إعلان

أول يوم لـ"تعويم الجنيه".. "الدولار سعره يختلف من بنك للتاني"

11:31 م الخميس 03 نوفمبر 2016

دولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود أمين:

أعلن البنك المركزي المصري اليوم​ الخميس، عن قرار "تعويم الجنيه"، والذي أربك هذا القرار سوق العملة بمصر.

وارتفع السعر الرسمي للدولار، ليقارب الـ 14 جنيه مصري، للبيع والشراء بجميع البنوك مع تفاوت طفيف من بنك إلى آخر في تحديد سعر الدولار.

ومع تحرير سعر الجنيه، اختلف سعر الدولار للبيع والشراء في البنك الواحد من وقت لأخر، خلال اليوم الأول لـ"تعويم الجنيه".

وتفقد البنوك التي عملت حتي التاسعة مساءً، بحسب قرار البنك المركزي لمد عدد ساعات العمل بالبنوك، في توقيت متزمن تقريباً.

وعند زيارة بنك القاهرة كان سعر البيع للدولار 14.30جنيه، والشراء 13.75جنيه، وعند التوجة بعدها إلي بنك خاص، سجل سعر بيع الدولار به 14.25جنيه، والبيع كان بـ 13 جنيه.

وفي الزيارة الثالثة، قمنا بزيارة المصرف المتحد التابع للدولة، سجل سعر البيع 14.30 جنيه، وسجل سعر شراء الدولار 14 جنيه مصري.

وسجل سعر البيع بأحد البنوك الخاصة 14.40 جنيه للبيع، 13 جنيهاً للشراء، بينما سجل بنك مصر رقم مرتفع للشراء ليصل إلي 14.75 جنيهاً، وحقق بنك مصر رقم قياسي في بيع الدولار ليصل إلي 15.75 جنيهاً.

وفي محاولة لشراء الدولار بجميع البنوك السابقة، كانت جميع المحاولات فاشلة بعد رفض جميع البنوك استبدال الجنيه بالدولار، واتفقوا جميعاً علي شراء الدولار فقط.

وأعلن البنك المركزي، صباح الخميس، "تعويم الجنيه" لإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعر شراء وبيع النقد الأجنبي بهدف استعادة تداوله داخل القنوات الشرعية وانهاء تماما السوق الموازي للنقد الاجنبي.

و"تعويم الجنيه" مصطلح اقتصادي يعني أن يكون سعر صرفه مقابل الدولار أو أي عملة أجنبية بعيدًا عن أي تدخل من الحكومة أو البنك المركزي في تحديد سعره، وترتبط قيمته بالعرض والطلب، إلا أن المصطلح عجز أمام فهمه مواطنون سألهم مصراوي عن مدى معرفتهم بالقرار المصيري لمستقبلهم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان