إعلان

وزير الصناعة: الاتفاق على تذليل عقبات تصدير الجِمال السودانية لمصر

06:06 م الأحد 06 سبتمبر 2015

منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أنه تم الاتفاق مع الجانب السوداني على تذليل العقبات المتعلقة بانسياب صادرات الجِمال السودانية إلى مصر.

ووفقًا لبيان للصناعة اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أكد الوزير خلال الاتفاق الذي وقعه اليوم مع صلاح محمد الحسن وزير التجارة بجمهورية السودان، عدم وجود أي قيود من الجانب المصري أمام انسياب صادرات السودان من الجمال وذلك وفق الإجراءات التي اتخذتها حكومة السودان باعتماد عقود الصادر لكل السلع السودانية.

وقال إن الجانبان المصري والسوداني اتفقا على اعتماد عدد من المستندات لتخليص واردات الجمال من السودان وتضم شهادة إثبات المنشأ، والفاتورة والشهادة المحجرية (إجراءات الحجر البيطري)، على أن يتم الإفراج الجمركي فوراً عن كل رسائل الجمال الواردة من السودان.

وأضاف عبد النور أن العلاقات التجارية الاقتصادية بين مصر والسودان تشهد نمواً وتطوراً كبيراً خلال هذه المرحلة، لافتاً إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة التي من شأنها إزالة كافة العقبات أمام انسياب حركة التجارة البينية وتقديم كافة التيسيرات اللازمة لرجال الأعمال لإقامة المزيد من المشروعات في كلا البلدين من أجل زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة.

وأوضح أن المباحثات تناولت عددًا من الموضوعات على رأسها ضرورة سرعة الانتهاء من إجراءات تشغيل معبر أرقين البري بين مصر والسودان والذي سيسهم في تدفق الصادرات المصرية إلى السودان، مشيرًا إلى أهمية العمل على وضع الحلول اللازمة فيما يتعلق بالقوائم السلبية لعدد من السلع والمفروضة من الجانب السوداني.

وأشار الوزير إلى حرص الحكومة المصرية على توسيع وتعميق التعاون المشترك مع الجانب السوداني في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية، مؤكداً ضرورة التعامل بشكل سريع مع مختلف المشكلات والمعوقات التي تقف حائلًا أمام تنامي العلاقات الاقتصادية خاصة فيما يتعلق بفتح المعابر وإلغاء القيود التجارية.

ولفت إلى أن العلاقات التجارية شهدت نمواً خلال الربع الأول من عام 2015 حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 126.5 مليون دولار حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية 121 مليون دولار خلال نفس الفترة، بينما بلغت قيمة الواردات 5.5 مليون دولار.

ومن جانبه، أكد وزير التجارة السوداني، حرص السودان على اتخاذ كافة الإجراءات لتنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية وفتح مجالات جديدة للتعاون بين مصر والسودان وخاصة في الشقين التجاري والاستثماري، وإزالة أي عوائق تواجه المصريين في السودان وزيادة استثماراتهم.

وأشار إلى عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين، مؤكدًا على العمل على تنمية وتطوير تلك العلاقات في مختلف المجالات، منوهًا إلى أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات لتيسير دخول البضائع والسلع المصرية إلى السودان وأنه يتم العمل حالياً على معالجة القوائم السلبية.

حضر اللقاء سعيد عبد الله رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، والوزير المفوض التجاري علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري.

ويزور صلاح محمد الحسن وزير التجارة بجمهورية السودان القاهرة حاليًا علي رأس وفد رفيع المستوى من الحكومة السودانية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان