إعلان

7 دول عربية بقائمة أفضل 10 وجهات للسياحة الإسلامية في 2016..ولا عزاء لمصر

04:56 م الأربعاء 23 مارس 2016

الحرم المكى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

حلت ثماني دول من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر استقطاباً للمسافرين في سوق السفر الإسلامي العالمي، وذلك وفقاً لتقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لعام 2016 الصادر عن "ماستر كارد" و"كريسنت ريتنغ"، ويمثل هذا المؤشر أشمل بحث يركز على قطاع السياحة الإسلامية سريع النمو.

ووفقًا لبيان لـ "ماستر كارد" تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، أظهر البحث، الذي شمل 130 وجهة عالمية، تَقدُّم الإمارات العربية المتحدة من المرتبة الثالثة في العام الماضي إلى المرتبة الثانية في العام الحالي في وجهات منظمة التعاون الإسلامي.

وانضمت إليها كل من قطر والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان والبحرين، التي احتلت مراكز متقدمة بين أفضل عشر وجهات ليصل عدد الدول العربية بينها إلى 7 دول، كما حافظت ماليزيا على صدارتها للقائمة، بينما خلت القائمة من مصر.

واحتلت جنوب أفريقيا المركز الرابع، في حين حافظت سنغافورة على المركز الأول بين الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، فيما حلت كل من تايلاند والمملكة المتحدة وهونج كونج في المراتب الثانية والثالثة والخامسة على التوالي.

كما كشفت النتائج أن عدد المسافرين المسلمين وصل إلى حوالي 117 مليون مسافر في عام 2015، ما يمثل 10 بالمئة من إجمالي قطاع السفر العالمي، وتشير التوقعات إلى نمو عدد المسافرين إلى 168 مليون مسافر بحلول عام 2020، أي ما يمثل 11 بالمئة من قطاع السفر، حيث من المتوقع أن تتجاوز قيمة إنفاق المسافرين المسلمين الـ 200 مليار دولار أمريكي.

وبيَّنت النتائج أيضاً أن قارَّتي آسيا وأوروبا هما الوجهتان الأكثر جذباً للزوار المسلمين في العالم، مع تسجيلهما لنسبة 87 بالمئة من إجمالي سوق السفر الإسلامي.

وقال راغو مالهوترا، رئيس ماستركارد في الشرق الأوسط وأفريقيا: "تسلط هذه التصنيفات الضوء على التركيز المستمر لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على تلبية احتياجات سوق السفر الإسلامي سريع النمو، خاصةً وأن هذا القطاع يلعب دوراً محورياً في دفع عجلة النمو الاقتصادي في المنطقة، والمتوقع له أن يساهم بشكل ملحوظ في تعزيز استراتيجيات نمو قطاع السياحة في هذه البلدان على المدى الطويل".

من جهته، قال فضل بهار الدين، الرئيس التنفيذي لشركة "كرسنت ريتنغ والرحلات الحلال "أن إحدى أكبر التوجهات التي لاحظناها هي أن الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تبذل جهوداً حثيثة لاستقطاب السياح المسلمين، إذ تمثل هذه الدول حالياً أكثر من 63 بالمئة من الوجهات التي يشملها المؤشر".

وأضاف: "فعلى سبيل المثال، اتخدت كل من اليابان والفلبين خلال الأشهر القليلة الماضية خطوات محورية نحو تنويع قاعدة السياح، وذلك من أجل تعزيز اقتصادها".

وسجلت دولة الإمارات 74.7 نقطة لتحل في المركز الثاني في القائمة الموحدة للمؤشر، في حين سجلت ماليزيا التي حلت في المرتبة الأولى 81.9 نقطة، وجاءت تركيا في المرتبة الثالثة برصيد 73.9 نقطة. وبالمقابل، جاءت سنغافورة في المرتبة الأولى للدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مسجلةً 68.4 نقطة، في حين جاءت تايلاند في المركز الثاني محققة 59.5 نقطة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان