إعلان

"جمعية المصدرين": صادرات مصر لأفريقيا لا تتعدى 0.5% من حجم واردات القارة

12:51 م الإثنين 18 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال خالد الميقاتي رئيس جمعية المصدرين المصريين، إن هناك 3 مراحل تمر بها الشركة الراغبة في التصدير وهي التدريب والتأهيل، ثم إيجاد الأسواق الخارجية التي تحتاج للسلع المصدرة، وتتمثل المرحلة الثالثة في توفير التمويل اللازم للتصدير.

وأضاف خلال ملتقى "بناء جيل جديد من المصدرين" الذي عقد اليوم الاثنين باتحاد الصناعات - حضره محرر مصراوي - أن مصر بصدد فتح أسواق أفريقية أمام الصادرات المصرية حيث تصل لمعدلات متدنية جدًا حاليًا بقيمة 2 مليار دولار مقارنة بإجمالي واردات أفريقيا التي تبلغ 360 مليار دولار بنسبة صادرات مصرية حوالي 0.5 بالمئة من الإجمالي.

ولفت الميقاتي إلى أن مصر بصدد إنشاء 12 مركزًا لوجستيًا في 12 دولة أفريقية خلال السنوات الثلاثة المقبلة ستبدأ بالعاصمة الكينية نيروبي كأول مرحلة خلال الربع الأول من العام الحالي 2016 حيث تعد كينيا أكبر دولة أفريقيا مستوردة من مصر بقيمة واردات سنوية بلغت 250 مليون دولار.

ونوه إلى أنه سيتم وضع بضائع الشركات المصرية في هذه المراكز اللوجستية بما يسهل من عملية التصدير وإتمامها عقب توقيع الصفقة وهو ما يرفع من قيمة الصادرات المصرية إلى أفريقيا خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أنه سيتم تنظيم معارض متخصصة في مجالات معينة بالخارج للشركات المتوسطة مثلما حدث مع قطاع الغزل والنسيج خلال العام الماضي، منوهًا إلى أنه يتم العمل على زيادة المعارض التي تقام بغرض التصدير إلى 11 معرضًا في عام 2018 مقارنة بمعرض واحد خلال العام الماضي على أن ترتفع بشكل تدريجي إلى 5 معارض في 2016، وإلى 8 معارض في 2017.

ونبه الميقاتي إلى ضرورة وجود آلية بالبنوك لضمان الاعتماد المستندي القادم من الخارج لتسهيل واردات مستلزمات الإنتاج المطلوبة للشركات، لافتًا إلى أن مصر اتفقت مع البنك الأفريقي لضمان الصادرات على توفير التمويل للشركات المصرية المصدرة لأفريقيا على أن يتم التعامل المباشر مع البنك للشركات التي تصل حجم صادراتها إلى 12 مليون دولار فأكثر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان