إعلان

البترول: نصف تريليون قدم احتياطي أولي لكشف غازي جديد بالصحراء الغربية

11:23 ص الأربعاء 23 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تلقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، تقريراً من المهندس عماد حمدي رئيس شركة بدرالدين، حول برنامج عمل تنمية الكشف البترولي الجديد (BTE - 2) بمنطقة علم الشاويش بالصحراء الغربية، في إطار متابعة معدلات تنفيذ خطة الإسراع بتنمية الاكتشافات الجديدة ووضعها على الإنتاج.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، أوضح التقرير أنه تم اختبار البئر من خلال تثقيب 12 متراً فقط من إجمالي 125 متراً في تكوين الخريطة الجيولوجية للكشف، وأسفرت عن إنتاج 20 مليون قدم مكعب غاز يومياً وجاري تجهيز البئر لوضعه على الإنتاج، وتقدر الاحتياطيات الأولية للكشف بحوالي نصف تريليون قدم مكعب غاز قابلة للزيادة.

وأضاف أنه من المتوقع أن يصل إنتاج البئر إلى 60 مليون قدم مكعب غاز يومياً بعد تثقيب كل الطبقات الحاملة للغاز في تكوين الخريطة، وفي حالة تنمية الكشف سوف يتم إجراء الدراسات اللازمة لإنشاء تسهيلات جديدة للإنتاج، حيث أن منطقة "بدر-3" تنتج بكامل طاقتها.

وأشار التقرير إلى أن هذه النتائج المميزة شجعت الشريك الأجنبي (شل) على زيادة الاستثمارات، حيث تمت زيادة عدد الحفارات من حفارين إلى 4 حفارات مما ساعد على زيادة الأنشطة البحثية والتنموية مما ينعكس بدوره على زيادة الإنتاج.

ونبه إلى أنه الكشف ساهم أيضًا في موافقة الشريك على حفر 9 آبار استكشافية لعام 2017 كخطة مبدئية قابلة للزيادة على ضوء نتائج إعادة معالجة البيانات السيزمية والتي تنتهي في الربع الأول من عام 2017 والتي تهدف إلى إعادة تقييم ودراسة جميع المناطق في حوض أبوغراديق الترسيبي للوقوف على أفضل التراكيب الجيولوجية ووضعها على خريطة الحفر الاستكشافي.

ولفت التقرير إلى أنه على جانب آخر، تم بنجاح إعادة وضع البئر (JG-2) على الإنتاج بعد إتمام عملية الإصلاح، وأن نتائج اختباراته الأولية مبشرة حيث بلغ إنتاجه حوالى 4 آلاف برميل من الزيت الخام و10 مليون قدم مكعب غاز مصاحب يومياً.

وأشارت وزارة البترول إلى أن تنفيذ خطتها بتكثيف أعمال البحث والاستكشاف والإسراع بتنمية الحقول الجديدة ووضعها على الإنتاج قفز بإنتاج شركة بدرالدين من 98 ألف برميل زيت مكافئ يومياً إلى حوالي 141 ألف برميل زيت مكافئ يومياً خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث تنتج حالياً حوالي 500 مليون قدم مكعب غاز طبيعي، و51.3 ألف برميل زيت ومتكثفات يومياً.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان