إعلان

خبير يكشف سر ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي خلال يناير

05:44 م الأحد 07 فبراير 2016

أحمد آدم الخبير المصرفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - مصطفى عيد:

أرجع أحمد آدم الخبير المصرفي، الزيادة الطفيفة في احتياطي مصر من النقد الأجنبي بنهاية يناير الماضي إلى الزيادة الحادثة في قيمة الذهب الداخل في الاحتياطي بنحو 90 مليون دولار.

وكان البنك المركزي أعلن، مساء يوم الخميس الماضي، أن احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنحو 33 مليون دولار خلال شهر يناير، حيث وصل إلى 16.478 مليار دولار بنهاية يناير مقابل 16.445 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي.

وقال آدم خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن تقييم ذهب الاحتياطي النقدي كان يتم بشكل سنوي بنهاية العام المالي في 30 يونيو من كل عام، ولكن التقييم أصبح يتم بصورة شهرية في عهد هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري السابق وحتى الآن، وهو ما يساهم في زيادة قيمة الاحتياطي إذا حققت الذهب ارتفاعات شهرية في أسعاره العالمية.

وأبدى آدم تخوفه من تأثر احتياطي مصر بأي انخفاض محتمل لسعر الذهب العالمي إذا ألمح البنك المركزي الأمريكي بأي رفع للفائدة الأمريكية خلال العام الحالي.

وشهد احتياطي مصر استقرارًا خلال خلال الأربعة شهور الماضية حيث ارتفع خلال هذه الفترة فقط نحو 143 مليون دولار فقط، وشهدت الفترة سداد القسط نصف السنوي من ديون دول نادي باريس في يناير الماضي، كما شمل استلام مصر لقرض من بنك التنمية الأفريقي بقيمة 500 مليون دولار.

وبحسب آخر البيانات المتاحة من البنك المركزي بشأن توزيع احتياطي مصر من النقد الأجنبي، وصلت قيمة الذهب في الاحتياطي بنهاية شهر نوفمبر الماضي إلى 2.2 مليار دولار منخفضًا من 2.4 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان