إعلان

وزير التموين يعرض أهم المشروعات المنفذة والخطة المستقبلية أمام الحكومة

07:35 م الأربعاء 17 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:

شدد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة مواصلة العمل في المشروعات الجاري تنفيذها في المرحلة الراهنة في مختلف القطاعات التنموية والتي تمس حياة المواطنين وتيسر أمور حياتهم وتحسن أوضاعهم المعيشية، للانتهاء منها في التوقيتات المحددة لها، وبالكفاءة المطلوبة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم الأربعاء، برئاسته، حيث قام وزيرا التموين والنقل بعرض تقريرين حول المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها، وكذا المشروعات الجاري تنفيذها، وتلك المخطط تنفيذها وتقييمها مالياً بوزارتيهما.
وأشار وزير التموين، إلى أن مشروع تطوير105 شونة ترابية يأتى ضمن المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها، حيث تم إنشاء البنية التحتية والانتهاء من الـ105 شونة بالكامل، وافتتاح مركز التحكم خاص بهم، وأنه يتم حالياً تدريب كوادر العاملين على نظم التشغيل الحديثة.

وأوضح أن المشروع يغطى 93 موقعًا على مستوى الجمهورية، ويخلق سعة تخزينية ثابتة تصل إلى 750 ألف طن متري، كما أنه يعمل على تقليل خسائر ما بعد الحصاد من الحبوب المزروعة محليًا إلى 5 بالمئة أو أقل، وبما يعمل على توفير مليار جنيه سنويًا.
وفيما يخص تطوير المجمعات الاستهلاكية، لفت الوزير إلى أنه تم تطوير 371 مجمع على مستوى الجمهورية، بما يسهم في توفير السلع بالجودة والسعر المناسب للمواطنين.
وأوضح الوزير، أنه يتم العمل في مشروع السلاسل التجارية، تنفيذاً لمبادرة رئيس الجمهورية لبحث إمكانية نشر السلاسل التجارية على مستوى محافظات الجمهورية، بهدف تنشيط حركة التجارة الداخلية، وتخفيض الأسعار، وخلق تنمية في المحافظات، وزيادة الاستثمارات في هذا المجال، وبما يسهم في خلق فرص العمل جديدة للشباب تقدر بحوالي 420 ألف فرصة عمل على مستوى محافظات الجمهورية.
وأشار إلى أنه تم حصر الأراضي والمنافذ المتاحة من جهات الاختصاص وعددها 732 قطعة أرض بمساحة 6.1 مليون متر، و366 منفذ بمساحة 241.7 ألف متر مربع، و92 منفذًا تابعَا للشركة القابضة تحت التطوير.
واستعرض الوزير، الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء 25 صومعة ممولة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وأوضح أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع خلال شهر أبريل المقبل، كما أشار إلى أنه من المقرر خلال عام الانتهاء من تنفيذه مشروع إنشاء 14 صومعة ممولة من الصندوق السعودي للتنمية.
وأوضح أنه جارى الانتهاء من تركيب أجهزة التتبع في جميع السيارات التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين وعددها 60 سيارة خلال شهر فبراير 2016، وهو المشروع الذى يهدف إلى التحكم والمتابعة لأسطول السيارات التي تستخدم في نقل وتوزيع الحبوب والسلع التموينية والتأكد من أساليب القيادة لضمان سلامة المركبات وتتبع السائقين وضمان التزامهم بخطوط السير والوقوف عند الأماكن المحددة لنقل الحمولة وضبط وتخفيض تكلفة عمليات التشغيل والوقود والصيانة.
وأضاف أن الإجراءات والأعمال التي تم اتخاذها لضبط الأسعار، من العمل على توفير كافة السلع الأساسية للمواطنين بالكميات والأسعار المناسبة وذلك من خلال المقرات الثابتة والمتحركة بالتعاون مع الجهات المعنية.
ولفت وزير التموين، إلى أنه سيتم الطرح على الشركات خلال الفترة القادمة لتنفيذ مشروعي إنشاء 10 صوامع أفقية ومركزين لوجستين، وأشار إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الإيطالى بشأن إنشاء عدد 10 صوامع أفقية في 5 مناطق متفرقة في أنحاء الجمهورية "الحسينية، الخانكة ، صان الحجر، دمياط، وكوم أبو راضي"، بطاقة تخزينية إجمالية تصل إلى 200 الف طن متري، لتعزيز موقف الأمن القومي الغذائي، وتعظيم قيمة الإنتاج المحلي من القمح بمصر، وتقليل نسبة الفاقد، وتصل تكلفة تنفيذ المشروع إلى نحو 128.4 جنيه مصري.

كما أوضح أنه يجرى إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية بمعرفة الخبير المعين من قبل الجانب الإيطالي لإنشاء عدد 2 منطقة لوجيستية متكاملة في سفاجا وكوم أبو راضي بتكلفة تصل إلى 26 مليون دولار أمريكي.
وأشار الوزير، إلى المشروعات المستقبلية والتي يأتي من ضمانها مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال بدمياط، والذي يهدف إلى تحويل مصر إلى مركز لوجستي عالمي للتداول والتخزين والتصنيع، وكافة انشطة القيمة المضافة المرتبطة بالغلال والتي تشمل "التصنيع، التعبئة ، التغليف" للحبوب والبذور المنتجة للزيوت، وتكرير الزيوت الغير مكررة وتكرير السكر الخام والمواد الغذائية الأخرى ذات الصلة والتي تعد من السلع والمنتجات الاستراتيجية، مما يحقق الأمن الغذائي لمصر ودول المنطقة.

ولفت إلى أن ذلك سيتم من خلال تجميع هذه الأنشطة في مراكز لوجستية متميزة في الإنشاءات والتجهيزات والإدارة تماثل المستويات العالمية لخدمة الاقتصاد المحلي والإقليمي وبما يعمل على استعادة دور مصر التجاري الدولي وإتاحة مزيد من فرص العمل.
وأوضح الوزير، أنه تم الانتهاء من إعداد الدراسات المتكاملة الخاصة بالمشروع بمعرفة أحد المكاتب الاستشارية، ويجري استكمال باقى الإجراءات الخاص بالمشروع.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان