إعلان

محمد عمران: تلقينا دعوة للمشاركة في إنشاء بورصة للأوراق المالية بالكونغو

04:40 م الأحد 21 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

دعت الأمانة العامة لمنطمة الكوميسا، الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية للمشاركة في جلسة حوار حول مستقبل الاستثمارات المباشرة للقارة الأفريقية وذلك من خلال منتدى الاستثمار في أفريقيا والذي عقد في شرم الشيخ تحت رعاية عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبمشاركة عدد من رؤساء ومسئولي القارة الأفريقية.

ووفقًا لبيان للبورصة المصرية اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أشار عمران في كلمته إلى الأهمية المتزايدة للقارة الأفريقية على خريطة الاستثمارات العالمية، موضحاً أن النمو السنوي في الاستثمارات الأجنبية الوافدة إلى افريقيا بلغ 65 بالمئة لتصل إلى 87 مليار دولار مقارنة بنمو لم يتجاوز 1 بالمئة للاستثمارات الأجنبية في العالم وهو ما يعني أن القارة الأفريقية لديها جاذبية كبيرة للاستثمار بما تخلقه من فرص عوائد متميزة.

وأوضح أنه من المهم تغيير الصورة التي يتناقلها الإعلام عن القارة الافريقية بعيداً عن صورة الحروب والمرض والمجاعات والتي انتهت واقعياً من كل القارة الافريقية تقريباً والانتقال إلى صورة أفريقيا أرض الفرص، منوهًا إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى مجهود طويل ومستمر.

ولفت عمران إلى ضرورة أن يتزامن ذلك مع جهود لتطوير مناخ الاستثمار في القارة الأفريقية، والحرص على تدعيم القطاع المالي وإعطائه الحرية اللازمة لانتقال رؤوس الأموال في تلك الدول لتعزيز فرص التمويل بالإضافة إلى التركيز على خلق بنية أساسية قوية تساعد في تحقيق التنمية.

وطالب بتبني سياسات تهدف لتحقيق التنمية المستدامة في القارة الأفريقية، وعدم التركيز على الصناعات الاستخراجية والمواد الخام فقط، منبهًا إلى أن قطاع مثل تكنولوجيا المعلومات لا يحظى بنمو ملحوظ داخل القارة الأفريقية وهو ما يعني أن هيكل الاقتصاديات الافريقية مازال يعتمد بشكل أساسي على القطاعات التقليدية.

وعلى مستوى أسواق المال الأفريقية، أوضح عمران أن القيمة السوقية لأسواق المال الأفريقية اقتربت من تريليون دولار بنهاية 2015 وتحظى بنشاط متزايد حيث حققت أعلى حجم وقيمة تداول في تاريخها في 2015، مشيراً إلى أن أسواق المال في أفريقيا كانت الأكثر نمواً خلال الفترة (2012 - 2014) على مستوى العالم.

وقال إن أسواق الطروحات العامة تحظى بنشاط قياسي حيث تجاوزت قيمتها في 2015 حاجز 12 مليار دولار ليقفز إجمالي رؤوس الأموال التي تمت زيادتها خلال الفترة (2011 - 2015) إلى نحو 42 مليار دولار.

وأضاف عمران أن البورصة المصرية تدرك أهمية البعد الأفريقي ولذلك تركز بشكل كبير على تعزيز التعاون مع القارة الأفريقية، مؤكدأ أن البورصة المصرية تحرص على نقل خبراتها إلى الأسواق الأخرى، مشيراً إلى أن الجانب الكونجولي طلب مؤخراً الاستفادة بالخبرات المصرية في مجال سوق المال لإنشاء سوق للأوراق المالية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان