إعلان

"الغرف التجارية": توافر السلع الأساسية واستقرار الأسعار حتى شهر رمضان

02:31 م الثلاثاء 22 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عقد الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية عددًا من الاجتماعات التي جمعت قيادات السلاسل التجارية والمنتجين والمستوردين بحضور الدكتور خالد حنفي وزير التموين التجارة الداخلية، وقيادات الوزارة، والهيئات المعنية.

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد خلال بيان له اليوم الثلاثاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إن هذه الاجتماعات تأتي استجابة لتوجيهات عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضمان توافر أفضل السلع بأسعار منافسة كافة ربوع مصر واستقرار الأسواق، وفي إطار شراكة الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، والقطاع الخاص ممثلًا في اتحاد الغرف التجارية، وتحت شعار "المواطن أولًا"

وأكد توافر السلع الأساسية حتى نهاية شهر رمضان المبارك بكميات كافية بناءً على البيانات التي عرضت أثناء الاجتماعات التي استمرت لأكثر من ثمانية ساعات بحضور الوزير.

وأوضح الوكيل أن الاجتماعات بدأت بالسلاسل التجارية التي أكدت توافر السلع وأنها ستستمر في مبادرة خفض هامش الربح لمجموعة من السلع الأساسية تتجاوز 40 سلعة لتحقيق استقرار في الأسعار والتي بدأت بعد لقاء السلاسل مع الرئيس السيسي، وذلك بالإضافة إلى عدد من المبادرات الجماعية والفردية بالتعاون مع الموردين لتقديم عروض مخفضة أثناء شهر رمضان المعظم تحت شعار "المواطن أولًا".

واضاف أن الاجتماعات المتتالية تضمنت قيادات المنتجين والمستوردين لمجموعات الحبوب من قمح وذرة وفول وعدس وبقوليات، ثم الأرز، ثم المجمدات من لحوم ودواجن وأسماك وكبدة وزبدة، ثم مجموعة الألبان ومنتجاتها، ثم مجموعة الزيت والسمن والسكر.

وأشار الوكيل إلى أن المخزون الاستراتيجي سواء بالمخازن أو بالموانئ أو ما تم شحنه خلال الفترة الماضية أو التعاقدات التي سترد خلال الفترة القادمة بتجاوز الاستهلاك المحلي لبعد شهر رمضان وذلك بعد التسهيلات الائتمانية المتاحة من البنك المركزي، حيث تم الإفراج الجمركي على كميات كبيرة من السلع الغذائية.

ولفت إلى أن النقص في الفترة الماضية في الزيوت تم تجاوزه حيث يجري الإفراج حاليًا عن كميات كبيرة من الموانئ من الزيت الخام، كما أن هناك عدة سفن في ميناء دمياط محملة بالزيت الخام تنتظر التفريغ ليتم التكرير والتعبئة خلال الأيام القادمة.

ونوه الوكيل إلى أن النقص في الأرز سيتم تجاوزه حيث طرحت هيئة السلع التموينية مناقصة دولية لاستيراد الأرز ليصل إلى الأسواق قبل شهر رمضان والذي سيتكامل مع دخول المحصول الجديد ليشهد السوق انفراجة واضحة في الأرز حتى نهاية العام.

وأكد وزير التموين، خلال الاجتماعات، أن وزارة التموين لديها احتياطي استراتيجي ضخم من ‏السلع الغذائية يكفي شهورًا مقبلة، وخاصة اللحوم والدجاج المجمد والزيوت وغيرها من السلع، وأن المجمعات ‏الاستهلاكية لديها كميات ضخمة من السلع الغذائية، ويتم طرحها بأسعار مخفضة للمواطنين.

وأشار إلى أن هناك ‏تنسيقًا وتعاونًا بين وزارة التموين وأصحاب السلاسل التجارية على قيام السلاسل بخفض أسعار السلع الغذائية ‏وخاصة اللحوم حيث سيتم طرحها بالسلاسل التجارية بأسعار تتراوح من ٥٢ جنيهًا إلى ٥٩ جنيهًا للكيلو، بالإضافة إلى ‏عروض تخفيض الأسعار على السلع الغذائية‎.‎

وقال الوزير إنه سيتم توفير زيت الطعام الخام لمصانع القطاع الخاص، وأيضًا توفير سلعة السكر من شركة السكر ‏للصناعات التكاملية للسلاسل التجارية، منبهًا إلى أن هيئة السلع التموينية عقدت عدة مناقصات لاستيراد الأرز من ‏عدة مناشئ مختلفة من الخارج وذلك استعدادًا لشهر رمضان الكريم‎.‎

وأوضح أن قطاع التجارة الداخلية يوفر أكبر قدر من فرص العمل وهو قطاع جاذب للاستثمار، وأن تكلفة فرصة العمل الواحدة تصل إلى ٢٠ ألف جنيه وهي أقل تكلفة في فرص العمل، وتحتاج إلى مساحة من 10 أمتار إلى ١٥ مترًا مربعًا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان