إعلان

البورصة تطرح الدليل الاسترشادي لإفصاح الشركات عن الاستدامة للحوار المجتمعي

03:44 م الأحد 09 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلنت البورصة المصرية، أنها قامت بإصدار النسخة الأولية للدليل الاسترشادي لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة وخاصة ما يتعلق بجهود حماية البيئة والمسئولية الاجتماعية والحوكمة (ESG" Environment, Social responsibility and Governance") بغرض مشاركتها مع مختلف الأطراف الفاعلة بالسوق.

وقالت البورصة خلال بيان لها اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إن هذا الإصدار يأتي بعد مرور تلك النسخة بمراحل من الإعداد والمناقشة والتعديل بالمشاركة مع مختلف البورصات المشاركة في مبادرة الأمم المتحدة لاستدامة البورصات، وعدد من المؤسسات الدولية الهامة والفاعلة في مجال الاستدامة.

وأضافت أن الإصدار يأتي في إطار سعي البورصة المصرية نحو رفع الوعي بأهمية الاستدامة في سوق المال المصرية، كأحد أهم الفاعلين على المستوى الإقليمي والعالمي في أجندة استدامة أسواق المال، ومع التزام البورصة بإصدار الدليل الاستراشادي لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة وفقاً لمبادرة الأمم المتحدة لاستدامة البورصات.

وكانت البورصة المصرية شاركت العام الماضي في فعاليات اللجنة الاستشارية لمبادرة الأمم المتحدة لإصدار نموذج لدليل استرشادي للبورصات نحو الإفصاح التطوعي عن أداء الاستدامة، وتكونت هذه اللجنة من نحو 15 عضواً ممثلاً عن البورصات أعضاء المبادرة وعدد من المؤسسات والمبادرات العالمية منها مبادرة الـ (Global Reporting Initiative)، والاتفاق العالمي للأمم المتحدة (UN Global Compact)، ومبادرة مبادئ الاستثمار المسئول (Principles for Responsible Investments) وصدر هذا النموذج في سبتمبر 2015.

وقالت البورصة المصرية، إنها كانت أولى البورصات التي أعلنت التزامها بإصدار الدليل الاسترشادي لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة قبل نهاية عام 2016.

وأضافت أنه في أبريل الماضي، شكّلت البورصة المصرية اللجنة الاستشارية للاستدامة والتي ضمّت عدداً من الشركاء الفاعلين في الأسواق من ذوى الخبرة في مجال الاستدامة ممثلين عن شركات الوساطة، والشركات المقيدة، والمنظمات غير الهادفة للربح، وشركات غير مقيدة والمجتمع الأكاديمي،

ونوهت البورصة بأنه كان في مقدمة المخرجات المخططة للجنة الانتهاء من مراجعة وإصدار "الدليل الاسترشادى لإفصاح الشركات المقيدة عن أداء الاستدامة" كأحد أهداف العمل خلال عام 2016، وقامت البورصة في هذا السياق بالتواصل مع عدد من المؤسسات المعنية بشئون الاستدامة، ومنها مبادرة الـ (GRI) المعنية بالإبلاغ والإفصاح عن الاستدامة، والاتفاق العالمى للأمم المتحدة (UNGC).

ولفتت إلى أن الاجتماع الثاني للجنة الاستشارية للاستدامة بالبورصة المصرية يوم الأربعاء الماضي، شهد الموافقة على إصدار النسخة الأولية للدليل الاسترشادي بعد تلافي بعض الملاحظات من أجل طرحها للنقاش العام مع الأطراف المعنية والفاعلة بالسوق بهدف خلق حوار مجتمعي حول تلك النسخة.

وأوضحت أن الحوار المجتمعي يتم عبر إتاحة هذه النسخة على موقع البورصة المصرية باللغتين العربية والإنجليزية، ثم إجراء عدد من ورش العمل مع كافة الشركات المقيدة بالبورصة المصرية قبل إصدار النسخة النهائية للدليل والتي من المقرر أن تتضمّن مقترحات وإضافات مختلف الأطراف سواءً عبر ورش العمل أو عبر التواصل الإلكتروني مع البورصة ما من شأنه أن يساعد على خلق بيئة استثمارية مستدامة واستثمار مسئول في سوق المال المصرية.

ونبهت البورصة إلى أن الدليل الاسترشادى يطرح للحوار المجتمعي مع الشركات المقيّدة والشركات الأعضاء والهيئة العامة للرقابة المالية، فضلاً عن مجلس إدارة البورصة وسائر الأطراف الفاعلة في السوق وذلك عبر التواصل المباشر مع تلك الجهات.

وأشارت إلى أنها تعرض حاليًا النسخة الأولية للدليل على الموقع الإلكتروني للبورصة، فإنه من المنتظر أن تتاح النسخة العربية على الموقع قبل نهاية الأسبوع الجاري، معربة عن استعدادها لتلقي كافة المقترحات بخصوص تلك النسخة على البريد الإلكتروني التالي: rm@egx.com.eg وذلك اعتباراً من اليوم وحتى موعد أقصاه 15 نوفمبر 2016.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان