إعلان

بعد استدعاء سفيرها.. التموين: إيطاليا تدرس إقامة 3 مناطق لوجتسية بالصعيد

11:58 ص الأحد 10 أبريل 2016

إيطاليا تدرس إقامة 3 مناطق لوجتسية بالصعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن دولة إيطاليا تدرس إقامة ثلاث مناطق لوجتسية في محافظات بني سويف وقنا والبحر الأحمر لحفظ وتخزين الحبوب والخضر والفاكهة وتعبئة السكر وذلك للحد من المهدر منها وتقليل تكاليف النقل وذلك بقيمة 28 مليون دولار، وذلك بعد إعلان إيطاليا سحب سفيرها لدى مصر للتشاور أول أمس الجمعة.

وأشارت الوزارة خلال بيان لها اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، إلى أن دراسة إقامة هذه المناطق اللوجستية تأتي في الوقت الذي تقوم فيه إيطاليا حاليًا بإقامة 10 صوامع أفقية لتخزين الأقماح محل شون ترابية بسعة تداول حوالي نصف مليون طن سنويًا باستثمارات 17 مليون دولار في عدة مناطق بمصر ضمن برنامج مبادلة الديون الموقع بين مصر وإيطاليا بقيمة 45 مليون دولار.

ولفتت إلى أن المناطق التي تقام بها الصوامع في مصر هي الحسنية وصان الحجر بمحافظة الشرقية، وكوم أبو راضي بمحافظة بني سويف، والخانكة بالقليوبية، وفي محافظة دمياط.

ونوهت الوزارة إلى أن إعلان إيطاليا دراسة إقامة المناطق اللوجستية جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية مع جويدو بنيفنتو المستشار الإيطالي لبرنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية، والدكتور إسماعيل الفرماوي الخبير بمكتب الوكالة الإيطالية بالقاهرة.

وكانت وزارة الخارجية الإيطالية أعلنت، يوم الجمعة الماضي، استدعاء سفيرها في مصر، للتشاور بشأن مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في مصر بعد يومين من الاجتماعات بين محققين إيطاليين ومصريين في القضية، وذلك فيما اعتبرته روما ردًا على ما تصفه بعدم التعاون الكامل من الجانب المصري بشأن التحقيقات للكشف عن مرتكبي الحادث

ومن جانبه، أكد وزير التموين خلال بيان اليوم، أن المنطقة اللوجستية المقترح إقامتها بمحافظة قنا ستكون مخصصة لتعبئة السكر وذلك لوجود العديد من مصانع السكر في هذه المنطقة وستقام على مساحة 20 ألف متر مربع وقد تكون قريبة من أو بداخل مصانع السكر.

وقال إنه سيكون بهذه المنطقة خط لتعبئة السكر يوازي كفاءة خط التعبئة الذى أقامته الشركة العامة لتجارة الجملة في منطقة السادس من أكتوبر ويصل إنتاجه إلى ألف طن يوميًا، منوهًا إلى أنه من المقترح استخدام السكك الحديدية في نقل كميات السكر، وأنه سيتم بحث ذلك مع وزارة النقل.

وأضاف الوزير أنه سيتم إقامة منطقة لوجستية أخرى بسفاجا بمحافظة البحر الأحمر بالقرب من ميناء سفاجا وسيكون بها خط لتعبئة الخضر والفاكهة بالمشاركة مع شركتي قها وإدفينا، وإنشاء خط إنتاج للخضار المجمد بهدف توفيرها للاستهلاك المحلي والتصدير إلى دول الخليج، مع دراسة إقامة نقطة حجر صحي ومجزر آلي لتقطيع اللحوم ومعالجة الجلود خاصة وأنه يتم استيراد العجول الحية عن طريق ميناء سفاجا.

وأشار إلى أن المنطقة اللوجستية الثالثة ستكون لتخزين الحبوب والأقماح ومقترح إقامتها في محافظة بنى سويف بمنطقة كوم أبو راضي وستكون قريبة من خط السكة الحديد ليتم استخدام القطار في نقل القمح إلى المطاحن.

ولفت الوزير إلى أن إقامة المناطق اللوجستية يأتي في إطار حرص الدولة على الحفاظ على الأقماح والحبوب وحفظ وتوفير السلع والخضر والفاكهة بمنطقة الصعيد طوال العام وبأسعار مخفضة.

ونوه إلى أنه سيتم من خلال هذه المناطق تخزين السلع وقت وفرة الإنتاج بدلًا من إهدارها وطرحها في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع التابعة لوزارة التموين بأسعار مخفضة خلال ندرة الإنتاج والفاصل بين العروتين مما يمنع من تذبذب الأسعار والحد من ارتفاعها.

وحضر اجتماع الوزير مع ممثلي الجانب الإيطالي، عاطف سعد رئيس قطاع مكتب وزير التموين، ودينا حامد ووائل عباس معاونا وزير التموين، وحنان الكيك مسئولة العلاقات الخارجية بالوزارة.

وعلى الرغم من أن الاجتماع كان قد تم يوم الثلاثاء الماضي أي قبل إعلان إيطاليا استدعاء سفيرها لدى مصر إلا أن وزارة التموين لم تعلن عن تفاصيله إلا اليوم، وذلك وسط مخاوف من تأثير التوتر الحادث بين البلدين على خلفية قضية ريجيني على استكمال التعاون في مثل هذه المشروعات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان