إعلان

وزير الصناعة يبحث مع نظيره التونسي تعزيز الاستثمارات بين البلدين

05:38 م الجمعة 19 فبراير 2016

خلال لقاء وزير الصناعة مع نظيره التونسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، سلسلة مباحثات مكثفة على هامش انعقاد الدورة 97 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية.

ووفقًا لبيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، التقى المهندس طارق قابيل بوزيري تجارة واقتصاد كل من تونس وفلسطين، حيث تناولت مباحثات الوزير مع محسن حسن وزير التجارة التونسي سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارات بين البلدين.

وقال ''قابيل'' إنه استعرض خلال اللقاء أهمية تنسيق المواقف بين البلدين سواء على مستوى جامعة الدول العربية، أو في إطار اتفاقية أغادير والتي تضم إلى جانب مصر وتونس كل من المغرب والأردن، مؤكدًا أن زيارة الرئيس التونسي لمصر مؤخراً تعكس رغبة البلدين في تنمية العلاقات المشتركة سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي .

وطالب الوزير بضرورة حل المشكلات العالقة، والتي تحد من انسياب حركة التجارة بين البلدين والسعى لتسهيل عملية إنتقال رجال الأعمال بين الجانبين بما يسهم في إقامة شراكات استثمارية بين القطاع الخاص المصري والتونسي بما ينعكس إيجاباً على مستوى العلاقات الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة .

ومن جانبه، أكد محسن حسن وزير التجارة التونسي، أن مصر تمثل أحد أهم الدول المحورية على المستويين العربي والإفريقي وأن العلاقات الأخوية التي تربط شعبا البللدين يجب أن تكون ركيزة لتنمية العلاقات المشتركة في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة .

وأشار إلى أن تنمية التعاون المشترك ليس فقط فيما يتعلق بعلاقات تبادلية مشتركة، وإنما يمكن التعاون سوياً للدخول أسواق أخرى سواء فى الاتحاد الأوروبي أو في إفريقيا خاصة في ظل الإمكانات الكبيرة والاتفاقات التي ترتبط بها كلا البلدين.

كما عقد المهندس طارق قابيل جلسة مباحثات مع عبير عودة وزير الاقتصاد بدولة فلسطين، حيث تناولت أهمية تذليل العوائق التي تحد من حركة التجارة والاستثمار بين الجانبين.

وقال الوزير إن المباحثات تناولت رغبة الجانب الفلسطيني في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال إنشاء المناطق الصناعية، حيث تم الاتفاق علي بحث إمكانية إيفاد وفد من رجال الصناعة الفلسطينين لزيادة عدد من المناطق الصناعية المصرية

ولفت قابيل إلى أنه تم الاتفاق خلال اللقاء أيضًا على تشكيل فريق عمل من الفنيين بالبلدين لدراسة المشكلات والعوائق التي تقف حائلًا أمام انسياب حركة التجارة، مع ضرورة تفعيل الاتفاقات الموقعة بين الجانبين خاصة في مجالات المواصفات والمقاييس والتعاون العلمي والمعارض، فضلًا عن التمثيل التجاري.

ومن جانبها، أكدت عبير عودة وزيرة الإقتصاد بدولة فلسطين، أن مصر وفلسطين تربطهما علاقات تاريخية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي وهو الأمر الذي يجب تنميته خلال المرحلة المقبلة .

وأشارت إلى أن الجانب الفلسطيني يستهدف إقامة 3 مناطق صناعية في كل من أريحا وبيت لحم وجنين لتلبية احتياجات المستهلك الفلسطيني من السلع والمنتجات، لافتةً إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارة الصناعة المصرية للاستفادة من خبراتها في مجال إنشاء وترفيق المناطق الصناعية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان