إعلان

البترول: لا توجد معلومات مؤكدة بشأن وقف السعودية شحنات الوقود لمصر

11:47 ص الأربعاء 12 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - عبير القاضي:

قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول، إنه لا يوجد معلومات مؤكدة حتى هذه اللحظة بشأن تراجع شركة أرامكو السعودية عن إمداد مصر بشحنة المواد البترولية المتفق عليها سلفًا، موضحًا أن الوزارة طرحت مناقصة عالمية أمام الشركات العالمية والموردين للتعاقد على كميات تصل إلى 500 ألف طن، لتأمين المخزون الاستراتيجي من الوقود.

وأضاف عبد العزيز، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "بتوقيت مصر" على فضائية "التليفزيون العربي"، أن شركة "أرامكو" السعودية قامت بإخطار مصر شفهيًا بتأخير شحنة المواد البترولية المتفق عليها في شهر أكتوبر، مستطردًا: "دي حاجة عادية جداً، وارد جدًا إن الشحنات تتأخر، بس أهم حاجة الاتفاق التجاري ساري".

وأشار إلى أن أسواق البترول الخارجية موجودة، كما أن وزارة البترول لديها موردون كُثر تتعامل معاهم، ولكن ما يثير الاستعجاب هو عدم إبداء أسباب من جانب "أرامكو"، ولكن ما حدث هو أمر تجاري بحت وليس له علاقة بالسياسة، حيث أن التعاقد تم بين الشركات وليس بين الوزارات.

وتابع قائلًا: "إن شركة أرامكو السعودية أبلغت مصر شفهيًا بأن الشحنات البترولية المتفق عليها في شهر أكتوبر فقط ستتأخر، ولا يجب أن نسبق الأحداث عن ماذا بعد شهر أكتوبر، حيث أن البترول أمن قومي مصري، ويجب توفير المنتجات البترولية في السوق المحلي".

وأكد المتحدث باسم البترول، أن مصر أخذت إخطار "أرامكو" بطريقة جدية من أجل العمل على تدبير المنتجات البترولية التي يحتاجها السوق من أجل تحقيق الاستقرار دون وجود أزمات، موضحًا أن المنتجات البترولية في الأسواق المصرية متوافرة وآمنة، وليس هناك أي مدلول سياسي على منع "أرامكو" من الضخ لمصر، ولكن بعض المواطنين والإعلاميين ربطوا ذلك بتصويت مصر للقرار الروسي في مجلس الأمن في الشأن السوري.

ولفت إلى أن الوزارة قامت بشراء مواد بترولية بـ 275 مليون دولار من أجل توفير المنتج في السوق المحلي باعتباره أمن قومي، مضيفًا: "فيه أزمة في الدولار، بس الدولار موجود لو محتاجين بنجيب بيه المواد الغذائية، وبنبقى لازم نتصرف، والبنك المركزي مشكورًا فتح الاعتمادات".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان