إعلان

التموين: التعاقد على استيراد 105 ألف رأس ماشية سودانية في الفترة الأخيرة

10:39 ص الإثنين 07 سبتمبر 2015

الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم التعاقد خلال الفترة الأخيرة على استيراد 105 ألف رأس ماشية من السودان يتم حاليًا جلبها تباعًا وذبحها بالمجازر المصرية تحت إشراف طبي وبيطري وطرحها بفروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة بسعر 40 جنيهًا للكيلو وذلك تيسيرًا على المواطنين استعدادًا لعيد الأضحى المبارك.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير خلال اجتماعه مع صلاح محمد الحسن وزير التجارة السوداني والوفد المرافق له، إلى أن ذلك يحدث لأول مرة أن تكون وزارة التموين لها الدور الأكبر عن القطاع الخاص في توفير اللحوم للمواطنين بكميات كبيرة وبأسعار مخفضة.

وأضاف أن زيادة فتح المعابر بين مصر والسودان البرية والبحرية خلال الفترة الاخيرة عزز من عمليات تسهيل حركة التجارة في الاتجاهين وزيادة التعاون لمصلحة المنتجين والمواطنين والمستهلكين في البلدين، مشيرًا إلى أنه تم التباحث مع الجانب السوداني على إمكانية تصدير منتجات الشركة القابضة للصناعات الغذائية من سلع محفوظة ومخبوزات وعصائر من شركتي قها وأدفينا وسكر ودقيق وزيوت وغيرها من السلع للسودان.

ولفت الوزير إلى أن هناك تفاهمات في طرق الدفع وتوسيع التبادل وأيضًا عمل تحالف إستراتيجي وصناعات مشتركة وتصدير منتجاتها للدول المحيطة، بالإضافة إلى نقل الخبرات المصرية وتدريب وتأهيل للجانب السوداني في مجال قطاع التجارة الداخلية وإدارة المخزون الاستراتيجي والخبز والسلع التموينية وحماية المستهلك.

ومن جانبه، أكد وزير التجارة السوداني خلال الاجتماع أن هناك علاقات وطيدة وتعاون مشترك بين السودان ومصر في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، وأنه حريص على الاستفادة من الخبرات المصرية ونقلها للسودان في ضبط الأسواق وتنمية وتطوير التجارة الداخلية وتأهيل وتدريب العاملين في وزارة التجارة السودانية من خلال الكوادر المصرية.

وأشار إلى أن مصر تمتلك الخبرات والسودان لديها ثروة حيوانية، مطالبًا الشركات المصرية العامة والخاصة بإقامة مجازر مشتركة لتوفير اللحوم لمصر والدول العربية.

وقال عبد الحميد عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة، إنه ليس هناك سقف للعلاقات المصرية السودانية، وإنه سيتم قريبًا عقد اجتماع للجنة العليا في البلدين لبحث سبل زيادة وتنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة وذلك بعد اللقاء الذي تم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس عمر البشير في بكين خلال اليومين الماضيين تم خلاله بحث زيادة تعزيز العلاقات المشتركة بين مصر والسودان.

وضم الوفد المرافق لوزير التجارة السوداني، عبد العزيز عمر مبروك وكيل وزارة التجارة السودانية، وعبد الحميد عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة، ومعتصم مكاوي المستشار الاقتصادي بالسفارة، ومبارك محجوب المستشار الاقتصادي بالقنصلية العامة بالسودان بأسوان.

وشهد الاجتماع أحلام رشدي وكيل أول وزارة التموين، وممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية، والدكتور محمد بدر نائب رئيس اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية، وإبراهيم حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وأحمد مهدي وكيل وزارة التموين للعلاقات الاقتصادية، والسفير أحمد أبو الخير مستشار وزارة التموين للعلاقات الخارجية، ومعاونو وزير التموين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان