إعلان

اقتصاد الأسبوع: الدولار "يتهور" وخروج بنك أجنبي من مصر وأغنى 6 مصريين

06:57 م السبت 05 مارس 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، خروج أحد البنوك الأجنبية من مصر، وجنون الدولار، واشتعال الذهب، وشهادات للمصريين في الخارج، وتراجع إيرادات قناة السويس، وعجز بموازنة مصر، وحماية المستهلك يحذر شركات المحمول.

بنك باركليز يخرج من مصر

أعلن جيس ستالي الرئيس التنفيذي لمجموعة باركليز العالمية، عن نية المجموعة لبيع بنك باركليز مصر وبعض من وحدات الأعمال في الأسواق الأخرى بكلٍ من إفريقيا وأوروبا وذلك بهدف إعادة التركيز على مجموعة أعمال أكثر بساطة في قطاعات التجزئة والشركات والاستثمار كجزء من عمليات التحديث لاستراتيجية بنك باركليز بي.ال.سي.

للاطلاع على.. أسباب خروج البنك من مصر اضغط هنا

الدولار ''يتهور''

واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه الصاروخي أمام الجنيه بالسوق السوداء خلال تعاملات اليوم الجمعة، مقتربًا من حاجز الـ10 جنيهات.

وارتفع الدولار الأمريكي أما الجنيه بنحو 10 قروش يوم الجمعة مقارنة بسعر يوم الخميس.

وأوضح أحد العاملين بشركات الصرافة خلال حديثه مع مصراوي، أن سعر الدولار سجل مابين 9.55 و 9.60 جنيهًا للبيع للأفراد بالسوق السوداء، مقابل نحو 9.50 جنيهًا بنهاية يوم الخميس.

ومن جانبه، تقدم النائب محمد فرج عامر ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال لمسائلة رئيس الوزراء حول أزمة ارتفاع سعر الدولار.

وقال فرج عامر: "نظرًا لتفاقم الأزمة اﻻقتصادية ونقص الدوﻻر ما أدى لتوقف تحويل مبالغ مستحقة لشركات أجنبية بالدوﻻر ووقف تحصيل مبالغ بالجنية المصري وإعلان أحد البنوك الأجنبية خروجه من السوق المصرى فإني أرجو توجيه هذا البيان العاجل إلى كلا من السيد رئيس الوزراء ووزير الطيران المدنى واستدعاء محافظ البنك المركزى أهمية هذا الأمر العاجل".

أغنى 6 مصريين في 2016

حافظ رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس على لقب أغنى مصري خلال التصنيف الذي أعلنته مجلة فوربس لنادي المليارديرات لعام 2016 متراجعًا من المركز 200 في قائمة الأشخاص الأكثر ثراءً في العالم في 2015، إلى المركز 421 في تصنيف عام 2016 بثروة قيمتها 3.7 مليار دولار مقابل 6.8 مليار دولار في العام الماضي.

وبحسب التصنيف الذي أعلنته المجلة الاقتصادية العالمية على موقعها الإلكتروني، جاء رجل الأعمال نجيب ساويرس في المركز الثاني بين أغنى المصريين متقدمًا من المركز الثالث في العام الماضي حيث وصل عالميًا إلى المركز 569 بثروة قيمتها 3 مليار دولار مقابل المركز 577 في العام الماضي بثروة 3.1 مليار دولار.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

زيادة باحتياطي مصر من النقد الأجنبي

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بشكل طفيف بنحو 56 مليون دولار خلال شهر فبراير الماضي مقارنة بشهر يناير.

وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 16.534 مليار دولار بنهاية شهر فبراير، مقابل نحو 16.478 مليار دولار بنهاية شهر يناير الماضي.

طرح شهادات دولارية للمصريين بالخارج

أعلنت الحكومة المصرية، طرح شهادات ادخارية دولارية جديدة تحت اسم "بلادي" للمصريين العاملين بالخارج من خلال فروع 3 بنوك حكومية وهي بنوك مصر، والأهلي المصري، والقاهرة، حيث سيتم توفيرها ابتداءً من غدٍ الثلاثاء بهذه الفروع.

وأشار بيان وزع على الحاضرين بمؤتمر - حضره محرر مصراوي - إلى أن البنوك الثلاثة ستقوم بإصدار هذه الشهادة تلبية لرغبات المصريين بالخارج في توجيه مدخراتهم بالعملات الأجنبية لخدمة اقتصاد بلادهم من خلال الاحتفاظ بها في وعاء ادخاري مميز يحافظ على تلك المدخرات وينميها.

للاطلاع على.. كيف تحصل على شهادة ''بلادي'' الدولارية الجديدة من خارج مصر؟

اضغط هنا

تراجع بحمولات السفن العابرة لقناة السويس

تراجعت حمولات السفن العابرة للمجري الملاحي لقناة السويس المصرية خلال شهر يناير الماضي بنسبة بلغت 2.3 بالمئة على الرغم من الزيادة الطفيفة في أعداد السفن العابرة التي بلغت نسبتها 0.9 بالمئة.

وأكدت إحصائيات هيئة قناة السويس الملاحية، عبور 1424 سفينة متنوعة للمجري الملاحي لقناة السويس بحمولات بلغت 80 مليونًا و612 ألف طن خلال شهر يناير الماضي مقابل 1411 سفينة عبرت القناة خلال شهر يناير من العام الماضي 2015 بحمولات بلغت 82 مليونًا و537 ألف طن.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

اشتعال مفاجئ لأسعار الذهب بمصر

اتجهت أسعار الذهب إلى الارتفاع بشكل ملحوظ في السوق المصري خلال تعاملات يوم الجمعة، مدعومة بارتفاع الدولار بشكل صاروخي أمام الجنيه بالسوق السوداء، بالإضافة إلى ارتفاع البورصة العالمية للذهب.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن سعر جرام الذهب عيار 21 سجل اليوم الجمعة 307 جنيه مقابل 295 جنيه يوم الأربعاء الماضي، وسجل الجرام عيار 18 نحو 263 جنيه، مقابل 254 جنيه يوم الجمعة.

وأضاف، أن سعر جرام الذهب عيار 24 بلغ 350.85 جنيه مقابل 330 جنيه يوم الجمعة الماضي، وسعر الجنيه الذهب سجل 2456 جنيه.

تقسيم جديد لشرائح ''التمويل العقاري''

قرر مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري رفع حدود الدخل القصوى للمتقدمين للحصول علي وحدات سكنية مدعومة منه الي ٤٢٠٠٠ جنيه سنويا للاسرة "٣٥٠٠ جنيه شهريا"، و٣٠٠٠٠ جنيه للأعزب "٢٥٠٠ جنيه شهريا".

وذلك في ضوء معدلات التضخم السنوي التي تجاوزت الـ١١٪ وتلبية لرغبة قطاع عريض من المواطنين منخفضي الدخل، الذين يتجاوز دخلهم السنوي السقف الحالي البالغ ٣٦٠٠٠ جنيه للأسرة و٢٧٠٠٠ جنيه للأعزب، بفروق بسيطة، ولا يستطيعون التقدم للحصول علي سكن اجتماعي، وتتجاوز أسعار وحدات متوسطي الدخل إمكاناتهم المالية.

للاطلاع على التقسيم الجديد لشرائح ''التمويل العقاري'' وسقف الدخل وسعر الوحدات (انفوجراف).. اضغط هنا

عجز بموازنة مصر

أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول 6 أشهر من العام المالي الحالي (2015 - 2016) بنسبة 27 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي (2014 - 2015).

وأوضح التقرير الشهري للمالية، أن عجز الموازنة سجل نحو 167.7 مليار جنيه خلال أول 6 أشهر من العام المالي الحالي الفترة من يوليو حتى ديسمبر الماضي، مقارنة بعجز يقدر بـ132 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2014 - 2015).

حماية المستهلك يحذر شركات المحمول

أصدر جهاز حماية المستهلك تحذيرًا لشركات المحمول الثلاث العاملة في مصر (فودافون، وموبينيل، واتصالات) من تشغيل الخدمات الإعلانية التي تخالف القيم الدينية والعادات والتقاليد خاصة خدمة "الكول تون" والتي تتمثل في سماع مجموعة من الأغاني والنغمات، وأحيانًا بعض التسجيلات الدينية لتحفيز المتصِل على الاشتراك في الخدمة بدون أذن مسبق من العملاء المتصَل بهم.

وأوضح عاطف يعقوب رئيس الجهاز، أن هذه الممارسات التي تقوم بها الشركات الثلاث تعد تعديًا على خصوصيات العملاء ومخالفة لأحكام قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 الصادر بشأن حماية المستهلك.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

تضارب بشأن تطبيق مرتبات الموظفين

عاد التضارب مجددًا بخصوص القانون الذي يتم تطبيقه بشكل مؤقت لحين إقرار البرلمان تعديلات قانون الخدمة المدنية التي طلبها من الحكومة، وبسببها رفض إقرار القانون 18 المعمول به منذ بداية العام المالي، وذلك بعد أن صرح مسؤول بوزارة التخطيط بأنه لم يتم العودة لتطبيق قانون 47، وأن صرف الرواتب يتم حاليًا وفقًا لقانون 18.

وقال طارق الحصري مستشار وزير التخطيط للتطوير المؤسسي، إن الحكومة قامت بتعديل كافة المواد التي اعترض عليها مجلس النواب في قانون الخدمة المدنية، وتم تعديل 10 مواد، وإضافة 5 مواد جديدة تشمل المحافظة على حقوق العاملين بالدولة، وتم عرض القانون الجديد على المجلس منذ 15 يومًا.

وأكد الحصري، أنه برغم رفض البرلمان قانون الخدمة المدنية إلا أن صرف مرتبات الموظفين تم صرفها عن شهر يناير وفبراير وسيتم عن أي شهر تالٍ وفقًا لنفس القانون، مؤقتًا، حتى يقر المجلس التعديلات الجديدة عليه.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

الحكومة تعلق على أزمة الدولار

قال المهندس شرف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إنه سيتم التعامل مع أزمة الدولار والهدف الرئيسي هو الحفاظ على أسعار السلع الرئيسية بدون زيادة ويتم التعامل مع الأزمة حاليًا بالتنسيق مع البنك المركزى، موضحًا أنه طرح عددًا من الأراضي بنظام حق الانتفاع، وأن الحكومة حريصة على حل كل مشاكل المستثمرين.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

تفاصيل إنشاء مدنية سكنية بـ''هليوبوليس الجديدة''

شهد أشرف سالمان وزير الاستثمار، توقيع عقد مشاركة بين شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير -إحدى شركات الشركة القابضة للتشييد والتعمير- وشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار ''سوديك''، لإنشاء مدينة سكنية بمدينة هليوبوليس الجديدة.

وأوضح ''سالمان''، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، أن المشروع سيقام على مساحة 655 فدان مملوكة لشركة مصر الجديدة لإنشاء ما يزيد عن 8 آلاف وحدة سكنية.

وأشار إلى أن شركة مصر الجديدة ستحصل على نسبة 30 بالمئة من الإيراد بحد أدنى يصل إلى 5 مليار جنيه.

وقال وزير الاستثمار، إن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 20 مليار جنيه بعائد متوقع يبلغ نحو 30 مليار جنيه، منوهًا إلى أنه يتوقع أن يوفر المشروع 40 ألف فرصة فرصة عمل خلال فترة الإنشاء.

السعودية تتطلع لاقتراض 10 مليار دولار

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية إن المملكة العربية السعودية تتطلع لاقتراض 10 مليارات دولار من الخارج لدعم الموازنة العامة، مشيرة إلى أنه سيكون أول قرض دولي لها منذ عقد من الزمان.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، إلى أن السعودية تبحث عن طرق أخرى لتمويل اقتصادها، مشيرة إلى أنها أرسلت إلى بنوك دولية لمناقشة إمكانية حصولها على قرض.

وأوضحت الصحيفة أن وزارة المالية والبنك المركزي السعودي رفضا التعليق في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن الكشف عن هذا الأمر بصورة مفاجئة يشير إلى أن السعودية بدأت البحث عن موارد أخرى لتمويل اقتصادها غير النفط بعد انخفاض أسعاره.

حقيقة فرض ضرائب على الـ''فيسبوك''

نفت مصلحة الضرائب المصرية برئاسة عبد المنعم مطر، ما أثير حول فرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الضرائب،-عبر بيان رسمي لها تلقى مصراوي نسخة منه-، ''إنه لا أساس جملة وتفصيلًا، لما نسب من تصريحات على لسان صلاح يوسف رئيس الإدارة المركزية للبحوث بمصلحة الضرائب، بشأن دراسة مدى خضوع موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) للضريبة''.

أين صرفت أنفقت مصر 350 مليار جنيه؟

كشف تقرير حكومي، ارتفاع مصروفات مصر خلال أول 6 أشهر من العام المالي الحالي (2015 - 2016) بنسبة 21.7 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وقال التقرير الشهري للمالية والمنشور على موقعها الإلكتروني، إن المصروفات سجلت نحو 349.8 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، بزيادة تقدر بـ 62.4 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له حيث بلغت المصروفات 287.4 مليار جنيه.

للاطلاع على تفاصيل المصروفات اضغط هنا

قدم المهندس داكر عبد اللاه عضو الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، مقترحاً إلى عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بآلية جديدة تسهم في توفير موارد للدولة، والاستفادة من حجم تداول الثروة العقارية سواء أراضٍ أو وحدات والبالغ من مليون إلى مليون و200 ألف توكيل تعامل كل عام لدعم الاقتصاد وخدمة المواطن المصري.

مقاول يقدم مقترحًا يوفر لمصر 5 مليار جنيه سنويًا

وأوضح عبد اللاه، أن الآلية المقترحة تتمثل في رفع رسوم التصرف في الوحدات العقارية التي يزيد سعرها عن 500 ألف جنيه من 30 جنيهًا إلى 5000 جنيه، مشيراً إلى أن تطبيق ذلك المقترح سيسهم في إيداع ما لا يقل عن 5 مليارات جنيه سنوياً في خزينة الدولة.

وأكد أن تلك الآلية لن تمس على الإطلاق محدودوي الدخل حيث أن الحد الأدنى للوحدات المقترح زيادة رسوم التصرف بها لا تتلاءم مع أسعار وحدات محدودي الدخل والتي تتراوح ما بين 130 ألف إلى 150 ألف جنيه.

 

فيديو قد يعجبك: