

وأشار ساروفيتش إلى أن بلاده في طريقها للإنضمام للاتحاد الأوروبي وهو الأمر الذي سيتيح مزايا تنافسية عديدة للسوق البوسني خاصة في ظل توافر بيئة ومناخ استثماري متميز بجانب الموارد الطبيعية المتاحة حيث يتوافر لدى البوسنة مخزون مائي كبير جعلها في المرتبة الثامنة بين دول الاتحاد الأوروبي بجانب توافر الأخشاب عالية الجودة والتي تغطي نسبة 60 بالمئة من مساحة البوسنة.

وفي هذا الصدد، وجه ساروفيتش الدعوة لوزير التجارة والصناعة لزيارة العاصمة سراييفو على رأس وفد من رجال الأعمال لاستكشاف الفرص المتاحة ولتعزيز العلاقة بين القطاع الخاص في البلدين، بجانب تشجيع الشركات من الجانبين للمشاركة في المعارض التي تعقد سنوياً سواء في مصر أو البوسنة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان