إعلان

الدولار يستقر أمام الجنيه في البنوك بعد أول عطاء للمركزي بالنظام الجديد

03:56 م الثلاثاء 22 مارس 2016

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

شهدت أسعار الدولار أمام الجنيه في البنوك استقرارًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بعد ما طرح البنك المركزي العطاء الدوري الوحيد لبيع الدولار للبنوك هذا الأسبوع.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، استقر سعر الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

وأعلن البنك المركزي اليوم أنه باع نحو 104.5 مليون دولار من أصل 120 مليون دولار طرحهم للبيع للبنوك خلال العطاء الدوري رقم 486.

وبلغ أقل سعر مقبول للدولار خلال عطاء اليوم 8.78 جنيه وهو نفسه أقل سعر مقبول خلال عطاء يوم الخميس الماضي.

وكان البنك المركزي المصري بدأ اليوم الثلاثاء، تطبيق التعديلات الجديدة لنظام عطاءات بيع الدولار في البنوك والتي أعلن عنها يوم الأحد الماضي

وطبقًا لهذه التعديلات، طرح البنك في عطاء اليوم الثلاثاء 120 مليون دولار للبيع للبنوك، وذلك في إطار انتهاج سياسة أكثر مرونة بشأن سعر الصرف بعد أن قام البنك بخفض سعر الجنيه خلال الأسبوع الماضي بنسبة 13.4 بالمئة.

وأعلن البنك المركزي خلال بيان له يوم الأحد الماضي أنه اعتبارًا من الأسبوع الحالي سيتم طرح عطاء واحد أسبوعيًا كل يوم ثلاثاء بدلًا من ثلاثة عطاءات أسبوعيًا وهو النظام السابق التعامل به.

وكان البنك يطرح 3 عطاءت دورية أسبوعية بقيمة طرح 40 مليون دولار في العطاء الواحد أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، وبلغ عدد العطاءات الدورية التي طرحها البنك منذ 30 ديسمبر 2012 وحتى الآن 486 عطاء.

ووصل إجمالي ما تم طرحه خلال عطاءات البنك المركزي منذ 30 ديسمبر 2012 وحتى اليوم الثلاثاء الماضي بالعطاءات الدورية لبيع الدولار للبنوك إلى 20.3 مليار دولار خلال 486 عطاء دوري، بالإضافة إلى 7.7 مليار دولار في 9 عطاءات استثنائية، ، ليصل إجمالي ما تم طرحه بآلية العطاءات إلى 28 مليار دولار.

وشهد الأسبوع الماضي إجراءات تاريخية بخفض سعر الجنيه بنسبة 14.3 بالمئة، حيث ارتفع سعر الدولار في البنوك 112 قرش وذلك قبل أن ينخفض 7 قروش اليوم ليصل صافي الارتفاع إلى 105 قرش، كما شهد الأسبوع الماضي 3 عطاءات استثنائية وعطائين دوريين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان