إعلان

سحر نصر مع هيئة يابانية سرعة توقيع تمويل استكمال المتحف المصري الكبير

12:30 م الخميس 06 أكتوبر 2016

الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، مساء أمس الأربعاء، كينيتشي توميوشي نائب رئيس هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"، وذلك على هامش ترأسها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي، بالعاصمة الأمريكية "واشنطن".

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، أشادت الوزيرة، بالعلاقات المتميزة المصرية اليابانية، موضحة رغبة الجانب المصري المستمرة في الاستفادة من خبرات الشريك الياباني خاصة في مجال التعليم.

وقالت إن هذه الرغبة انعكست على إعلان الشراكة المصرية اليابانية في التعليم خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة إلى طوكيو، والتي تساهم اليابان بموجبها في تطوير وتجهيز 100 مدرسة في مصر لتكون نموذجاً يمكن تعميمه فيما بعد في كافة مدارس الجمهورية.

وأعربت الوزيرة، عن تطلعها لسرعة توقيع تمويل استكمال المتحف المصري الكبير الذي يعد رمزًا للتعاون الثقافي والحضاري بين البلدين، ويساهم في زيادة فرص العمل للعديد من الشباب، حيث سبق أن أبدى الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، خلال لقائهما الأخير على هامش قمة العشرين بالصين، اهتماماً بافتتاح المرحلة الأولى من المتحف خلال عام 2017.

وأشارت إلى أن الجانب المصري انتهى من كافة الإجراءات السابقة للتوقيع، وفي تنسيق مستمر مع الجانب الياباني لتحديد أقرب موعد للتوقيع.

وناقش الجانبان، تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين مصر واليابان، خلال زيارة الرئيس الأخيرة إلى طوكيو في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة مثل اتفاقية تحسين كفاءة توزيع الكهرباء، واتفاقية انشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة شمسية بقدرة 20 ميجاوات في الغردقة، واتفاقية تطوير مطار برج العرب لاستيعاب حوالي 4 مليون راكب سنوياً على الرحلات متوسطة التكلفة.

وكان البرلمان المصري وافق على هذه الاتفاقيات، وجاري اتخاذ اللازم نحو التصديق عليها حتى تدخل حيز التنفيذ قريبًا، ويستفيد منها قطاعات مهمة في الدولة كالكهرباء والطاقة والسياحة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان