إعلان

وزير التموين: قرارات الحكومة ليس لها تأثير سلبي على دعم السلع الأساسية

06:34 م الأربعاء 17 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن القرارات الاقتصادية التي تتخذها الحكومة ليس لها تأثير سلبي على منظومة دعم السلع الأساسية، مشددًا على أنها بعيدة تمامًا عن ملف التموين أو منظومة نقاط الخبز الذي يستفيد منه المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية -حسبما قال-.

وقال ''حنفي''، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء بمقر مجلس الوزراء، ''إن منظومة نقاط الخبز وصلت إلى نحو٥٠٠ مليون جنبه كل شهر، نتيجة التوفير الحادث للمنظومة الجديدة، وأن ما تم صرفه حتي الآن منذ العاشر من الشهر الماضي بلغ ٤٧٠ مليون جنيه وسيتم استكمال صرف الدعم ليستكمل مبلغ ٥٠٠ مليون جنيه حتى يوم ٢٠ من الشهر الجاري''.

وأضاف ''أن القرارات التي تصدرها الحكومة تدعم المواطن خاصه وأنها تجبر البقال على تجميع النقاط والمنتجات التموينية من شركات الجملة التابعة للشركة القابضة بالوزارة، حتى لا يكون هناك استغلال للمستهلك وتوفير المنتجات بأسعار مخفضة.

وأشار إلى أنه يتم أيضًا التفاوض مع الشركات الكبرى للحصول علًى المنتجات بأسعار منخفضة منافسة للأسواق الكبرى، منوهًا إلى أنه سيتم أيضًا توفير الزيوت إلى مكاتب التموين بعد توافر المواد الخام وحل كافة المعوقات التي أخرت توفرها بالأسواق.

وبين أنه تم تجهيز الشون الجديدة بوحدات فرز وتجفيف وتعبئة ذات تقنيات تكنولوجية، وهي إحدى الوسائل الداعمة لتطوير منظومة الخبز.

''كما تم تدشين مركز تحكيم إلكتروني في مقر الشركة القابضة للصوامع والتخزين، تحت إشراف القوات المسلحة وتكنولوجيا بلومبرج ليعمل بكفاءة عالية''.

وأوضح الدكتور خالد حنفي، ان هناك أيضًا ٢٥ صومعة جديدة لتخزين مليون ونصف طن من الحبوب، يتم حاليًا تجربتهم إيذانًا للتشغيل الأساسي، مع ربط هذه الصوامع بالشون في منظومة متكاملة لتخزين الحبوب.

وألمح أن الـ٢٥ صومعة تم بناءها بتمويل دولة الإمارات وهناك ١٤ صومعة أخرى بتمويل سعودي، إضافة لعشر صوامع أفقية وهي خطوة هامة في منظومة اللوجستيات الخاصة بالحبوب في مصر .

كما أشار الوزير لمشروع البورصة السلعية والتي تم الانتهاء من بحث تفاصيل المشروع، وهي بورصة سلعية لتداول الحبوب تعد ركيزة أساسية ومهمة للمنتج والفلاح لتسليم الإنتاج وتحديد القيمة الشرائية وقيم التعاقد وهي سوف تضمن أيضًا التفاوض الجماعي لصالح الفلاح ودعمه نقديًا.

وأوضح أنه تم تطوير ٣٧٠ مجمع استهلاكي خلال الشهور الأخيرة، وهناك مجمعات تحت التطوير.

وأكد أنه لأول مرة تحقق المجمعات الاستهلاكية أرباح، مع قدرتها على خدمة منظومة الدعم التبادلي وتضاعف أجحام المبيعات إلى ٥٠ ضعف لإقبال الجمهور والمستهلكين.

وأشار وزير التموين، إلى مشروع الربط الإلكتروني لتداول كل السلع التي تتداول بقيمة ٥٠ مليار جنيه من خلال آلاف المنافذ، ويكون له القدرة في إدارة المخزون إلكترونيًا والتحكم في حركة السلع وتداولها ومعرفة البيانات الاستراتيجية عن السلع، مؤكدًا أن المنظومة الجديدة ستساهم في تقليل سعر المنتجات.

وبين أنه سيبدأ العمل بهذه المنظومة بداية من شهر رمضان، ''ويكون مؤشر لإقبال المستهلكين وإعطاء معلومات عن حركة التجارة داخل مصر، تضع أمام أصحاب القرار لمعرفة مؤشرات التجارة والاستثمار في مصر ويتم اتخاذ القرارات الممنهجة بناء علي معلومات واقعية وموثقة''.

كما تطرق الوزير، إلى مشروع (جمعيتي) والذي تقدم له أكثر من ٥١ ألف شاب اجتاز ١٤ ألف منهم الشروط وسيتم افتتاحه الأسبوع المقبل حيث سيحقق ويوفر أكثر من ٥٠ ألف فرصة عمل لعمل شركات خاصة وفتح منافذ بيع جديدة للشباب، ويمكن من خلال هذه المشروعات التقدم بحق الامتياز باسم المشروع للتعاون مستقبلًا مع الشركات الكبري تجاريًا.

وقال ''إنه من بين أهم المشروعات هو مشروع نظم ألميكنه والتتبع في السجل التجاري وتحديث مكاتب التموين، حيث سيتم افتتاح مكاتب جديدة لخدمة للمواطنين، كما وقعت الوزارة اتفاقية مع شركة فيزا العالمية لتمكن الأسر المصرية الحصول علي السلع بنظام نظم الائتمان وذلك بعيدًا عن استغلال الشيكات والمتعهدين''.

وأضاف أن من بين المشروعات المهمة المركز اللوجستي لتجارة الحبوب والغلال بدمياط، وهو يتكامل مع مشروع الشؤون والصوامع وطاقات تخزين تبلغ ٧ ملايين طن، ويساهم في تحويل مصر إلى مركز عالمي لتجارة الحبوب والغلال وامتلاكه لبورصة سلعية عالمية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان