إعلان

البترول تعلن موعد بدء عمل حقل "ظهر".. ومتى تحقق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز

11:48 ص السبت 31 ديسمبر 2016

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن عام 2017 سيشهد نقلة نوعية في إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، وذلك في ضوء توجهات الدولة بالإسراع بخطط تنمية حقول الغاز المكتشفة ووضعها على الإنتاج وضخها في الشبكة القومية للغازات الطبيعية لتلبية احتياجات السوق المحلي من الغاز الطبيعي.

وأوضح طارق الملا - عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت - أن إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ حوالي 4.4 مليار قدم مكعب يوميًا، مشيرًا إلى أنه من المخطط إضافة أكثر من مليار قدم مكعب يوميًا قبل نهاية 2017 من المرحلة الأولى من إنتاج حقل ظهر.

"وكذلك إضافة حوالي نصف مليار قدم مكعب غاز يوميًا قبل منتصف عام 2017 من إنتاج حقول شمال الإسكندرية، بالإضافة إلى إنتاج حقل نورس والذي وصل حاليًا إلى حوالي 870 مليون قدم مكعب غاز وسوف يتزايد بعد دخول آبار جديدة على الإنتاج وهو ما سينعكس على تقليل كميات الغاز المسال المستورد، وبالتالي سيخفف من الضغط على العملة الصعبة وتوفيرها لقطاعات أخرى.

وأكد الوزير، أن النجاحات التي تحققت في اكتشافات الغاز بالبحر المتوسط، شجعت وحفزت الشركات العالمية لسرعة البحث عن البترول والغاز في مناطق الامتياز المجاورة للاكتشافات التي تحققت.

وأضاف أن مصر تستورد حاليًا حوالي 1.2 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي المسال بتكلفة حوالي 250 مليون دولار شهريًا، مشيرًا إلى أن الوفر الذي سيتحقق بعد إضافة 1.5 مليار قدم مكعب غاز يوميًا المخططة للدخول على الإنتاج يقدر بحوالي 280 مليون دولار شهريًا، إذا استمرت الأسعار الحالية بنفس المعدل.

وأوضح أنه كان مخططًا أن يشهد عام (2020-2021) اكتفاءً ذاتياً من الغاز الطبيعي، ولكنه في ضوء إجراءات الإسراع في خطط تنمية الاكتشافات من المتوقع أن تشهد مصر نهاية عام 2018 وبداية عام 2019 اكتفاءً ذاتيًا من الغاز الطبيعي لكافة قطاعات الدولة والتي تشمل الكهرباء والصناعة والمنازل والسيارات والصناعات ذات القيمة المضافة كصناعة البتروكيماويات وغيرها التي تسهم في تحقيق نهضة في الاقتصاد القومي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان