إعلان

مصر توقع مع اليابان تمويل "تحسين قطاع الكهرباء" بقيمة 396 مليون دولار

11:12 ص الثلاثاء 25 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، وتاكيهيروا كاجاوا سفير اليابان في مصر، على الخطابات المتبادلة لتمويل مشروع "إعادة تأهيل وتحسين قطاع الكهرباء"، بمقر الوزارة، في اطار تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الحكومتين المصرية واليابانية، بقيمة 396 مليون دولار.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، شهدت الوزيرة، توقيع المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر بصفته ممثلًا للجهة المستفيدة، وتيرويوكي إيتو رئيس مكتب وكالة اليابان للتعاون الدولي "الجايكا" بالقاهرة، على اتفاق التمويل التنفيذي للمشروع.

وأشارت الدكتورة سحر نصر، إلى أن أهمية هذا المشروع تتمثل في إسهامه في تحسين كفاءة إمداد الكهرباء لثلاث محطات توليد الطاقة الحرارية (شمال القاهرة - العطف - سيدي كرير)، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للتخفيف من آثار تغير المناخ، والإسهام في جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتوفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية.

وأوضحت أنه تم الإعداد لتوقيع هذا التمويل بعد جهود كثيرة من وزارة التعاون الدولي، وسيتم تنفيذه في ضوء تعهدات اليابان للتعاون في مجال التغييرات المناخية، وتم الاتفاق على تنفيذ هذا المشروع بتكلفة 41.098 مليار ين ياباني (ما يعادل تقريبًا 396 مليون دولار)، على أن يكون المكون المحلي حوالي 74 مليون دولار لتشغيل الشركات المصرية.

ولفتت الوزيرة إلى أن محفظة التعاون المصرية اليابانية شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغ إجمالي مشروعات المنح حوالي 5.920 مليار دولار، وإجمالي مشروعات التمويل 7 مليارات دولار أمريكي.

وأعربت الوزيرة، عن خالص تقدير مصر حكومةً وشعباً للجهود المبذولة من قبل الحكومة اليابانية لدعم الكثير من المشروعات التي تخدم أهداف التنمية بشكل عام، متمنية أن تشهد علاقات التعاون المصرية اليابانية مزيداً من النمو في الأعوام المقبلة، مشيدة بمعدل تنفيذ المشروعات الممولة من الجانب الياباني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان