إعلان

"مصراوي" ينفرد بنشر مسودة اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة

07:22 م الجمعة 14 أكتوبر 2016

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد عمارة:

ينفرد "مصراوي" بنشر مسودة اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المضافة والذي صدر ونشر في الجريدة الرسمية يوم 7 سبتمبر الماضي وتم العمل به من اليوم التالي وحمل رقم 67 لسنة 2016.

وخالفت الحكومة مواد القانون بعدم إصدار اللائحة التنفيذية خلال 30 يومًا من إصدار القانون بحسب نص المادة 9 من مواد الإصدار والتي انتهت في 7 أكتوبر الماضي.

وتعتبر لائحة القانون مفسرة للقانون ولا تكون إضافة له، كما اهتمت بشرح مواد رد الضريبة وحالات خصم الضريبة على المدخلات، كما تحدثت عن كيفية تطبيق ضريبة الجدول بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات الخاضعة للضريبتين، ويعتبر من أبرز هذه السلع: السيارات والتكييفات وشاشة التليفزيونات أكثر من 32 بوصة.

وفيما يخص تعريف الخدمات المهنية والاستشارية المرفقة بجدول رقم 1 بالقانون، فلم تتطرق لها، لحين حسمها مع النقابات المهنية وأبرزها نقابة المحامين، كما لم تشمل أيضا تعريف الخدمات الإعلانية المدرجة ضمن السلع والخدمات المعفاة في الفقرة 57 منها.

وكانت نقابة المحامين قد أعلنت رفضها للقانون لأنه لم يتضمن تعريف لعبارة الخدمات المهنية والاستشارية الواردة بالبند رقم 12 من القسم أولاً بالجدول المرفق، وأن القانون لم يتضمن أي الزام لمزاولي المهن الحرة بالتسجيل حيث خلت المادة 41 من القانون من النص على ذلك وجاء حكمها مقرراً (مهما بلغ حجم مبيعاته أو إنتاجه) وهو ما لا يطبق على مزاولي المهن الحرة، بحسب بيان صادر عن النقابة.

وقد بدأ العمل بالقانون منذ بداية أكتوبر الجاري مستهدفة تقارب عشرين مليار جنيه (2.25 مليار دولار) في عام 2017/2016.

ومن المقرر أن تصدر اللائحة التنفيذية نهاية الشهر الجاري.

للاطلاع على مسودة اللائحة التنفيذية لقانون القيمة المُضافة.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان