إعلان

اقتصاد الأسبوع: الدولار "يطير" والجنيه "جناحه مكسور".. وانهيار أسعار النفط

07:10 م السبت 30 يناير 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، رفع سقف الإيداع الدولاري، وتثبيت الفائدة، وتعديلات الضريبة العقارية، وارتفاع عجز الموازنة، وضوابط جديدة للاستيراد، ومنحة سعودية.

رفع سقف الإيداع بالدولار بالبنوك

قرر البنك المركزي المصري رفع سقف الإيداع النقدي بالدولار إلى 250 ألف دولار شهريًا للأشخاص الاعتبارية لاستيراد عدد من أنواع السلع الأساسية بدلًا من 50 ألف دولار كان البنك قد فرضها كسقف لهذا الإيداع في فبراير المقبل.

للاطلاع على تفاصيل القرار اضغط هنا

المركزي يثبّت أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، خلال اجتماعها اليوم الخميس، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 9.25 بالمئة، و10.25 بالمئة على التوالي، وهو أول اجتماع للجنة في عام 2016.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

الدولار يحلق أمام الجنيه

واصل سعر الدولار الأمريكي قفزاته أمام الجنيه المصري بالسوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع، بعد قيام البنك المركزي برفع سقف الإيداع بالبنوك.

وأرجع متعاملون بشركات الصرافة - خلال حديثهم مع مصراوي -، سبب اشتعال الدولار بشكل ملحوظ بالسوق الموازية، إلى قيام البنك المركزي برفع سقف الإيداع الدولاري بالبنوك إلى 250 ألف دولار شهريًا للأشخاص الاعتبارية بغرض استيراد أنواع معينة من السلع.

وقال المتعاملون إن سعر الدولار الأمريكي ارتفع بشكل ملحوظ يوم الثلاثاء الماضي واستمر في قفزاته حتى وصل في بعض المناطق خلال تعاملات أمس الأربعاء إلى ما بين 8.80 و8.90 جنيهًا.

وأوضح المتعاملون أن سعر الدولار استقر بالسوق السوداء حاليًا ما بين 8.68 و8.71 جنيهًا للشراء و 8.75 و 8.78 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل نحو 8.62 جنيه سعر شراء الأسبوع الماضي.

البترول تنفي تهديد شركات أجنبية

نفى حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول ما نشر بإحدى الصحف حول تهديد 4 شركات بترول أجنبية بسحب استثماراتها حال تأخر الحكومة عن سداد مستحقات الشركاء الأجانب قبل نهاية مارس المقبل.

وأكد عبد العزيز أن هذا التصريح مجهل المصدر مغلوط جملة وتفصيلاً وليس له أي أساس من الصحة.

وأشار إلى أن وجود مستحقات متراكمة من سنوات سابقة لا يمثل تهديداً خاصة وأن قطاع البترول استطاع سداد أكثر من 50 بالمئة من هذه المستحقات من حوالي 6.3 مليار دولار فى ديسمبر 2013 إلى حوالي 3 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2015.

مصر تنفي تأخير سداد مستحقات

أكد حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول، انتظام قطاع البترول بالوفاء بالتزاماته المالية في تعاملاته التجارية، مشيراً إلى عدم صحة ما أثير مؤخراً حول التأخير في سداد المستحقات المالية للشركات العالمية المتعلقة بقيمة شحنات الغاز المسال المتعاقد عليها أو وجود مستحقات متأخرة للشركات الموردة للغاز المسال.

ولفت عبد العزيز، إلى أنه منذ بدء استيراد الغاز المسال في أبريل الماضي وحتى نهاية ديسمبر تم استيراد 54 شحنة قيمتها 1.4 مليار دولار تم سداد قيمتها للشركات العالمية الموردة، منوهًا إلى أن عدد الشحنات التي يتم استيرادها شهرياً يتراوح ما بين 6 - 8 شحنات.

مواعيد رواتب فبراير وقيمتها

أكد الدكتور خالد زكريا أمين عضو لجنة الإصلاح الإداري بوزارة التخطيط، أن مرتبات الموظفين في شهر فبراير ستصرف في موعدها وبنفس قيمتها، لكن لم يتحدد بعد سيتم صرفها وفقُا لأي قانون، مشيرًا إلى أن مرتبات شهر يناير صرفت وفقًا لقانون 18 لسنة 2015.

وقال زكريا، إن الوزارة تعد مذكرة حاليًا للرد على البرلمان للتعامل مع الملاحظات التي أرسلها مجلس النواب فيما يتعلق بالقانون 18 لسنة 2015 "الخدمة المدنية "، والتي تتمثل في الإجراءات الخاصة بتوقيع الجزاءات والتظلمات الخاصة بتقييم الأداء للعاملين وساعات العمل وتحديدها بشكل أكبر، وهو ما ظهر بأنه تعسف مع العاملين في الجهاز الحكومي، وطرحه مرة أخرى للتصويت بدلًا من الرجوع إلى قانون 47 لسنة 1978.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

تعديلات الضريبة العقارية

أكد السفير أيمن القفاص مساعد وزير المالية للعلاقات الدولية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن قانون الضريبة على العقارات المبنية ولائحته التنفيذية رقم 196 لسنة 2008 وتعديلاته، يقرر العديد من المزايا للتخفيف عن المكلفين بأداء الضريبة العقارية.

وأوضح أيمن القفاص، أن أبرز التعديلات منح إعفاء بنسبة 30 بالمئة من قيمة الوعاء الضريبي مقابل أعباء الصيانة للحفاظ على ثروة مصر العقارية، بجانب إعفاء السكن الخاص للأسرة من الضريبة للوحدات التي تقل قيمتها او تساوي مليوني جنيه وما زاد عن ذلك يدفع عنه الضريبة.

للاطلاع على تفاصيل أكبر حول التعديلات اضغط هنا

توضيحات جديدة بشأن ضوابط عمليات الاستيراد

أصدر البنك المركزي المصري توضيحات جديدة بشأن الضوابط التي أصدرها مؤخرًا بشأن عمليات الاستيراد.

وأشار البنك إلى أنه يستثنى من البند الخاص بتنفيذ العمليات الاستيرادية التي تتم على قوة مستندات تحصيل من خلال مستندات تحصيل واردة للبنوك مباشرة عن طريق البنوك في الخارج مع عدم قبول مستندات التحصيل الواردة مباشرة للعملاء كل من.. للاطلاع اضغط هنا

ارتفاع عجز الموازنة

أعلنت وزارة المالية، ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة خلال الفترة (يوليو- نوفمبر) 2015 إلى 138.5 مليار جنيه أي ما يعادل 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 107.9 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه؛ لارتفاع مصروفات الأجور وتعويضات العاملين بالدولة، وزيادة الإنفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية.

العبار: لم نتوصل لاتفاق مُرضٍ بشأن العاصمة الإدارية

قال محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة "إعمار" العقارية إن اتفاق شركة "إيجل هيلز" التي يرأسها مع الحكومة المصرية على إنشاء المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة كان مبدئيًا، وتمت مناقشة بنود الاتفاق ولم يتم التوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين وهو أمر يجب ألا يحزن حدًا.

أين صرفت مصر أكثر من 289 مليار جنيه؟

كشف تقرير حكومي، ارتفاع مصروفات مصر خلال أول 5 أشهر من العام المالي الحالي (2015 - 2016) بنسبة 24.8 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وقال تقرير للمالية منشور على موقعها الإلكتروني، إن المصروفات سجلت نحو 289.4 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية نوفمبر الماضي، بزيادة تقدر بـ 57.6 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له حيث بلغت المصروفات 231.8 مليار جنيه.

للاطلاع على تفاصيل حول أسباب ارتفاع المصروفات اضغط هنا

أعلى تقدير لسعر متر المباني في 6 أكتوبر

قالت الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن عدد الطعون التي تلقتها مأموريات الضريبة العقارية بلغت نحو 122 ألف طعن حتى الآن، من بين 15 مليون إخطار بربط الضريبة تم إرسالها لمالكي الوحدات العقارية، مشيرة إلى أنه الفصل في 32 ألف طعن حتى الآن.

وحول ما تردد من وجود مغالاة في تقديرات القيمة العقارية وصلت إلى تقدير قيمة المتر بجامعة خاصة في 6 أكتوبر بنحو 300 ألف جنيه، أكدت سامية حسين عدم صحة تلك التقارير حيث أن أعلى سعر مباني في المدينة طبقًا لبيانات لجان الحصر والتقدير لم يتجاوز 5 آلاف جنيه.

''منتدى الاستثمار في أفريقيا''

قال حازم فهمي رئيس الهيئة المصرية للشراكة من أجل التنمية، إنه تمت دعوة رؤساء 21 دولة أفريقية لحضور منتدى الاستثمار في أفريقيا المقرر عقده بشرم الشيخ خلال الفترة من (20 - 21) من فبراير المقبل.

وأضاف فهمي، أن نحو 5 رؤساء أكدوا حضورهم للمنتدى منهم رئيسي الجابون والسودان، منوهًا إلى أنه تم توجيه الدعوة لكل الدول الأفريقية.

وأشار إلى أنه تم دعوة نحو 96 وزير أفريقي لحضور المنتدى، موضحًا أن المنتدى سوف يستعرض الاستثمارات في قطاع البنية التحتية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك بقطاع الدواء والصحة والطاقة.

ودائع البنوك بالعملات الأجنبية تسجل أعلى معدل في 26 شهرًا

أعلن البنك المركزي المصري، أن إجمالي الودائع في البنوك (بخلاف البنك المركزي) في نهاية أكتوبر الماضي بلغ 1872.7 مليار جنيه، مقابل 1843.4 مليار جنيه في نهاية سبتمبر بارتفاع نحو 29.3 مليار جنيه.

وأوضح التقرير الشهري للبنك المركزي عن ديسمبر - أن معدل النمو في الودائع بالعملات الأجنبية - بما فيها البنك المركزي - ارتفع بنهاية شهر أكتوبر الماضي إلى 18.3 بالمئة مقابل معدل نمو 15.5 بالمئة في سبتمبر، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2013 حيث سجل وقتها 18.6 بالمئة.

وبلغ إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية (بخلاف البنك المركزي) - الحكومية وغير الحكومية - 376.1 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي مقابل 366.2 مليار جنيه بنهاية سبتمبر بارتفاع نحو 9.9 مليار جنيه.

للاطلاع على تفاصيل أكبر حول الودائع اضغط هنا

منحة سعودية

شهدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، توقيع الوزارة مع الصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الاجتماعي للتنمية، دفعة بمبلغ 250 مليون جنيه من المنحة المقدمة من الصندوق السعودي للتنمية، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبالغ قيمتها 200 مليون دولار.

والمنحة سيتم إتاحتها للصندوق الاجتماعي للتنمية لاستخدامها في تمويل المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة وشباب المبتكرين، حيث يأتي هذا التوقيع بعد أيام قليلة من إعلان عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تقديم قروض ميسرة للشباب بسعر فائدة 5 بالمئة.

انهيار أسعار النفط تحديًا كبيرًا لمصر

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الانخفاض الحاد الذي شهدته أسعار البترول العالمية والتي أخذت شكل انهيار سعري خلال الفترة الحالية أدى إلى مزيد من الضغوط على الأسواق وانعكاسها سلبياً على أسواق المال العالمية، وعلى خطط وتدفق استثمارات شركات البترول العالمية، وتأجيل بعض الشركات لمشروعات مخططة.

وأشار إلى أن انخفاض الأسعار العالمية للبترول له تأثير إيجابي على خفض قيمة فاتورة الدعم الموجه للمنتجات البترولية في الموازنة العامة للدولة، كما ينعكس على معدلات نمو الاقتصاد المصري.

وقال إنه على الرغم من ذلك إلا أن هذا الانخفاض يمثل تحدياً كبيراً لاستمرار شركات البترول الأجنبية العاملة في مصر في ضخ الاستثمارات في مجالات البحث والاستكشاف وسرعة تنمية الحقول المكتشفة لتسهم في الحفاظ وزيادة احتياطيات وإنتاج مصر من البترول والغاز.

7.9 مليار دولار استثمارات مصر في أفريقيا خلال 13 عامًا

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن الوزارة تعمل على مساندة القطاع الخاص المصري للدخول إلى الأسواق الأفريقية من خلال توفير كافة المعلومات حول الفرص الاستثمارية المتاحة في كافة القطاعات وتعزيز التواصل بين منظمات الأعمال في مصر ونظرائها في الدول الأفريقية.

وأوضح أنه طبقاً لتقرير (FDI Market Report) فإن حجم الاستثمارات المصرية في أفريقيا تزيد عن 7.9 مليار دولار خلال الفترة من يناير 2003 إلى ديسمبر 2015 موزعة على أكثر من 62 مشروعًا بحجم عمالة يزيد عن 21 ألف عامل.

وبين الوزير أن قطاع التشييد ومواد البناء من أكثر القطاعات التي يستثمر بها رجال الأعمال المصريين في أفريقيا بنحو 2.5 مليار دولار، ويليه قطاع الصناعات الكيماوية باستثمارات تقدر بنحو 2.2 مليار دولار.

حركة تغييرات بأسهم مؤشرات البورصة

شهدت مؤشرات البورصة المصرية خلال فترة المراجعة الدورية عددًا من التغيرات، حيث خرج من المؤشر الرئيس للبورصة المصرية ''إيجي إكس 30'' عدد 4 شركات مقابل دخول 3 شركات جديدة.

كما شهد مؤشر البورصة المصرية متساوي الأوزان ''إيجي إكس50'' - استبعاد 9 شركات، ودخول 8 شركات جديدة، في حين شهد مؤشر ''إيجي إكس 70'' خروج 16 شركة، وانضمت شركتان منه إلى المؤشر الرئيسي للبورصة.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان