إعلان

توقيع اتفاق بين القاهرة وبغداد يتضمن تلبية احتياجات السوق العراقي من السلع

01:04 م الجمعة 19 فبراير 2016

أثناء توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والعراق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-إيمان منصور:

وقعت مصر والعراق، مذكرة تفاهم لتعزيز وتطوير التعاون التجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، وقع عن مصر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وعن العراق محمد شياع السوداني وزير التجارة العراقي وضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة والوزير مفوض تجاري علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن توقيع هذا الإتفاق يأتي في إطار حرص مصر على دعم ومساندة إعادة إعمار العراق وتقوية أواصر الصداقة المشتركة التي تربط شعبا البلدين، لافتًا إلى أن هناك العديد من الفرص التجارية والصناعية المتوافرة والتي يمكن أن تسهم في دعم التعاون المشترك.

وأوضح أن المذكرة تضمنت قيام وزارة الصناعة بترشيح شركات من القطاع الخاص المصرى بتلبية احتياجات الجانب العراقي من بعض السلع والمنتجات الغذائية بقيمة إجمالية تصل إلى 216 مليون دولار، على أن يتم توقيع عقود الشراء والتجهيز بين الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة لوزارة التجارة العراقية والشركات المصرية التي سترشحها الوزارة .

وأضاف أن الإتفاق نص أيضًا على تولي وزارتي التجارة بالبلدين متابعة مدى إلتزام الشركات من الجانبين المصري والعراقي بتنفيذ الإلتزامات الواردة في هذا الإتفاق، على أن يبدأ سريان الإتفاق من اليوم ولمدة 6 أشهر قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وحول تنمية العلاقات التجارية بين البلدين، أكد الوزير، أنه تم الاتفاق مع وزير التجارة العراقي على تفعيل وإعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري العراقي المشترك لتنمية العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن زيارة وزيري التجارة والصناعة العراقيين لمصر خلال أسبوع واحد، هو تأكيد على حرص الجانب العراقي على تعميق وتعزيز علاقاته الاقتصادية مع مصر.

ولفت الوزير إلى أنه يجري حالياً الإعداد لزيارة العراق على رأس وفد من رجال الأعمال المصريين المهتمين بالسوق العراقي، كما سيتم عقد معرضين للمنتجات المصرية الأول ببغداد والثاني بالبصرة خلال شهري مارس وأبريل القادمين.

ومن جانبه، قال المهندس محمد شياع السوداني وزير التجارة العراقي، إن حجم التبادل التجاري بين البلدين بنشاطيه الاستيرادي والتصديري والذي يصل إلى مليار و400 مليون دولار لا يعكس قطعاً الإمكانات المتاحة للتبادل التجاري بين البلدين والرغبة المتبادلة للارتقاء به والإرادة السياسية المتوافرة.

وأكد على تطلع بلاده للإرتقاء بمعدل التبادل التجاري إلى معدلات عالية تماثل معدلات التبادل التجاري بين العراق وبعض دول الجوار خاصة في ظل امتلاك مصر قاعدة إنتاجية وصناعية ضخمة تؤهلها للارتقاء بحجم التبادل والاستحواذ على جزء كبير من احتياجات السوق العراقي.

وأضاف أن التحديات التي تواجه المنطقة العربية تتطلب قيام كل من مصر والعراق بدور محوري لاستعادة الاقتصاد العربي قوته المعهودة، مؤكدًا على الدور البارز للحكومة المصرية في مساندة الاقتصاد العراقي خلال هذه المرحلة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان