إعلان

سحر نصر تستعرض نتائج زيارة رئيس مؤسسة التمويل الدولية للقاهرة

08:17 م الخميس 15 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ
استعرضت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي نتائج زيارة فيليب لو هورو رئيس مؤسسة التمويل الدولية، التي تعد جزءًا من مجموعة البنك الدولي.

وتعد هذه الزيارة الأولى لرئيس المؤسسة لإحدى دول الشرق الأوسط منذ توليه منصبه، والتي ركزت على محور الشباب والتمكين الاقتصادي لهم.
 
وقالت نصر، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة عقب لقاء جمع رئيس المؤسسة مع وزراء المجموعة الاقتصادية مساء اليوم الخميس، إن لو هورو استهل زيارته بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح أمس، واليوم شهد اجتماعًا مع مجموعة من وزراء القطاعات التي توفر المؤسسة تمويلا لها وهم وزير الكهرباء ، ووزير البترول ، ووزير التجارة والصناعة، ووزير الاستثمار ، ونائب وزير المالية، فضلا عن اللقاء مع رئيس مجلس الوزراء.

وأشارت نصر إلى أنه كانت هناك استراتيجية مع محموعة البنك الدولي لضخ إجمالي 8 مليار دولار من محفظة البنك، تخصص 6 منها الحكومة، ويخصص للقطاع الخاص ملياري دولار يتم ضخهم إما عن طريق الاستثمار أو تمويل القطاع الخاص.

وأوضحت الوزيرة أنه تم أمس واليوم توقيع ثلاث اتفاقيات تركز على قطاع ريادة الأعمال، والمشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة، والموفرة لفرص العمل مع التركيز على الشباب، قائلة إن من أهم المحاور التي تمت مناقشتها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي التحرك سريعًا لتوفير فرص عمل، حيث تم العام الماضي ضخ 560 مليون دولار، وخلال العام المقبل سيتم توفير 2 مليار دولار من جانب المؤسسة.

وذكرت الوزيرة أن القطاع الخاص محرك لهذه المحفظة، كما أن البرنامج الاصلاحي الاقتصادي والاجتماعي للحكومة يحفز الجهة الدولية لمساندة مصر.
 
ولفتت الوزيرة إلى أن مصر أول دولة يزورها رئيس المؤسسة في المنطقة، كما أنها أول زيارة له، معربة عن سعادتها لاختياره مصر كأول دولة لزيارتها بعد توليه المنصب، تأكيدا لوضع مصر الاستراتيجي والفرص الاستراتيجية الكبرى بها.
 
وأكدت الوزيرة أن القطاعات ذات الأولوية التي تحرص المؤسسة على تمويلها هي قطاعات الطاقة مثل البترول والكهرباء، حيث تساهم مؤسسة التمويل الدولية في هذه القطاعات على مدار سنوات ، إضافة إلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشمول المالي، لافتة إلى أنه لا يتم دعم هذه القطاعات فقط عبر التمويل ، ولكن عبر تقديم المساعدات الفنية، وربط المصنعين بالخارج لاكتساب الخبرات . وأوضحت أنه تم اليوم في الجامعة الأمريكية توقيع مشاريع صغيرة ومتوسطة تركز على الشباب.

كذلك أشارت نصر إلى تركيز البنك الدولي على الاجراءات التي أصدرها رئيس الوزراء فيما يتعلق بالمجلس الاعلى للطاقة، والتي تعد جاذبة للمستثمرين والقطاع الخاص في الفترة القادمة ، لافتة إلى أن جزءا كبيرا من دور الوزارة مخاطبة مؤسسات التمويل الدولية لمساندة القطاع الخاص من أجل تمويل طويل المدى لا يتوفر دائما في الجهاز المالي للدولة.

من ناحيته قال فيليب لو هورو رئيس مؤسسة التمويل الدولية إن هذه هي زيارته الأولى لمصر، قائلا إنه تطلع قدما إليها منذ وقت طويل ، لكن هذا هو الوقت الصحيح.

وأضاف لوهورو "نعمل مع القطاع الخاص، وننوي الاستثمار وأخذ المخاطرة لذا يجب أن نشعر بالثقة في أن الحكومة تعمل ضمن الإطار الصحيح"، لافتا إلى أن الحكومة أخذت طريقا للإصلاحات، الأمر الذي خلق ثقة لدى القطاع الخاص ولدى المؤسسة من أجل تمويله.

وعبر لو هورو عن فخره بتقديم 2 مليار دولار، مؤكدًا أنها فقط البداية وأنه يمكن التأسيس عليها لتقديم المزيد كلما زادت الثقة والمناخ الإيجابي، قائلًا إنه ناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والمجموعة الاقتصادية الوزارية خلق فرص العمل من خلال القطاع الخاص، مؤكدا أن التنمية ترتكز بنسبة 75 إلى 90 % على المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتابع القول "نتيح التمويل الذي يعد مهما لمنح الفرصة لجميع قطاعات المجتمع، لذا وقعنا مع صندوق الجابرا أمس اتفاقا بقيمة عشرة ملايين دولار، فالكثير من مستثمري القطاع الخاص لا يجدون التمويل ، ومن هنا نأخذ المخاطر من أجل الاستثمار في الحاضر والمستقبل."

وأشار إلى أن الاصلاح الاقتصادي يعني خلق المزيد من فرص العمل، والتي يمكن أن تصبح أكثر بكثير ، فالأمر يعتمد على الثقة التي يحصل عليها القطاع الخاص للاستثمار، والكلمة الرئيسية هي الثقة، وأضاف "التقيت الكثير من أصحاب القطاع الخاص، والمزاج لديهم ايجابي وتفاؤلي، نريد المزيد من الاستثمار الخاص، ونريد العمل ايضا مع الحكومة."

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان