إعلان

تفاصيل 12 اتفاقية وقعتها وزيرة التعاون الدولي مع فرنسا بـ 308 مليون يورو

10:02 ص الإثنين 18 أبريل 2016

توقيع اتفاقيات مصر وفرنسا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اتفاقيتين و10 إعلانات نوايا بإجمالي 308 مليون يورو، مع الوكالة الفرنسية للتنمية والحكومة الفرنسية، مساء أمس الأحد بقصر القبة الرئاسي، في حضور عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وفرانسوا أولاند رئيس الجمهورية الفرنسية.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي تلقى مصراوي نسخة منه، وقعت الوزيرة اتفاقية مع جاك موانفيل نائب المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية، لتوصيل الغاز للمنازل بمنحة تبلغ 68 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية.

ويهدف المشروع إلى توصيل الغاز الطبيعي إلى 1.5 مليون منزل في 11 محافظة على مستوى الجمهورية، وترشيد الاعتماد على غاز البوتاجاز والتوسع في استخدام الغاز الطبيعي بدلاً منه.

كما وقعت الوزيرة اتفاقية مع الوكالة الفرنسية للتنمية، لإنشاء مركز تحكم إقليمي بمنطقة الدلتا بتمويل يبلغ 50 مليون يورو، وتبلغ مدة السداد 15 سنة متضمنة 4 سنوات سماح، وبفائدة سنوية لا تتعدى 1.2 بالمئة.

ويهدف المشروع إلى إنشاء مركز تحكم إقليمي للشبكة الكهربائية بمنطقة الدلتا في مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، وسيتم تجهيزه بأحدث وسائل المراقبة والمتابعة، ويتضمن ذلك إنشاء بنية تحتية للاتصالات في نطاق عمل مركز التحكم.

كما وقعت الوزيرة على 10 إعلانات نوايا مع الحكومة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية، هي:

1 - توقيع إعلان مشترك لمشروع إنشاء محطة الرياح بخليج السويس قدرة 200 ميجاوات، بقرض يبلغ 50 مليون يورو، ويعد جزءًا من الاستراتيجية القومية لتطوير الطاقة المتجددة وزيادة النسبة المنتجة 20 بالمئة بحلول عام 2020.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في رفع مستوى توليد الكهرباء في مصر، وتأمين إمدادات الكهرباء من خلال تنويع مصادر الطاقة الكهربائية للمساهمة في تخفيف آثار تغير المناخ من خلال تطوير طاقة الرياح.

2 - التوقيع على إعلان مشترك لإنشاء محطة معالجة الحمأة الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحي بمحافظة الإسكندرية، بتمويل يبلغ 60 مليون يورو.

ويهدف المشروع إلى التخلص من النفايات عن طريق تقليل كمية الرواسب الطينية الناتجة عن محطة معالجة مياه الصرف الصحي بشرق الإسكندرية، وتمكين محطة معالجة مياه الصرف الصحي شرق الإسكندرية من مواجهة احتياجات الطاقة من خلال توليد الغاز الحيوي.

3 - توقيع إعلان نوايا مشترك مع الوكالة الفرنسية، لإعادة تأهيل ترام هليوبوليس الذي يربط بين رمسيس وألماظة في القاهرة، بتمويل يبلغ 80 مليون يورو، ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل الترام الحالي وتوريد العربات والتشغيل والصيانة.

4 - توقيع إعلان مشترك مع السفير الفرنسي لدى القاهرة اندريه باران، في مجال تطوير وسائل النقل الحضري، حيث يهدف المشروع إلى تنظيم وسائل النقل في المراكز الحضرية الكبرى وتنسيقها، بالإضافة إلى تعزيز دور وسائل النقل الحضري في السياسات العامة في مجال مكافحة التغيرات المناخية.

5 - توقيع إعلان مشترك مع السفير الفرنسي بالقاهرة، في مجال دعم كفاءة الطاقة، بهدف التعاون في المجالات ذات الأولوية مثل نقل وتوزيع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات، وتدريب العاملين.

6 - توقيع إعلان مشترك مع السفير الفرنسي، للتعاون الاقتصادي، والصناعي، والعلمي والفني في مجال التدريب المهني لعامي 2016 و2017.

ويهدف الإعلان إلى تحديد آفاق التعاون في مجال التدريب المهني ونقل الخبرات، وكذلك مواصلة وتعزيز الشراكة بين الشركات الفرنسية والمصرية في القطاعات المختلفة وبالأخص قطاع الصحة، والنقل، والاتصالات، والطاقة، والبناء.

7 - توقيع إعلان نوايا مشترك مع السفير الفرنسي، لتحقيق التنمية الاقتصادية والصناعية والعلمية والفنية في مجال حماية الصحة الاجتماعية.

ويهدف الإعلان إلى تطوير العدالة الاجتماعية والاقتصادية في مصر؛ ودعم تطوير استراتيجية للحماية الصحية الاجتماعية والبرامج المتنوعة اللازمة لتطبيق هذه الاستراتيجية؛ وتحقيق التغطية الصحية الشاملة في مصر استنادًا إلى مبادئ المساواة، وتوافر الخدمات، والكفاءة، وجودة الخدمات.

8 - توقيع إعلان نوايا مع جاك لانج رئيس معهد العالم العربي بفرنسا، لتنظيم معرض كبير يتناول تاريخ قناة السويس منذ العصر الفرعوني وحتى اليوم، على أن يتواصل المعرض من شهر أبريل وحتى شهر سبتمبر 2018.

9 - توقيع إعلان نوايا مشترك مع السفير الفرنسي في مجال السياحة، لتبادل المهارات والتجارب في المجالات ذات المصلحة المشتركة، وتسهيل التدفقات السياحية بين البلدين، وتشجيع الاستثمارات السياحية العامة والخاصة بين البلدين.

10 - توقيع إعلان مشترك مع السفير الفرنسي للتعاون في مجال الطاقة المتجددة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان