إعلان

بعد شهرين من "حملة ترويج خافتة".. هل حل عيار 14 مشكلة ارتفاع أسعار الذهب؟

06:03 م الأحد 09 أكتوبر 2016

مشكلة ارتفاع أسعار الذهب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - إيمان منصور:

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، منذ ما يقرب من شهرين حملة للترويج للذهب من عيار 14 استغلالًا للقفزة التي حدثت في أسعار الذهب خلال العام الحالي بنحو 90 بالمئة، ليصل سعر الجرام عيار 21 إلى ما يقرب من 500 جنيه، حيث تأتي هذه المحاولة لتواجه ثقافة سادة في المجتمع ترفض الإقبال على العيارات المنخفضة.

وحاول مصراوي رصد تأثير هذه الحملة على تغيير هذه الثقافة عبر التساؤل عن مدى الإقبال على المنتجات المصنعة من عيار 14، وهل كان لاستقالة وزير التموين السابق خالد حنفي تأثير على هذه الحملة التي خفت نجمها سريعًا بعدما كادت ترى النور؟.

حملة ترويجية

وكانت مجموعة لازوردي للذهب والألماس، أعلنت في مؤتمر صحفي حضره وزير التموين السابق، في 16 أغسطس الماضي إطلاق مجموعة جديدة من الذهب عيار 14 في الأسواق المصرية، لتأتي استقالة وزير التموين السابق بعدها بأيام لم تتعدَ العشرة لتلقي بظلالها على حملة وزارة التموين للترويج لهذا العيار بدءًا من هذا المؤتمر الصحفي لتختفي أي مظاهر لها عن الساحة بعد ذلك.

وقال وزير التموين السابق، خلال هذا المؤتمر، إن طرح عيار 14 يأتي في إطار مساعدة المواطن على التعايش مع الظروف المعيشية بتكلفة أقل، وتوفير فرص عمل في صناعة كثيفة العمالة مثل صناعة الذهب، كما يفتح الباب لمزيد من الصادرات للخارج، وأيضاً مواجهة بعض ما يأتي من منتجات من الخارج حيث يوفر بديلاً جيداً وراقيا لها.

وأشار محمد حنفي رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين خلال المؤتمر أيضًا، إلى أن وزارة التموين طرحت على تجار وصناع الذهب فكرة العيارات البديلة مع مواجهة صناعة الذهب العديد من المشكلات مثل إغلاق بعض الورش وتسريح العمالة بسبب ارتفاع الأسعار وركود حركة البيع.

ولفت إلى أن سعر عيار 14 يتراوح ما بين 280 و290 جنيهًا وتباع المنتجات من هذا العيار وتشترى بفاتورة رسمية ويمكن استبدالها مثلها مثل عيار 18 وعيار 21 والعيارات الأخرى، منوهًا إلى أن نجاح تجربة طرح عيار 14 في الأسواق ستكون بداية مبشرة لتكرار التجربة مع عيارات أقل من عيار 12 و9.

إقبال بسيط ولكنه مرضي

ولكن رئيس المصلحة قال خلال اتصال هاتفي مع مصراوي اليوم الأحد، إن نسبة الإقبال على شراء ذهب عيار 14 بسيطة، ولكنها مأمولة ومرضية في هذا الوقت خاصة مع التعامل مع ثقافة الشعب المصري الذي استقر بذهنه ذهب عيار 21، 18.

وأضاف أنه برغم انخفاض نسبة الإقبال على هذا العيار لكنها دليل على بدء تغيير ثقافة المجتمع وتقدمها، حيث أن وزارة التموين ساهمت في الترويج لهذا العيار وتمت دعوة المصنعين، وذلك بعد الارتفاع المفاجئ الذي شهده سوق الذهب منذ يناير الماضي لعياري 21، 18 والذي صاحبه عمليات بيع كبيرة من المواطنين، وركود تام في عمليات الشراء.

وأوضح محمد حنفي أن حالة الركود استمرت لفترة طويلة مما أثر على كمية المشغولات واستدعى استمرار ارتفاع الأسعار، فكان لابد من وجود حلول بديلة تتناسب مع احتياجات المواطن المصري.

وأشار إلى أنه منذ عقد المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه طرح هذا العيار في أغسطس الماضي تم سحب نحو 100 كيلو ذهب عيار 14 من قبل التجار، وهذا دليل على نجاح هذه التجربة ولكنها تسير ببطئ.

ونوه حنفي بأن سلعة الذهب من السلع الترفيهية وليست من السلع الأساسية ولذلك نجاح هذه التجربة لم يظهر بالشكل الذي يستطيع كل مواطن لمسه.

ونفى حنفي وجود أي علاقة بين استقالة وزير التموين السابق خالد حنفي وبطء سير الحملة الترويجية التي ساهمت فيها الوزارة، مؤكدًا أن الوزارة ماضية ومستمرة في مساندة المواطنين وتوفير احتياجاتهم ولكن اهتمامها الأكبر ينصب في توفير السلع الأساسية التي لا يمكن للمواطنين العيش بدونها.

ذهب حقيقي

ومن جانبه، قال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن الإقبال على شراء الذهب عيار 14 الذي طرح مؤخراً في السوق مازال ضعيفاً، وذلك على عكس المتوقع بعد مشاركة وزارة التموين بعض المصنعين في إطلاق هذا العيار والترويج له في أغسطس الماضي.

وأضاف نجيب خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن هذا الضعف يأتي بسبب الثقافة المصرية لدى المواطنين من محافظات بحري وقبلي ومعتقداتهم في أن الذهب الأصلي هو عيار 21.

ولفت إلى أن عيار 14 عيار سليم وذهب حقيقي ذو قيمة من العيارات القانونية التي أقرتها مصلحة الدمغ والموازين.

وأشار نجيب إلى أن سعر جرام الذهب 14 وصل إلى 325 دون مصنعية وضريبة دمغة، منبهًا إلى أن الاختلاف بين هذا العيار والعيارات الأخرى هو فرق كمية تواجد الذهب الخام في كل سبيكة، حيث تبلغ نسبة الذهب الخام في سبيكة عيار 14 نحو 585 سهم ذهب، وفي عيار 21 تبلغ 875 سهماً ، وفي عيار 18 تبلغ 750 سهماً.

ونبه نجيب المواطنين إلى أن شراء الذهب يتم باستلام فاتورة وعبر محلات الذهب فقط، وليس مثل الإكسسوارات والمشغولات الصينية التي لا يتم بيعها بفواتير ولا من خلال محلات ذهب.

زيادة الطلب بعد الحملة ولكن

وعلى جانب آخر، قال إيهاب إبراهيم المدير التنفيذي لشركة لازوردي للمجوهرات، إنه عقب المؤتمر الصحفي الذي أعلنت فيه الشركة عن طرح ذهب عيار 14 بالسوق، زاد الطلب عليه من كل تجار مصر بمختلف المحافظات.

وأضاف إبراهيم خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن هناك العديد من طلبات من قبل التجار لعيار 14، منوهًا بأن سوق الذهب في مصر كبير ولذلك لم يظهر الإقبال على شراء عيار 14 بصورة واضحة في السوق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان