إعلان

اقتصاد الأسبوع: مهلة لغير المستحقين للتموين و50% ارتفاعًا بحلوى المولد وشهادة إدخارية جديدة

09:47 م السبت 26 نوفمبر 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار الخدمة الأسبوعية التي يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، مهلة لغير المستحقين للبطاقة التموينية، إيرادات قناة السويس في أكتوبر، أين أنفقت مصر 172 مليار جنيه في 3 أشهر، واشتعال أسعار حلوى المولد، ونصف تريليون قدم احتياطي أولي لكشف غازي جديد.

مهلة 3 أشهر للغير المستحقين للتموين

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية إعطاء مهلة لمدة 3 أشهر للتبليغ طواعية عن غير المستحقين للدعم لحذفهم من بطاقات التموين، وإعفاء أصحاب البطاقات من فروق الأسعار عن ما تم صرفه من قبل.

وناشد محمد علي مصيلحي وزير التموين، المواطنين التوجه لمكاتب التموين في كافة أنحاء الجمهورية اعتباراً من أول ديسمبر المقبل حتى 28 فبراير 2017، لخصم الأفراد المقيدين على البطاقات التموينية وهم غير مستحقين.

وأوضح أن المقصود بهذه الحالات هي (حالات الوفاة - ازدواج الصرف - السفر للخارج لمدة تزيد عن ستة أشهر - أو لأي سبب آخر)، منبهًا إلى أنه تقرر إعفاء أصحاب البطاقات التموينية من فروق الأسعار، وكذلك البدالين التموينيين الذين يتقدمون من تلقاء أنفسهم إلى مكاتب التموين المختصة لتعديل البيانات الفعلية للبطاقات التموينية.

حقيقة عدم أحقية من يتجاوز راتبه 1500 جنيه من التموين

أكد محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه لا صحة لما تردد على بعض المواقع الإلكترونية بعدم أحقية من يتجاوز راتبه 1500 جنيه أو معاشه 1200 جنيه لبطاقة تموينية، مؤكداً أن هذه المحددات أو الشروط لا تنطبق على المستفيدين الحاليين داخل منظومة الدعم التمويني.

وأشار وزير التموين إلى أن هناك لجنة متخصصة تعكف الآن على استكمال قواعد البيانات ووضع اللمسات الأخيرة للضوابط والمؤشرات والمعايير الحاكمة لتنقية البطاقات التموينية.

وأكد أن الهدف من وراء عمليات تنقية البطاقات التموينية المطلوبة هو ضمان توجيه الدعم لمستحقيه وللفئات الأكثر احتياجاً والأولى بالرعاية، وأنه فور الانتهاء من عمليات التنقية ستتم إضافة المواليد والمستحقيين الجُدد.

إيرادات قناة السويس

حققت قناة السويس خلال شهر أكتوبر الماضي إيرادات بلغت جملتها 418 مليونًا و100 ألف دولار نتيجة عبور 1440 سفينة متنوعة للمجرى الملاحي لقناة السويس بحمولات بلغت 81 مليونًا و959 ألف طن.

وأكدت الإحصائيات الملاحية الصادرة عن هيئة قناة السويس، تصدر سفن الحاويات، قائمة عملاء القناة خلال شهر أكتوبر الماضي بإجمالي 435 سفينة، بحمولات بلغت 45 مليونًا و662 ألف طن، تلتها ناقلات البترول التي بلغ عددها 349 ناقلة، بحمولات بلغت 14 مليونًا و751 ألف طن.

50% زيادة بأسعار بعض أنواع حلوى المولد

قال علاء عيسى سكرتير عام شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك ارتفاعًا بنسبة تزيد عن 50 بالمئة في أسعار بعض أنواع حلوى المولد النبوي لهذا الموسم مقارنة بأسعار العام الماضي.

وأرجع عيسى خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الحلوى إلى ارتفاع سعر السكر المستخدم في الحلوى، لافتًا إلى أنه ارتفع من نحو 4.5 جنيه الشهر الماضي إلى 10 جنيهات، وأن الشركة القابضة أبلغتهم اليوم بزيادة سعر الكيلو إلى 11 جنيهًا، بالإضافة إلى شراء السكر من خارج الشركة بأسعار تصل إلى 12.5 جنيه للكيلو في حالة توفره.

ورغم رفض صلاح العبد رئيس شعبة الحلوى بغرفة القاهرة، الإعلان عن أسعار الحلوى قبل الأسبوع المقبل، إلا أن محلاته أعلنت أسعارها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لتتراوح أسعار العلب إلى ما بين 55 للعلبة 1300 جرام و675 جنيهًا للعلبة 7200 جرام لتتراوح الزيادة في العلبة ما بين 10 جنيهات إلى 125 جنيه عن العام الماضي.

كم يحتاج الفقير لكي يعيش بعد التعويم

قال اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، في تصريحات تلفزيونية، إن الأسر التي يقل دخلها عن 2072 تعد تحت خطر الفقر، مشيرًا إلى أن متوسط استهلاك الأسر المصرية ارتفع خلال عام 2015 ليصل إلى 36 ألف جنيه بسبب تحسن في مستويات المعيشة.

ولكنه أكد في تصريحات لمصراوي، أن الجهاز لن يصدر أي بيانات جديدة عن متوسط دخل الأسر الفقيرة بعد قرار تحرير سعر الصرف وذلك حتى إجراء بحث الدخل والانفاق والاستهلاك لعام 2017.

وعلق الخبير الاقتصادي رشاد عبده حول مدى انعكاس آثار تعويم الجنيه على الحد الخاص بخط الفقر، بقوله إن الإحصاءات تفيد بأن 2000 جنيه هو دخل الأسر الفقيرة شهريًا لكفايتهم من المأكل والملبس والمسكن.

وتسائل "ماذا تفعل هذه الأسر بعد ارتفاع الأسعار بعد التعويم، وإلغاء جزء من دعم الطاقة وارتفاع أسعار البنزين الذي انعكس على أسعار السلع الأخرى؟".

الحكومة ترفع سعر توريد الأرز الأبيض

أعلن رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن الحكومة قامت برفع سعر الأرز الأبيض المورد إليها من المزارعين والتجار إلى 5100 جنيه للطن.

وأوضح رجب شحاتة -خلال اتصال هاتفي مع مصراوي- أن هناك فرق بين سعر توريد طن الأرز الأبيض والأرز الشعير حيث أن سعر توريد طن الأرز الأبيض ارتفع إلى 5 آلاف جنيه بالشركة العامة لتجارة الجملة، و5100 جنيه بالشركة المصرية لتسويق الأرز، بينما وصل سعر توريد طن الشعير إلى 3 آلاف جنيه.

وكانت الحكومة أعلنت زيادة أسعار طن الأرز الشعير المورد إليها من المزارعين والتجار من 2300 جنيه إلى 3000 جنيه، وذلك سعيًا لحل أزمة توريد محصول الأرز من الفلاحين إلى الحكومة.

مصر تسعى لجمع 6 مليار دولار في 2017

قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن مصر ربما تسعى للحصول على 6 مليار دولار من بيع سندات في الأسواق الدولية خلال عام 2017، رغم احتمالية تأجيل طرح الإصدار الأول بسبب تقلبات السوق بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف الوزير خلال مقابلة مع شبكة بلومبرج الإخبارية، أن الحكومة مازالت مستمرة في مراقبة ماذا سيحدث بالأسواق خلال الأسبوع المقبل.

وذكر: "كنا نخطط لطرح السندات بنهاية نوفمبر، ولكن هناك تقلبات منذ الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة"، واستطرد: "أغلقنا باب الطرح حاليًا، ولكن مع الأسبوع الثاني من ديسمبر ستصبح الأسواق هادئة جدًا، فإما وقتها أو ربما بحلول منتصف يناير".

ارتفاعات غير مبررة بأسعار الأسمنت

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية إن هناك ارتفاعا غير مبرر فى أسعار الأسمنت فى السوق المحلي، مشيرا إلى أن خامات الأسمنت محلية بنسبة 100% ولاتحتوى على مكونات مستوردة .

وأضاف الزيني، أن سعر طن الأسمنت بلغ 800 جنيه للطن، في حين أن السعر العادل له لايتعدي 600 جنيه للطن، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار غير المبرر أصاب سوق مواد البناء والمقاولات بالارتباك والشلل التام بالرغم من وجود فائض، وأوضح أن سعر الأسمنت بالسوق المحلي يزيد على العالمي بنحو 200 جنيه للطن حيث لا يتعدى سعره عالميا 40 دولارا للطن.

كيف أنفقت مصر 172 مليار جنيه في 3 أشهر؟

كشف تقرير لوزارة المالية، عن ارتفاع مصروفات مصر خلال أول ربع من العام المالي الحالي (2016-2017) بنسبة 1.3 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وقال التقرير الشهري للمالية عن أكتوبر الماضي، إن المصروفات سجلت نحو 172.2 مليار جنيه خلال الفترة (يوليو - سبتمبر 2016)، بزيادة تقدر بـ 2.3 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق حيث بلغت المصروفات فيها 169.9 مليار جنيه.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

ارتفاع أسعار المنظفات بعد التعويم

قال فؤاد حنيش رئيس مجلس إدارة شركة النيل للزيوت والمنظفات، إنه تم رفع أسعار منتجات الشركة من المنظفات بنسبة 35 بالمئة بعد قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر الجاري.

وأضاف خلال تصريحات لمصراوي، أن سعر الزيت الذي تنتجه الشركة لم يتغير ومستقر عند 8.5 جنيه للعبوة 800 جرام، حيث تتحمل الدولة فرق سعر العملة المتعلقة باستيراد المواد الخام حتى الآن منذ التعويم.

حصيلة بيع الدولار للبنوك

كشف طارق فايد وكيل محافظ البنك المركزي، أن حصيلة بيع الدولار بالبنوك المحلية بلغت 3 مليارات دولار منذ قرارات البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف.

قائمة سوداء للتجار المستغلين للأزمة

قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن مبادرة مقاطعة الشراء يوم ١ ديسمبر رفضًا لجشع التجار والارتفاع المستمر للأسعار، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة دعوة منه شخصيًا وليس صادرة من جهاز حماية المستهلك.

وأضاف يعقوب، إنه في حالة نجاح هذه المبادرة سيكون هناك قوائم سوداء للتجار الذين يستغلوا الأزمة الاقنصادية ويقوموا برفع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

نصف تريليون قدم احتياطي أولي لكشف غازي جديد

تلقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، تقريراً من المهندس عماد حمدي رئيس شركة بدرالدين، حول برنامج عمل تنمية ال، في إطار متابعة معدلات تنفيذ خطة الإسراع بتنمية الاكتشافات الجديدة ووضعها على الإنتاج.

قالت وزارة البترول أنه تم اختبار كشف بترولي الجديد (BTE - 2) بمنطقة علم الشاويش بالصحراء الغربية من خلال تثقيب 12 متراً فقط من إجمالي 125 متراً في تكوين الخريطة الجيولوجية للكشف.

وأسفرت عن إنتاج 20 مليون قدم مكعب غاز يومياً وجاري تجهيز البئر لوضعه على الإنتاج، وتقدر الاحتياطيات الأولية للكشف بحوالي نصف تريليون قدم مكعب غاز قابلة للزيادة.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

وعاء إدخار جديد لمدة 3 سنوات بعائد 16%

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، أن مجلس إدارة البنك أقر طرح وعاء ادخاري جديد للأفراد الطبيعيين على هيئة وديعة لمدة ثلاث سنوات بعائد 16 بالمئة تحت التسوية على أن يتم صرف العائد كل ثلاثة شهور.

إيني الإيطالية تبيع حصة في امتياز ''مصري'' لشركة بريطانية

قالت شركة إيني الإيطالية إنها اتفقت على بيع حصة نسبتها عشرة بالمئة في امتياز شروق قبالة السواحل المصرية لشركة بي.بي البريطانية.

ويتضمن الاتفاق، مدفوعات بقيمة 375 مليون دولار ورد قيمة الإنفاق السابق عن الحصة المباعة والذي بلغ حتى الآن نحو 150 مليون دولار.

ويضم الامتياز حقل ظهر العملاق الذي اكتشفته إيني في أغسطس آب 2015، وهو أكبر حقل للغاز الطبيعي على الإطلاق يتم اكتشافه في البحر المتوسط باحتياطيات محتملة يصل إجماليها إلى 850 مليار متر مكعب من الغاز.

الأهلي يرفع حدود استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج

أعلن البنك الأهلي المصري زيادة حدود استخدامات البطاقات الائتمانية بالخارج اعتبارًا من 23 نوفمبر الماضي لتصبح بحد أقصى 100 ألف جنيه في الشهر وذلك وفقًا لنوع البطاقات المستخدمة والحد الائتماني لكل عميل.

وقال حازم حجازي الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الحد الأقصى للاستخدام الشهري للبطاقات الائتمانية الكلاسيكية بالخارج يبلغ 20 ألف جنيه، ويبلغ 50 ألف جنيه في البطاقات الذهبية، في حين يبلغ 100 ألف جنيه في البطاقات البلاتينية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان