إعلان

عز العرب: قرار المركزي لم يطبق سوى في نيجيريا..وأزمة الدولار "خلع في الكتف"

12:45 م الإثنين 28 مارس 2016

هشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال هشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي، إنه ليس لديه تعليق حاليًا على قرار البنك المركزي المصري بتحديد مدة تولي الرئيس التنفيذي لأي بنك من البنوك العامة في مصر بـ9 سنوات، ولكنه بدأ في دراسة قرارات مماثلة بدول أخرى، وأجرى اتصالات هاتفية بزملاء للتعرف على رأيهم في القرار.

وأضاف عز العرب خلال المؤتمر الاقتصادي "حوار مع الحكومة" اليوم الاثنين - حضره محرر مصراوي - أنه حتى الآن لم يجد أي قرارات مماثلة سوى في نيجيريا، حيث اتخذ البنك المركزي هناك في عام 2010 قرارات مشابهة للتخلص من قيادات عدد من البنوك المتورطة بقضايا فساد.

ولفت إلى "أنه بسبب هذا القرار تلقيت استفسارات غير مريحة، حيث أن القرار لا علاقة له بقواعد الحوكمة التي تطبقها الشركات على مستوى العالم، ولا أعلم ما إذا كان هناك إجراءات سيتخذها رؤساء البنوك التي سيطولها القرار أم لا".

وأشار عز العرب إلى أنه لديه أكثر من 50 ألف من المساهمين بالبنك، ولكنهم في الغالب لا يطلبون أي استفسارات سوى في القرارات الفنية المتعلقة بالسياسة النقدية.

ووصف عز العرب ، ما يحدث في أسواق العملات الأجنبية في مصر، بـ"لاعب الكرة الذي أصيب بخلع في كتفه، ويحتاج لطبيب متخصص لرد الخلع"، لافتًا إلى أن الأزمة الحقيقية وتحديدًا سعر صرف الدولار، بدأت منذ عام (2003 - 2004).

ونوه إلى أن الإجراءات التي يتم اتخاذها لاحتواء أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار، مناسبة تمامًا ومتأخرة في نفس الوقت، لكن لا بد منها للسيطرة على السوق.

وقال عز العرب، في رده على أسئلة بشأن مستقبل سعر الدولار: "ما يحدث ليس تعويمًا كما يقول البعض، فمرحلة تحرير الأسعار الكلية للعملة لم تأتِ بعد"، مؤكدًا أن هناك فئات قد تشعر بتضرر وقتي، إلا أن الأمور ستستقر قريبًا مع بدء الإنتاج وتنفيذ خطط تنمية شاملة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان