إعلان

"سوديك": مستعدون للمشاركة في العاصمة الإدارية ويجب مراجعة تسعير الأراضي

11:11 ص الخميس 17 مارس 2016

شركة سوديك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال ماجد شريف العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك "، إن شركته مستعدة للمشاركة في مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة فور طرحها، مطالبًا في الوقت نفسه الحكومة بضرورة إعادة النظر في سياسات تسعير الأراضي العقارية للشركات.

وأضاف شريف، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن القطاع العقاري في مصر استعاد نشاطه مجددًا بعد حالة الركود التي شهدتها البلاد بعد ثورة 25 يناير، معتبرًا أن قرار البنك المركزي بخفض قيمة الجنيه بقرابة 15 بالمئة يعد قرارًا صائبًا وسيكون له نتائج إيجابية على معدل تدفق الاستثمارات الأجنبية في مصر سواء في الاقتصاد بشكل عام أو في القطاع العقاري والبورصة على وجه التحديد.

وطالب بضرورة أن يتبع قرار خفض قيمة الجنيه للوصول إلى قيمته الحقيقية اتخاذ إجراءات أخرى من جانب الحكومة على صعيد مناخ الاستثمار، وأن يكون خفض الجنيه هو البداية نظرًا لأن ذلك كان العقبة الأكبر أمام تدفق الاستثمارات الخارجية والمحلية أيضًا.

واستبعد شريف أن يؤثر قرار خفض الجنيه على السياسية التسعيرية لشركته فيما يتعلق ببيع الواحدات العقارية خاصة أن نحو 97 بالمئة من مبيعات الشركة تعتمد على مدخلات محلية ولا تعتمد على المكون الأجنبي في تنفيذها، ونسبة الـ 3 بالمئة الأخرى التي يتم فيها التشطيب الكامل للوحدات ربما يتم إعادة النظر فيها.

وأكد أن القطاع العقاري في مصر من أكثر القطاعات جاذبية للاستثمار ليس للأجانب فقط بل للمصريين أيضًا، مشيرًا إلى أن الاستثمار الأجنبي يتركز بشكل أكبر في الاستثمار في الشركات خاصة المقيدة في بورصة الأوراق المالية، كما يستقطب شرائح كبيرة من محافظ المصريين العاملين في الخارج.

ونوه العضو المنتدب لشركة سوديك إلى أن الفجوة العقارية لا تزال كبيرة جدًا في صالح الطلب، حيث يبلغ حجم الطلب الكلي على الوحدات السكنية نحو 3 ملايين وحدة وهو رقم مرشح للزيادة بشكل مستمر حيث يضيف السوق طلبات بأكثر من 400 ألف وحدة سكنية سنويًا تمثل معدل الزيجات الجديدة كل عام، بينما يبلغ حجم المعروض سنويًا 20 ألف وحدة فقط في مختلف فئات الإسكان الفاخر والمتوسط وفوق المتوسط والمحدود والاجتماعي وغيرها.

وأشار إلى أن سوديك يعد تركيزها الأكبر على قطاع الإسكان الفاخر، لكنها مستعدة لمشاركة الدولة في مجال الإسكان الاجتماعي والاقتصادي حال توافر شروط ميسرة وأسعار أراضي مناسبة تضمن على الأقل عدم الخسارة.

ولفت إلى أن سوديك دخلت قبل أيام في شراكة مع شركة مصر الجديدة للإسكان لتطوير نحو 655 فدان في منطقة هليوبليس الجديدة على طريق السويس باستثمارات تصل إلى 20 مليار جنيه ما أسهم في مضاعفة حجم محفظة أراضي الشركة إلى 6 ملايين متر مربع.

وكشف عن أن شركته لجأت إلى مثل هذه الشراكات نظرًا للارتفاع المبالغ فيه في أسعار طرح الأراضي العقارية للشركات من قبل الحكومة، ما يفوق قدرات الشركات، معتبرًا أن أسعار مثل 4500 جنيه للمتر الذي طرحت به أراضي عقارية مرتفع للغاية مقارنة بقدرات السوق وهو أمر يجب على الحكومة وضعه في الاعتبار وإعادة النظر في سياسات تسعير الأراضي.

ورأى أن الـ 5 ملايين متر التي تطرحها الحكومة سنويًا للمشروعات العقارية لا تتناسب مع حجم الطلب المرتفع من الشركات بالسوق، مطالبًا بضرورة تفعيل اللائحة العقارية وتصنيف المطورين العقاريين بحسب خبراتهم وملائتهم المالية.

وشدد على أن شركته ترتبط بعلاقات جيدة مع الجهات الحكومية، ولا يوجد أية خلافات قانونية أو قضائية حيث تم تسوية كافة الخلافات التي ظهرت بعد 25 يناير 2011، كما أكد على أن الشركة ماضية في تنفيذ مشروعاتها بشكل جيد وتسليم الوحدات.

وأشار شريف إلى أن شركة سوديك حققت نتائج مالية وتشغيلية متميزة خلال العام الماضي 2015 تفوق الأهداف المخططة حيث بلغت إيرادات النشاط نحو 1.47 مليار جنيه وصافي ربح قدره 310.7 مليون جنيه، وزاد معدل السيولة بالشركة إلى أكثر من ملياري جنيه، وبلغ إجمالي مبيعات الشركة 4.4 مليار جنيه العام الماضي ولم تتجاوز نسبة التعثر عن السداد مستوى 5 بالمئة فقط.

وأكد أن القطاع العقاري في مصر واعد ويزخر بفرص استثمارية حقيقية، وهو ما دفع الشركة للبحث عن فرص في مناطق مختلفة من أنحاء الجمهورية سواء في القاهرة الكبرى أو البحر الأحمر والساحل الشمالي والعين السخنة أو غيرها خاصة بعد نجاح الشركة في الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع "سيزر" بالساحل الشمالي متجاوزة مبيعات 620 مليون جنيه.

وكشف العضو المنتدب لشركة سوديك عن أن شركته تخطط لطرح مراحل جديدة بمشروعات الشركة القائمة في غرب القاهرة وشرقها والساحل الشمالي، بالإضافة للمشروع الجديد الذي من المقرر إطلاقه خلال النصف الثاني من 2016 والذي يتضمن تطوير قطعة الأرض التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً بمساحة 30 فدانًا، ومن المخطط أيضاً بدء أولى عمليات التسليم بمشروع "ايستاون".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان