إعلان

الأهواني تبحث مع سفير اليابان الإعداد لزيارة السيسي لطوكيو في نوفمبر

11:16 ص الإثنين 07 سبتمبر 2015

الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

استقبلت الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي، كاجاوا سفير اليابان لدى مصر العربية في إطار الإعداد لزيارة رئيس الجمهورية المرتقبة في نوفمبر المقبل إلى اليابان.

ووفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، أكدت الوزيرة على أهمية اليابان كشريك أساسي من شركاء التنمية لمصر، بينما أشاد السفير بالتوجهات الحالية للحكومة المصرية لتنفيذ مشروعات اقتصادية كبرى، ومن أهمها مشروع قناة السويس والذي يمثل دفعة قوية للاقتصاد المصري ويساهم بإيجابية في نمو حركة التجارة الدولية.

وأضاف السفير أن اليابان على استعداد دائم لتقديم خبراتها كما سبق وأن ساهمت في تنفيذ مشروعات كبرى في مصر وفي إقليم القناة خاصة.

ومن جانبها، أبرزت الأهواني محورية الشريك الياباني بالنسبة لمصر خاصة في تلك المرحلة التي تدعم فيها الحكومة مشروعات الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة وهو المجال الذي يتمتع فيه الجانب الياباني بخبرة وميزات تنافسية ونسبية.

كما تباحث الجانبان بشأن المشروعات المستقبلية المشتركة خاصة تلك المرتقب توقيعها خلال زيارة الرئيس السيسي في نوفمبر مثل مشروع رفع كفاءة 3 شركات لتوزيع الكهرباء (شمال القاهرة وشمال الدلتا والإسكندرية) والمقترح تمويله بقرض من الحكومة اليابانية بقيمة حوالي 243 مليون دولار، وكذلك مشروع الملحق الجديد لمستشفى الأطفال "أبو الريش الجامعي"، والمقرر تمويله من خلال منحة يقدمها الجانب الياباني بقيمة حوالي 14 مليون دولار.

وأشار السفير إلى أن الفترة القادمة ستشهد زيادة لعدد من المشروعات التنموية الممولة من الجانب الياباني، حيث سيتم بحث الاستفادة من الخبرات اليابانية في الاستخدام النظيف للفحم كمصدر للطاقة، وكذلك من المقرر إيفاد بعثة يابانية لدراسة توريد المعدات المطلوبة للجامعة المصرية اليابانية، بالإضافة لمشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة الذي تم توقيعه في شهر مارس الماضي وسيبدأ مرحلة التنفيذ.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان