إعلان

وزير الصناعة يفتتح 3 مصانع في كفر الدوار باستثمارات 362 مليون جنيه

01:47 م الخميس 01 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن خلق جيل جديد من التجمعات الصناعية المتخصصة يأتي على رأس أولويات خطة الوزارة خلال المرحلة الحالية حيث تستهدف التوسع في إقامة مثل هذه التجمعات لزيادة القيمة المضافة وتعميق الصناعة المحلية ومن ثم زيادة قدرتها على المنافسة في السوقين المحلي والخارجي.

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير خلال الجولة التي قام بها اليوم بمنطقة الصناعات النسيجية بمدينة كفر الدوار برفقة الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، إلى أنه يجري حاليًا إنشاء 3 تجمعات صناعية للصناعات الصغيرة في منطقة جنوب الرسوة ببورسعيد ومدينتي بدر والسادات.

وافتتح الوزير خلال جولته 3 مصانع باستثمارات مصرية تصل الى 362 مليون جنيه وتتعدى نسبة صادراتها حاجز الـ 2 مليون دولار في قطاع الملابس الجاهزة والمفروشات والصباغة والطباعة ويعمل بها 800 عامل.

وقال إن المصانع الجديدة تمثل إضافة حقيقية لتحسين مناخ الاستثمار وتسهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية التي أطلقتها الوزارة مؤخراً لتعزيز التنمية الصناعية وجذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع الاستثمار الصناعي، مؤكداً أن الصناعة هي قاطرة التنمية وأحد القطاعات الهامة التي تسهم في توفير المزيد من فرص العمل.

وأضاف أن منطقة الصناعات النسيجية بكفر الدوار تأتي ضمن مخطط الوزارة لإنشاء تجمع صناعي متكامل لصناعات الغزل والنسيج والصباغة والملابس الجاهزة والذي يقع ضمن نطاق إحدى شركات قطاع الأعمال العام، وذلك بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لقطع الأراضي غير المستغلة والتي تقع في زمام الشركات المملوكة للدولة.

وأشار الوزير إلى أن مساحة المشروع تبلغ 570 ألف متر مربع مقسمة على ثلاث مراحل، حيث من المخطط تقسيم المساحة الكلية للمشروع إلى قطع أراضي صناعية تتراوح مساحتها من ألف متر وحتى 12 ألف متر مربع.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى للمشروع تبلغ مساحتها 230 ألف متر وتم الانتهاء من إنشائها بالكامل باستثمارات بلغت 2.5 مليار جنيه وجاري تشغيل 55 مصنعاً يعمل بها 15 ألف عامل.

وأوضح الوزير أن المرحلة الثانية تبلغ مساحتها 170 ألف متر وتحتوي على 30 قطعة أرض تم تخصيص 9 قطع وجاري تخصيص 17 قطعة ومتبقي 4 قطع فقط بإجمالي استثمارات متوقعة تصل إلى حوالي 2 مليار جنيه وبطاقة تشغيلية تصل إلى 13 ألف عامل.

وذكر أن المرحلة الثالثة للمشروع تبلغ مساحتها 170 ألف متر مربع وتحتوي على 50 قطعة أرض باستثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، وبإجمالي فرص عمل تبلغ 13 ألف عامل، حيث سيتم تسليم أراضي هذه المرحلة للجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية (التابع للوزارة) قريباً.

وحول جهود الوزارة لتوفير العمالة الفنية المدربة للارتقاء بصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، أشار قابيل إلى أن وزارة التعليم وافقت مؤخراً على إنشاء تخصص لتدريس مادة " الغزل" في المدرسة الفنية الصناعية ببرج العرب (نظام الثلاث سنوات) اعتباراً من العام الدراسي الحالي (2016-2017) وذلك لأول مرة.

ونوه بأنه تم إعداد هذا المنهج وفق أحدث منهج إيطالي في هذا المجال، لافتاً إلى أنه سيتم إعداد تدريب للمدرسين من خلال الاستعانة بخبراء إيطاليين متخصصين، وسيتم توظيف الخريجيين في مصانع الغزل والمنسوجات بمصانع برج العرب.

وأوضح أن هناك تنسيقاً كبيراً مع وزارة التعليم لتطوير منظومة التعليم الفني وتطوير المناهج وإدخال مناهج متخصصة في هذا المجال بهدف تخريج دفعات ذات كفاءة فنية عالية تلبي احتياجات القطاع الصناعي من العمالة الفنية المدربة.

ومن جانبه، أعلن المهندس أسامة حشاد رئيس الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية، أن تكلفة إنشاء البنية الأساسية للمرحلتين الأولى والثانية بالمنطقة الصناعية بكفر الدوار بلغت حوالي 250 مليون جنيه.

وأوضح أن البنية الأساسية للمرحلتين تتضمن إنشاء شبكة للطرق الداخلية والخارجية بطول 17 كيلو متر مربع وبتكلفة بلغت 122 مليون جنيه، ومحطات وشبكات للكهرباء بتكلفة بلغت 122 مليون جنيه، وشبكة للصرف الصحي بتكلفة بلغت 16 مليون جنيه.

وقام وزير التجارة والصناعة، بتسليم خطابات تخصيص الأراضي لـ 12 مستثمرًا جديدًا في إطار المرحلة الثانية لمنطقة الصناعات النسيجية بكفر الدوار، وذلك في زمام شركات قطاع الأعمال العام، على مساحة إجمالية تصل إلى 50 ألف متر مربع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان