إعلان

"التمثيل التجاري": مفاوضات لإنشاء مزارع نموذجية وصناعات غذائية بدول أفريقية

02:23 م الأربعاء 02 مارس 2016

علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

كشف علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة، عن وجود مفاوضات حاليًا مع عدد من الدول الأفريقية لإنشاء مزارع مصرية نموذجية بها.

وقال إن الجانب المصري سيقدم خبراته في هذا المجال، بالإضافة إلى ضخ استثمارات لتوفير المعدات والآلات الزراعية وتطوير أساليب الري والحصاد والتخزين مع إقامة بعض الصناعات الغذائية المرتبطة بإنتاج هذه المزارع النموذجية، لافتًا إلى تقدم المفاوضات مع زيمبابوي التي قد تشهد إقامة أول نموذج لتلك المزارع المصرية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمته وزارتا الخارجية والتجارة والصناعة (ممثلة في جهاز التمثيل التجاري) مع 12 سفيرًا، ونائب سفير لدول أنجولا وكوت ديفوار والسنغال وموزمبيق وموريشيوس والكونغو وأوغندا ونيجريا وزامبيا وغانا ورواندا بمشاركة ممثلين عن 30 شركة مصرية من العاملة بمجالات الكهرباء والطاقة والطاقة المتجددة.

ويهدف هذا الاجتماع لفتح قنوات اتصال للشركات المصرية مع نظرائها الأفريقية من أجل تكثيف التعاون المصري الأفريقي، خاصة بالقطاعات ذات الأولوية للدول الأفريقية.

وأضاف الليثي أن أفريقيا تستهلك 3 بالمئة فقط من حجم الاستهلاك العالمي للكهرباء رغم أن سكان القارة يمثلون 15 بالمئة من سكان العالم، وهو أمر تسعى الدول الأفريقية لتغييره نظرًا لحرمان نحو 589 مليون نسمة بأفريقيا من الكهرباء ترتفع إلى 800 مليون نسمة بحلول عام 2030، وهو أمر لم يعد مقبولًا خاصة في ظل ما يشهده العالم من تطور تكنولوجي وثورة معلوماتية بمعدلات غير مسبوقة.

وتابع: "ننسق حاليًا مع جمعية مستثمري 6 أكتوبر لتنظيم بعثة لكبار المستثمرين المصريين للكونغو الديمقراطية - خلال أبريل المقبل - لبحث إمكانية إقامة منطقة صناعية مصرية بالكونغو على مساحة 5 كيلومترات مربعة، والتي أعلن عنها خلال زيارة رئيس وزراء الكونغو لمصر الشهر الماضي"، موضحًا أن الشركات المصرية لديها خبرة كبيرة في العمل بأفريقيا فهناك العديد من قصص النجاح التي حققتها بالقارة.

وأشار الليثي إلى أن هذه الخطط تتكامل مع اتجاه جهاز التمثيل التجاري لفتح مكاتب تجارية جديدة أول أبريل المقبل في 5 دول أفريقية وهي تنزانيا وأوغندا وجيبوتي وغانا وكوت ديفوار، لتعزيز تواجد التمثيل التجاري المصري بأفريقيا، حيث يوجد للجهاز 6 مكاتب تجارية أخرى بأهم الدول الأفريقية.

ونوه إلى أن وزارة التجارة والصناعة تستعد أيضًا لإنشاء 12 مركزًا لوجستيًا لخدمة الصادرات المصرية في عدد من أهم الأسواق الأفريقية بهدف تذليل العقبات أمام نفاذ المنتجات للأسواق المختلفة.

وقال الليثي إن التمثيل التجاري سيقوم بتنظيم بعثة تجارية واستثمارية لدول الغرب الأفريقي خلال الفترة من 14 إلى 21 مارس الحالي تتجه إلى دول السنغال وكوت ديفوار وغانا، لافتًا إلى أن البعثة تضم عددًا كبيرًا من الشركات المصرية إلى جانب عدد من رجال الأعمال اللبنانيين المهتمين بالتعاون مع مصر لزيادة التعاملات مع أفريقيا.

وأضاف أن هناك قاعدة صلبة للتعاون المصري الأفريقي بعد قمة دمج التكتلات الأفريقية الثلاثة (الكوميسا والسادك وشرق أفريقيا) والتي عقدت بمصر - خلال يونيو الماضي -، وأيضًا بعد منتدى الاستثمار في أفريقيا 2016 والذي اختتم أعماله الشهر الماضي فاستضافة شرم الشيخ للمؤتمرين تؤكد التزام مصر وتصميم حكومتها على تعميق التعاون مع مختلف الدول الأفريقية.

من جانبه، أكد السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية، أن مبادرة التمثيل التجاري لفتح قنوات اتصال مع الدول الأفريقية مفتوحة لمشاركة جميع دول القارة، وأيضًا لجميع الشركات المصرية وبجميع القطاعات وليس فقط المشاركين بالاجتماع، مشيدًا بالمبادرة التي لن يتم ادخار أي جهد لإنجاحها وزيادة العلاقات الاقتصادية مع القارة.

ولفت إلى أن الجانب المصري سيركز على تنفيذ مشروعات تخدم القاعدة العريضة بالمجتمعات الأفريقية بما يخدم المصالح المشتركة للجانبين.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان